آخر تحديث: 13 / 5 / 2024م - 12:10 م

بالصور.. 10 أركان توعوية احتفالاً بـ ”عالمي التوحد“ في كورنيش القطيف

جهات الإخبارية فاطمة المحسن - تصوير: حسن الخلف - القطيف

شهد كورنيش المجيدية في محافظة القطيف فعاليات توعوية حاشدة بمناسبة اليوم العالمي للتوحد، الذي يصادف الثاني من أبريل من كل عام، وذلك بتنظيم من شبكة القطيف الصحية.

وشارك في الفعاليات عدد كبير من الأهالي والمتطوعين والأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد، حيث تضمنت الفعاليات مسيراً للأسر والمتطوعين والأهالي، و 10 أركان متنوعة شملت أقسام اللغة والتواصل، وتشتت الانتباه، والسلوك، وتنمية المهارات وتعديل السلوك، إلى جانب ركن العيادة الإرشادية الشاملة، وركن التخاطب، وركن العلاج الوظيفي.

كسر حاجز الصمت ونشر الوعي

أكد الدكتور محمد الزاير، مدير عام شبكة القطيف الصحية، أن الفعالية تهدف إلى كسر حاجز الصمت ونشر الوعي حول اضطراب طيف التوحد، وتقديم الدعم للأهالي والأطفال، مشيراً إلى وجود تعاون بين مستشفى القطيف المركزي ومركز دمج لتقديم أفضل الخدمات لهذه الفئة.

التقييم المبكر والتدخل العلاجي

وشددت فاطمة الربح، رئيسة قسم التثقيف الصحي بشبكة القطيف الصحية، على أهمية التقييم المبكر والتدخل العلاجي للأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد، مؤكدة على توافر العديد من الخدمات المتخصصة في مركز وعيادة دمج الطبية.

مهارات التركيز والانتباه

وتناولت دلال الفرحان، أخصائية سلوكية في مركز دمج، مهارات التركيز والانتباه وأهميتها لتطور الطفل، مشيرة إلى بعض العوامل التي تؤثر على هذه المهارات وطرق تنميتها.

تنمية مهارات وتعديل سلوك

وقالت أخصائية تنمية مهارات وتعديل سلوك ”فاطمة المعتوق“: ”نقدم في مركز دمج خدمات تنمية مهارات وتعديل سلوك للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، ونعمل على مساعدتهم على تحسين مهارات التركيز والانتباه، والتواصل الاجتماعي، والتفاعل مع البيئة المحيطة. ونؤكد على أهمية توفير بيئة داعمة لهذه الفئة في المنزل والمدرسة والمجتمع.“

العوامل التي تؤثر على التركيز والانتباه

وأضافت: ”بعض العوامل التي تساعد على تشتيت التفكير والانتباه الإدمان على الأجهزة الإلكترونية وقلة الحركة والنشاط والمشاكل والاضطرابات النفسية وعدم تعلم الطفل التواصل بشكل صحيح من ظروف البيئة.“

طرق تطوير مهارات التركيز والانتباه

واستكملت حديثها بأن هناك بعض الطرق التي تساعد على تطوير مهارات التركيز والانتباه من خلال روتين يومي للطفل لتأدية الأوامر وتعليمها وأداء الحركي وأداء رياضة المشي من المهارات الحركية، والتغذية الصحية، ونحن في مركز دمج نعمل على برنامج متكامل لتطوير مهارات التركيز والانتباه من خلال برامج سلوكية تعبوية تتضمن وضع أهداف زمنية قصيرة لترتيب روتين الطفل اليومي، ونعمل على زيادة تركيزه من خلال الألعاب مثل طاقة الذاكرة والكلمات المتقاطعة لعبة الدودة اوجد الاختلاف بين الصورتين على سبيل المثال. "

دور العيادة الإرشادية

وقدمت بشرى الحداد، أخصائية نفسية في مركز حلة محيش، شرحاً عن دور العيادة الإرشادية في تقييم وعلاج الحالات النفسية، بما في ذلك اضطراب طيف التوحد.

أعراض اضطراب طيف التوحد

وأوضحت فاطمة أحمد، أخصائية نفسية، أعراض اضطراب طيف التوحد، والتي تشمل العجز الدائم في التواصل والتفاعل الاجتماعي، والسلوكيات النمطية، مؤكدة على أهمية التدخل المبكر لتطوير مهارات الطفل.

دور التخاطب في علاج التوحد

أوضحت سوسن المرزوق، رئيسة قسم التخاطب بمستشفى القطيف المركزي، دور التخاطب في علاج التوحد، وشددت على أهمية الكشف المبكر عن الحالات المتأخرة.

أهمية العلاج الوظيفي

بين حسين ابراهيم، أخصائي أول علاج وظيفي بمستشفى القطيف المركزي، أهمية العلاج الوظيفي في تأهيل أطفال التوحد للدمج في وظائف الحياة اليومية.

وأوضح أن تأهيل أطفال التوحد للتكيف في المجتمع من خلال أنشطة المدرسة والتعامل مع الزملاء والتعامل مع المعلمين والتعامل مع أفراد المنزل بكل سهولة وبكل سلاسة وفي الجامعة ومختلف نشاطات الحياة الوظيفية.

تنمية مهارات الأطفال

أكد أحمد البراهيم، أخصائي تنمية مهارات في مركز دمج، على أهمية تنمية مهارات الأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد، وركز على مهارات التعاون، والأداء البصري، والتقليد، واللعب، والتفاعل الاجتماعي، إلى جانب المهارات الأكاديمية ومهارات روتين الفصل.