آخر تحديث: 13 / 5 / 2024م - 12:00 ص

«أورام الكبد» يوصي بتوطين العلاج عربيًا ومنافسة التجارب العالمية

جهات الإخبارية

أوصى المشاركون في مؤتمر أورام الكبد، الذي اختتمت فعالياته أمس بالخبر، بتنظيم وتعاون بين الجمعية العربية لزراعة الكبد والجمعية السعودية لأمراض وزراعة الكبد، بأهمية التعاون بين كافة المراكز المتخصصة لأورام الكبد في الدول العربية، بما يوطن العلاج، والنهوض والارتقاء بمجال أورام الكبد ومعالجتها، ومنافسة التجارب العالمية الرائدة، إضافةً إلى إجراء المزيد من الأبحاث والتجارب وإبرازها كمرجعية علمية طبية.

وأشاد رئيس المؤتمر ورئيس الجمعية العربية لزراعة الكبد الدكتور محمد القحطاني، بما توصل له المؤتمر من توصيات طبية، وما دار خلاله من نقاشات، وتبادل الخبرات في مجالات معرفة عوامل خطورة سرطان الكبد والمسببات وطرق الوقاية والتشخيص، وأنجع سبل المعالجة من تدخل جراحي وعلاج موضعي بالأشعة التداخلية وعلاج مناعي أو زراعة الكبد بما يتوافق مع أحدث ما توصل إليه العالم من تجارب وتطور في هذا المجال.

وأشار إلى أهمية عقد المزيد من المؤتمرات والتعاون بين الجمعية السعودية لزراعة الأعضاء ورصيفتها العربية، بالإضافة إلى العمل على إيجاد منصة موحدة لتجميع المعلومات عن أورام الكبد في الدول العربية.

وقدم الدكتور القحطاني الشكر لكافة المشاركين من الاستشارين وأساتذة الطب والجراحة ومن ذوي الخبرة محليا وعالميا وكذلك جميع الحضور على مشاركتهم وإثرائهم النقاش في المؤتمر.