آخر تحديث: 12 / 5 / 2024م - 10:13 م

استغلال عوادم السيارات لإنتاج «الإيثانول».. مشروع للطالب «جابر مقداد»

جهات الإخبارية

استعرض الطالب ”جابر مقداد بن حسين“، من مدرسة الجش الثانوية بالقطيف مشروعه البحثي في مجال الكيمياء، تحت عنوان ”تعديل نظام العادم في السيارة بإضافة الهيدروجين والرسينيوم لإنتاج وقود الايثانول“، وذلك في أولمبياد البحث العلمي والابتكار الثامن بالقطيف 2024، والذي ينظمه مكتب التعليم بمحافظة القطيف.

وقال الطالب ”بن حسين“: إن ابتكاره يركز على الحفاظ على البيئة، وتقليل ضرر الاحتباس الحراري الناتج من غاز ثاني اكسيد الكربون السام، المنبعث من عوادم السيارات.

وأوضح أن المحرك يطلق 3 غازات خامة نحو المحول الحفاز، وهذه الغازات خامة تمر عبر أكثر من مرحلة لتقليل سموميتها، وفي كل مرحلة تقل السمية حتى لدينا ثاني أكسيد الكربون السام المراد الاستفادة منه في هذا المشروع.

وأضاف: أغلب المشاريع السابقة ركزت على التخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون، دون الاستفادة منه، لكن نستطيع الآن الاستفادة من هذا الغاز عن طريق إضافة غرفة جديدة كاملة للتفاعل الكيميائي.

وبيّن أن ثاني أكسيد الكربون الخام سيمر بهذه الغرفة ليتفاعل مع الهيدروجين، في درجة حرارة تتراوح بين 200 إلى 400 درجة مئوية، مشيرًا إلى أن درجة الحرارة لا تحتاج إلى عامل خارجي لزيادتها لأنه محول حفاز بالأساس درجة حرارته عالية.

ولفت إلى أن الضغط في الغرفة سيكون من 2 إلى 30 بار ويكون الرسينيوم هو العامل الحفاز لهذا التفاعل الكيميائي الذي ينتج لدينا وقود الذي يمكن جعله وقود إضافي أو احتياطي في جميع السيارات.