آخر تحديث: 7 / 5 / 2024م - 8:21 م

مؤتمر «طب الأطفال».. منصة لتبادل المعرفة والأفكار بـ «جامعي الخبر»

جهات الإخبارية

افتتح رئيس جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل الدكتور عبدالله الربيش، فعاليات وأعمال المؤتمر السادس عشر للمستجدات في طب الأطفال، بمشاركة متحدثين في أمراض طب الأطفال بالمملكة، والذي ينظمه قسم طب الأطفال بالمستشفى الجامعي بالخبر.

وقال الدكتور الربيش: إن هذه المؤتمرات التخصصية ترفع من مستوى الخدمات الصحية في المنطقة والمملكة، وهذا ما يدعو للفخر، من خلال تواجد نخبة من الأطباء والطبيبات في مجال طب الأطفال، وتبادل الخبرات من خلال ورش العمل والمعرض المصاحب.

من جهته، بيّن رئيس قسم طب الأطفال الدكتور عبدالله يوسف، أن المؤتمرات السابقة شهدت تقديم أكثر من 250 ساعة تعليم مستمر معتمدة لمحاضرات مقدمة من أساتذة وأطباء من مختلف القطاعات، محليًا وإقليميًا وعالميًا.

وأضاف أن هذا المؤتمر يعد منصة لتبادل المعرفة والأفكار، وتعزيز التعاون بين كل من يعمل في مجال رعاية صحة الأطفال، وأن رؤية قسم طب الأطفال متوافقة مع رؤية كلية الطب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، ولذلك يحرص أعضاء القسم على الريادة في التعليم الطبي والرعاية الصحية والبحث الملتزم بأخلاقيات المهنة.

وتابع: ما هذه الفعالية إلا إحدى الأدوات التي نستخدمها لتحقيق هذه الرؤية، حيث تم اختيار مواضيع مهمة ليتم تقديمها للحضور، على يد نخبة من المتخصصين، كل في مجاله، مع وجود ورش عمل لصقل بعض المهارات المهمة، ومسابقة للأبحاث العلمية مقدمة من قبل باحثين ومتدربين وطلبة.

وأكمل أن القسم يفخر بإنجازاته في المجالات المختلفة، ففي العام الماضي استقبلت عيادات الأطفال أكثر من 8000 مريض، زاروا أكثر من 40 عيادة، واستحدثت 5 عيادات جديدة هذا العام.

ولفت إلى العناية بأكثر من 4000 مريض في أجنحة تنويم الأطفال المختلفة، وما يقارب 60 ألف زيارة لطوارئ الأطفال خلال العام، أما على الصعيد الأكاديمي فيستقبل القسم عشرات المتدربين سنويًا في بالبرامج والزمالات المختلفة التي يقدمها القسم، وأكثر من 300 طبيب امتياز و 250 من طلبة كلية الطب سنويًا.

وذكر أن ذلك يثري الجانب البحثي، حيث قدم أعضاء القسم أكثر من 400 بحث محكم منشور منذ إنشائه، متابعًا: نحتفل اليوم بتخريج دفعات من برامج التخصصات الدقيقة التي يشرف عليها القسم، وكذلك دفعة هذا العام في بورد طب الأطفال.