آخر تحديث: 12 / 5 / 2024م - 6:58 م

”الأطباء البيطريون“.. جنود مجهولون في خدمة صحة الإنسان والحيوان

جهات الإخبارية وسام الناصري - القطيف

احتفلت الوحدة البيطرية بالدمام، التابعة لفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في المنطقة الشرقية، بيوم الطبيب البيطري العالمي، الذي يصادف 30 أبريل من كل عام، تحت شعار ”الأطباء البيطريون هم العاملون الصحيون الأساسيون“.

وأكد مدير الوحدة البيطرية بالدمام، الدكتور محمود الخميس، على الدور الهام والحيوي الذي يلعبه الأطباء البيطريون في تقديم الخدمات البيطرية، سواء في العمل الميداني أو العمل العيادي، مشيدًا بكادر الوحدة الوطني وإنجازاته في مختلف المجالات.

بارك الخميس للأطباء البيطريين في يومهم العالمي، الذي يصادف هذا العام تحت شعار ”الأطباء البيطريون هم العاملون الصحيون الأساسيون“.

وأشاد بكادر الوحدة البيطرية الوطني ودورها الهام والحيوي في تقديم الخدمات البيطرية سواء في العمل الميداني أو العمل العيادي.

وأكد عدد من الأطباء البيطريين بالوحدة على أهمية دورهم في مختلف المجالات.

أوضح الدكتور ”مصطفى المرهون“ أن الطبيب البيطري يتولى مراقبة ومتابعة صحة إناث الحيوانات والرعاية بأجنتها، مع تطبيق برنامج رعاية حتى الولادة من حيث التغذية المناسبة، وحتى بعد الولادة.

بينما أشار الدكتور ”حسين آل صويلح“ إلى أن العمل الميداني اليومي للطبيب البيطري يشمل الوقوف على الحالات الطارئة لتقديم الطب والعلاج لحيوانات المزرعة، وأخذ العينات اللازمة لمختبر التشخيص البيطري، وإجراء العمليات الجراحية الطارئة والولادات المتعثرة، بالإضافة إلى التشريح المرضي والطب.

وشدد الدكتور ”جعفر الشرفا“ على دور الطبيب البيطري في توعية المربين والمهتمين بالثروة الحيوانية، وكذلك في خدمة المجتمع لرفع الوعي الصحي، حيث لا تخلو وجبة يومية للمستهلك من منتج حيواني.

وأوضح الدكتور ”حيدر الهاشم“ أن من أهم أدوار الطبيب البيطري متابعة التحسينات اللازمة لحماية الإنسان من الأمراض المشتركة بينه وبين الحيوان، ومتابعة تحصينات اللازمة للحيوانات منعها من الانتقال من حيوان إلى آخر.

وشدد على أن التوعية بعدم استعمال الأدوية البيطرية إلا برجوع للمختص، بالإضافة لمشاركات المجتمعية لإبراز أهمية الدور الطبيب البيطري في مختلف أدواره، تفعيل الأيام العالمية لمرض السعار والصحة الواحدة، ومقاومة المضادات الحيوية.

وأشار الدكتور ”فراس آل حبيب“ إلى أنه كونه طبيب بالعيادة البيطرية، فمن ضمن مهامه تقديم طب وعلاج ورعاية الحيوانات مختلف فصائلها والطيور بتقديم الرعاية اللازمة لها.

بينما كشف الطبيب البيطري ”عبدالحميد الصقر“ أن دوره هو الكشف عن الحيوانات المطلوبة لإجراء التصدير وإصدار تقرير بيطري لها.

بينما أشار طبيب بيطري محسن المقبل إلى أن من أهم أدوار الطبيب البيطري المتابعة الدورية للحالة العامة للحيوانات تعكس بدورها على تنمية الثروة الحيوانية وإكثارها.