آخر تحديث: 4 / 5 / 2024م - 1:30 ص

كيف يحدث مرض الزهايمر بشكل أسرع لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة داون؟

الدكتور حجي إبراهيم الزويد * مقال مترجم

يقدم جميع البالغين تقريبا المصابين بمتلازمة داون دليلا على حدوث مرض الزهايمر بحلول أواخر منتصف العمر. دراسة جديدة أجراها باحثون في كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت. يوضح لويس أن المرض يبدأ في وقت مبكر ويتحرك بشكل أسرع في الأشخاص المصابين بمتلازمة داون، وهي نتيجة قد يكون لها آثار مهمة على علاج ورعاية هذه المجموعة الضعيفة من المرضى.

كانت هذه النتائج جزءا من دراسة، متاحة عبر الإنترنت في لانسيت لعلم الأعصاب، تقارن كيفية حدوث مرض الزهايمر وتقدمه في شكلين وراثيين من المرض: شكل عائلي يعرف باسم مرض الزهايمر المهيمن الجسمي autosomal-dominant Alzheimer’s disease, ومرض الزهايمر المرتبط بمتلازمة داون Down syndrome-linked Alzheimer’s.

قال المؤلف المشارك بو أنسيس Beau Ances, دكتوراه في الطب، دانيال ج.: ”في الوقت الحالي، لا توجد علاجات لمرض الزهايمر متاحة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة داون“. أستاذ برينان لطب الأعصاب.

أوضح أنسيس، الذي يهتم بالمرضى الذين يعانون من متلازمة داون، أن الأشخاص الذين يعانون من إعاقة في النمو قد تم استبعادهم تاريخيا من التجارب السريرية لمرض الزهايمر.

وتابع أنسيس: ”هذه مأساة لأن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة داون يحتاجون إلى هذه العلاجات مثل أي شخص آخر“.

تحدث متلازمة داون بسبب وجود كروموسوم 21 إضافي. يحمل هذا الكروموسوم الإضافي نسخة من جين APP «بروتين السلائف الأميلويد»، مما يعني أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة داون ينتجون رواسب أميلويد في أدمغتهم أكثر بكثير مما هو معتاد. تراكم الأميلويد هو الخطوة الأولى في مرض الزهايمر. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة داون، غالبا ما يحدث التدهور المعرفي بحلول الوقت الذي يصلون فيه إلى الخمسينيات من العمر.

الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر المهيمن الجسمي لديهم أيضا جدول زمني يمكن التنبؤ به للتدهور المعرفي. يرث هؤلاء المرضى طفرات في أحد الجينات الثلاثة المحددة: PSEN1 أو PSEN2 أو APP. يميلون إلى حدوث الأعراض المعرفية في نفس العمر كما فعل والديهم: في الخمسينيات أو الأربعينيات أو حتى الثلاثينيات من العمر.

قالت المؤلفة المقابلة جولي ويش Julie Wisch, دكتوراه، كبيرة مهندسي التصوير العصبي في مختبر أنسيس Ances’ lab: ”نظرا لأن هاتين الفئتين تصابان بالمرض في سن مبكرة نسبيا، فليس لديهما التغييرات المرتبطة بالعمر التي شوهدت في معظم مرضى الزهايمر، الذين عادة ما تزيد أعمارهم عن 65 عاما“.

هذا، إلى جانب عمر البداية المحدد جيدا في كلتا الحالتين، يمنحنا فرصة نادرة لفصل آثار مرض الزهايمر عن الشيخوخة الطبيعية وتوسيع فهمنا لأمراض الأمراض.

كجزء من هذه الدراسة، قام الباحثون بتخطيط تطور تشابكات تاو tau tangles, وهي الخطوة الثانية في تطور مرض الزهايمر. باستخدام التصوير المقطعي بالانبعاث البوزيتروني «PET» من 137 مشاركا يعانون من متلازمة داون و 49 مع مرض الزهايمر المهيمن الجسمي، فحص الباحثون متى ظهرت تشابكات تاو بالنسبة للويحات الأميلويد وأي أجزاء من الدماغ تأثرت.

كشفت الدراسة أن لويحات الأميلويد وتشابكات تاو - تشوهات البروتين التي تسبق التدهور المعرفي في مرض الزهايمر - تتراكم في نفس مناطق الدماغ وفي نفس التسلسل في كلتا المجموعتين، بشكل عام. ومع ذلك، تحدث العملية في وقت مبكر وبسرعة أكبر في الأشخاص الذين يعانون من متلازمة داون، ومستويات تاو أكبر لمستوى معين من الأميلويد.

أوضحت ويش: ”التقدم الطبيعي مع مرض الزهايمر هو أنك ترى الأميلويد، ثم تحصل على تاو - وهذا يحدث على بعد خمس إلى سبع سنوات - ثم التنكس العصبي“. مع متلازمة داون، يحدث تراكم الأميلويد والتاو في نفس الوقت تقريبا.

يوجد حاليا علاج واحد فقط لمرض الزهايمر معتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء «FDA» وثبت أنه يغير مسار المرض: lecanemab, الذي يستهدف الأميلويد. نظرا لأن تراكم الأميلويد هو الخطوة الأولى في المرض، يوصى بـ lecanemab للأشخاص في المراحل المبكرة من مرض الزهايمر، مع أعراض خفيفة جدا أو خفيفة. العلاجات التي تستهدف تاو قيد التطوير أيضا، والتي تستهدف الأشخاص في المراحل اللاحقة من المرض، عندما يلعب علم أمراض تاو دورا أكثر بروزا.

وقال أنسيس: ”نظرا لوجود ضغط على الأميلويد ومراحل تاو من المرض للأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر المرتبط بمتلازمة داون، فسنحتاج إلى استهداف كل من الأميلويد والتاو“. قد نحتاج إلى التوصل إلى نهج مختلفة لهذه الفئة من المرضى.

هذه الورقة هي جزء من التعاون بين اتحادين بحثيين رئيسيين: شبكة الزهايمر الموروثة بشكل مهيمن Dominantly Inherited Alzheimer Network «DIAN»، وهي شبكة دولية تقودها جامعة واشنطن لدراسة مرض الزهايمر المهيمن الجسمي؛ ومتلازمة داون التابعة لاتحاد المؤشرات الحيوية للزهايمر الوطنية national Alzheimer’s Biomarker Consortium-Down Syndrome «ABC-DS»، التي تعد جامعة واشنطن جزءا منها. يقود Ances مشروعا داخل ABC-DS لرسم خريطة للتغيرات الجزيئية التي تحدث في الدماغ مع تطور مرض الزهايمر لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة داون.

وقال المؤلف المشارك براين أ جوردون، دكتوراه، أستاذ مساعد في الأشعة في معهد مالينكرودت للأشعة بجامعة واشنطن وأستاذ مساعد في العلوم النفسية والدماغية: ”هذه هي الورقة الثالثة التي خرجت من هذا التعاون الطويل الأمد بين هذين الاتحادين العملاقين“.

”من خلال دراسة كيفية تطور مرض الزهايمر في هاتين المجموعتين الفريدتين، نقوم ببناء فهم أكثر تفصيلا ودقيقا لأمراض الزهايمر التي يمكن أن تؤدي إلى تشخيص وعلاجات أفضل للأشخاص الذين يعانون من أي شكل من أشكال المرض.“

المصدر:

‏Julie K Wisch et al, Comparison of tau spread in people with Down syndrome versus autosomal-dominant Alzheimer’s disease: a cross-sectional study, The Lancet Neurology «2024». DOI: 10,1016/S1474-4422 «24» 00084-X

‏Journal information: Lancet Neurology
استشاري طب أطفال وحساسية