آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 12:27 ص

محافظ القطيف: 764 مليون ريال قيمة تعويضات 488 عقارا في ”مسورة“ العوامية

جهات الإخبارية محمد التركي - القطيف

قدّر محافظ القطيف خالد الصفيان قيمة تعويضات عقار حي المسوّرة بالعوامية 764 مليون ريال، مشيرا الى ان الدولة رصدت تلك المبالغ لتعويض ملاك المنازل البالغ عددها 488 عقارا، داعيا في الوقت نفسه ملاك المنازل ممن لديهم اعتراض على قيمة التعويض التقدم بما يثبت ذلك، مبديا استعداده لإيجاد الحلول المناسبة لإنهاء الأمر لما تقتضيه المصلحة العامة.

وأشار إلى أن تاريخ الإزالة قد مضى عليه شهر، مؤكدا استلام ملاك منازل جميع التعويضات المرصودة بعد استكمال كافة الاجراءات الرسمية المطلوبة.

وطالب الجميع بإخلاء المنازل بالكامل حتى يتسنى للجهة المعنية بإزالة المنازل للشروع في عملية الهدم تفاديا لوقوع أي ضرر لاسمح الله، مقدماً شكره إلى كل من تجاوب مع قرار الإزالة.

من جانب اخر بدأت ملامح الشروع في المرحلة الاولى لازالة حي المسورة بالعوامية والمقررة مطلع جمادى الأولى الجاري، من خلال قطع التيار الكهربائي عن كامل الحي بعد انتهاء المهلة المحددة لاخلاء المنازل.

وقالت مصادر أهلية ان عملية ازالة الحي باتت امرا واقعا وملزما للجميع، داعيةً كافة ملاك المنازل لسرعة التوجه الى بلدية القطيف لانهاء اجراءات نزع ملكية العقار واستلام التعويضات.

وبينت، ان الاجراءات تختلف باختلاف نوعية العقار، حيث لا تتطلب عملية انهاء اجراءات الأراضي البيضاء «الفضاء» سوى استلام خطاب روتيني من البلدية لمراجعة «الكهرباء + المياة + الاتصالات» ثم التوقيع على نموذج مشهد يثبت عدم وجود أي عوائق على الأرض، ثم الذهاب إلى البلدية واستلام الشيك إنهاء إجراءات نقل الملكية مع المحكمة بالصك الأصلي.

وذكرت المصادر، ان المنازل القائمة تتطلب الاخلاء وبعدها مراجعة البلدية لاستلام خطاب روتيني لمراجعة «الكهرباء + المياة + الاتصالات» ثم أخذ ارقام المقاولين المتعهدين مع البلدية في الهدم والتواصل معهم في إزالة البيت، والتوقيع من قبل المقاول في إنهاء كامل الإزالة على مشهد الهدم، ثم الذهاب إلى البلدية واستلام الشيك، بعدها يتم إنهاء إجراءات نقل الملكية مع المحكمة بالصك الأصلي.

واشارت المصادر ان الاراضي البيضاء والمنازل المهجورة لا يوجد بشأنها اية عوائق في سرعة الاستفادة من قيمة التعويض، داعية ملاك المنازل التي حصلت على تثمين بقيمة مرتفعة سرعة المبادرة للاستفادة من قيمة التعويض واستلام المبالغ.

وبيّنت ان ملاك المنازل المثمنة بقيمة منخفضة بحكم صغر العقار ونوعه ويشعر بعدم القدرة على توفير مسكن بهذه القيمة وسوف يتضرر هو وعائلته من خلال الإزالة.. عليه التوجه بخطاب يوضح الأمر إلى محافظة القطيف بطلب فيه إيجاد حل في هذة المشكلة الصعبة قبل فوات الأوان وضياع الوقت، مؤكدة، استلام عوائل في الحي شيكات وقامت بانهاء جمعي المتطلبات القانونية والمالية.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 27
1
أبو بتول القطيفي
[ الخط ]: 30 / 1 / 2017م - 5:25 م
بيان نوعا ما غير واضح للقارئ
فهل الهدم و قطع التيار من ضمن قيمة
التعويضات أم هو خارج خدمة التعويضات!؟
لأن البيان و وصف التجاوب الكبير و مانراه من اعتراض و استخدام مولدات يتناقضان مع البيان
الأمر الآخر كان يجدر بهم وضع تعويضات مناسبة بحكم سعر العقار المرتفع و الوضع بالحسبان كم عائلة تسكن هذا العقار و تعويضها بما يتناسب مع وضع السوق بعد أن يتم ذلك و يتم الإخلاء لجميع االسكان تبدأ عملية تملك الدولة له و استثماره كوجهة سياحية من خلال الترميم
أو هدمه رغم اعتراض الكثيرين لهذا العمل
2
محمد ولد الداد
30 / 1 / 2017م - 5:36 م
بحسب بسيطة
فأن كل واحد بيستلم مليون و 500 الف
يعني دوبلكس او بيت دور واحد
يالله
يالله على الضاحية انت ياه
3
عابر سبيل
[ ارض البحرين ]: 30 / 1 / 2017م - 5:52 م
انصح انه لا احد يوقع على نزع ملكيه قبل استلام المبلغ والقبول به ،


ويفضل انه لاتخرج من منزلك من الاساس اذا كنت غير مقتنع

وحسبي ربي ونعم الوكيل
4
عبدالمجيد العوامي
[ العوامية ]: 30 / 1 / 2017م - 7:33 م
الأخوة الأعزاء
لماذا لا تكون هناك حيادية في صياغة الخبر؟ لماذا لا يتم عرض مطالب الأهالي، الشيخ جعفر الربح حفظه الله طرح تلك المطالب للمسؤولين وأمل بثقته فيهم أن يحل الموضوع وأولى تلك المطالب أن يتم تسليم التعويضات قبل الهدم بل قبل الإخلاء، وإعطاء مخطط الجامعيين لأصحاب العقارات المنزوعة لأنهم أولى من غيرهم ولتشجيعهم في الخروج من منازلهم التي ستهدم

إرجاع الكهرباء للأهالي خارج المسورة رحمة بالكبار والصغار فالبيوت خارج المسورة ليس لها دخل في العقارات المنزوعة ولم يتم اخطارهم بأي اجراء ، الناس تعيش على المولدات لليوم الرابع فأين المنطق؟؟


السلطات تستطيع تسليم التعويضات للملاك من باب مساعدتهم في إيجاد البديل وتوقيعهم على إخلاء المنزل وقت استلام الشيك وبالتالي تنتقل ملكية العقار للبلدية
5
محمد الشاخوري
[ المسورة ]: 30 / 1 / 2017م - 7:41 م
يا ليت قومي يعلمون
الاعتراضات اللي قدموها العوايل راحت لشرطة القطيف باماكن الاخ الصحفي يروح للاهالي و يسألهم عن احاولهم ومطالبهم الاعتراضات وين تروح هل للشرطة او لا
قلنا لهم اعطونا التعويضات عشان نشوف لنا شقق قالو بعد الهدم
في جريدة اليوم قالو بيعطونا ارض و تعويض و قرض والحين صارت بس تعويض بعد الهدم يمكن يقولو الحساب يوم الحساب
ناس مسكينة تقطعوا عنها الكهريا و ياليت بس احنا
بيوت الديرة والمنيرة والفتية وكربلا والشملي كلها قاطعين عليها الكهربا والقطيف ساكته وين الشيوخ وين اهل الغيرة اعطوا الناس فلوسها خلوها تطلع ورجعوا الكهربا للبيوت اللي برا صرنا زي سوريا وين ما تمشي مواطير
6
محمد الفرج
[ القطيف ]: 30 / 1 / 2017م - 8:14 م
أتمنى من سعادة محافظ القطيف الأستاذ خالد الصفيان وهو رجل محبوب لدى أهل القطيف وعلى قدر من المسؤولية أن يتدخل وينهي معاناة الأهالي بإعادة التيار الكهربائي للبيوت التي لا يشملها نزع الملكية، هناك أكثر من 200 عقار مسكونة خارج المسورة تم قطع عنها التيار الكهربائي منذ 4 أيام، تدخل أصحاب الوجاهة والتعاون مع المسؤولين أمر ضروري حتى يتم حل الموضوع
7
ابو زينب
[ القديح ]: 30 / 1 / 2017م - 8:35 م
يقال ان مساحة المسورة هي 120 الف متر مربع ؛ فإذا قسمنا المبلغ (764 مليون) على المساحة ؛ تكون قيمة متر الأرض = 6400 ريال ... و هو مبلغ ضخم مقارنة بأسعار الاراضي الحالي في المنطقه ...
8
ع.العوامي
[ القطيف العوامية ]: 30 / 1 / 2017م - 10:02 م
السلام عليكم بالنسبه للبيوت التي لا يشملها نزع الملكية، هناك أكثر من 200 عقار مسكونة خارج المسورة تم قطع عنها التيار الكهربائي منذ 4 أيام، وكل مره نراجع فيه الجهات المختصة مثل سكيكو نحول المحافظه وهناك لا تجاوب ولا قبول لنا والمحافظ لم يذكر هولاء الناس الي عايشين باللام بأي منطق لا نقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل.
9
هِممُ الرِّجال تُزيلُ الجِبال
[ بلاد القوقاز ]: 30 / 1 / 2017م - 11:35 م
ابو زينب تعليق (7)
التعويض عن سكن كامل وليس أرض
10
أبوعبدالله
[ العوامية ]: 31 / 1 / 2017م - 1:51 ص
إن المعاناة التي يعيشها الأهالي الآن في العوامية بدون كهرباء ممن لاعلاقة لهم بموضوع نزع ملكيات حي المسورة سببها حسب ماهو مشاع في العوامية وحسب ما قالته شركة الكهرباء لمن راجعها هو قيام مجهولين بمحاولة إعادة التيار للحي الواقع شمال المسورة والذي يشمله نزع الملكية والذي يفترض انتهت مهلة إخلاءه منذ شهر حسب ماتنقله جهينة عن المحافظ في هذا الخبر.

محاولة إعادة التيار بواسطة مجهولين تسببت في عطل كهربائي فني (جاء يكحلها فعماها) تأثرت به شبكة الكهرباء وانقطعت الكهرباء عن كامل حي المسورة وعن الاحياء القريبة من حي المسورة وانقطعت الكهرباء عن عدد كبير من المنازل بعد أن كانت مقطوعة فقط عن الواقع شمال حي المسورة.

إعادة التيار للجزء المتعلق بالمسورة هذا صار أمر واقع إنه لن يعاد لكون مشروع نزع الملكيات ماضية فيه الجهات الحكومية وبقرار وزاري فالأفضل لساكنيه إخلاءه وإتباع الإجراءات التي أعلنت عنها الجهات الرسمية لنزع الملكية والحصول على مبلغ التعويض.

إعادة التيار للجزء الذي لاعلاقة له بالمسورة تأخر بسبب حدوث حالات تعدي متكررة لموظفين ومقاولين الكهرباء داخل العوامية من قبل مسلحين، هذه التعديات هي التي أخرت للآن عدم صدور توجيه من الجهات الرسمية لإعادة التيار.

يحتاج الأمر متابعة ملحة للجهات الرسمية مع إدانة للتعدي على مقاولي الخدمات والتعاون لحمايتها وتأمين عملها داخل البلدة لإنهاء معاناة الأهالي.

أي تسيس للموضوع يصب في غير المصلحة الحقيقية للمتضررين

من معترض على آلية نزع الملكية يعترض بالطرق الرسمية
من معترض على مبلغ التعويض يعترض بالطرق الرسمية
من يريد إعادة الكهرباء فليسعى بالطرق الرسمية

أما التسييس فلن يزيد الوضع إلا تعقيدا.
11
فاعل خير
[ القططف ]: 31 / 1 / 2017م - 3:49 ص
لو سمختم نريد ان نعرف و نفهم لماذا هذا القرار ما هو سبب
رغبة الدوله في هدم هذه المنطقه انا لا اجد سببا لهذه الفوضى
نريد ان نفهم و بوضوح ما سبب رغبتهم في هدم هذه المنطقه
وما هي الفواءد و الاهداف من هذا الهدم و ازالة البيوت
اذا عرفنا السبب و راينا انه صحيح و مقنع
هنا نستطيع ان نجد حلول لهذه المشكله و البلبله التي دفع ثمنها سكان تلك المنطقه و حسب الكلام فان حتى البيوت القريبه من تلك المنطقه التي لا علاقة لها بالامر فد طالتها المشكله
2- يجب موافقة جميع ساكنين تلك المنطقه على الازاله هذا اقل شي
12
أبو بتول القطيفي
[ الخط ]: 31 / 1 / 2017م - 5:44 ص
العدد يا اخي أبو زينب ليس بقيمة المتر
بل العقار نفسه كم متر !؟
و هذا العقار كم عائلة تقطنه فلو افترضنا
العقار مئة متر كمتوسط للبيوت و به عائلتان
فالتعويض ليس بالمرضي..
13
الكاشوان
[ جزيره تاروت الحبيبه ]: 31 / 1 / 2017م - 6:50 ص
تعليق رقم(5)وين المجلس البلدي لا يتدخل في الموضوع الذي فهمناه ان المبلغ غير كافي وكذالك تاريخ العواميه يجب ان لا يهدم يعنى يخلى المواطنين بيوتهم مقابل بيت او مبلغ يستطيع الذي سوف يخلى بيته ان يشتري له بيت هذا يخص صاحب البيت وما يخص العواميه ككل هو التاريخ اذا من المفروض من مجلس البلدي التدخل في حل الموضوع بما يرضى الجميع وليس الهروب بعد قبض السمسره والله اعلم
14
أحمد الخنيزي
[ القطيف ]: 31 / 1 / 2017م - 10:33 ص
لماذا لا يتدخل المحافظ في إعادة الكهرباء للأحياء الخارجية التي لا دخل لها بالمشروع
الكهرباء مقطوعة على اكثر من 200 منزل خارج المسورة
15
االمسورة تاريخ
[ العوامية ]: 31 / 1 / 2017م - 11:35 ص
كثر الكلام عن التنمية ولكن هل هناك تعارض بين الحفاظ على التراث والتنمية ، لماذا تهدم تاريخ عمره اكثر من 400 عام حسب الوثائق وبعنوان التنمية .
اذا كانت الأمانة صادقة في مشروع تنمية العوامية لماذا أعطي مخطط الجامعيين البالغ عدد أراضيه 207 أرضا الغير أهل العوامية فقط 3 منها أغطية لأهل العوامية 4 لافراد من القطيف 200 قطعة ارض لا فراد من خارج القطيف بل ولا يعرفوا المنطقة.
وكذلك مخطط جنوب العوامية الذي كان مخصص لأهل العوامية لم يحصل احد على شبر منه بل أعطي بالكامل الى أفراد اجانب عن المنطقة ، وقد اشترى أهل العوامية منهم.
عن اَي تنمية تتحدثون
هل التنمية بعدام التاريخ ، ثم اقتطاع أراض للمتضررين من أهالي المسورة، من ارض الرامس الزراعية بمساحة مليون متر مربع
استحلفكم بالله هل مع هذا المشهد تنمية
16
االمسورة تاريخ
[ العوامية ]: 31 / 1 / 2017م - 11:53 ص
ان اقدام الأمانة على قطع التيار الكهربائي على المسورة
دليل على
1/ ان الأهالي رفضوا مشروع ازالة تاريخهم وإخراجهم من منازلهم ، وان الامانه فشلت في إقناع الناس.
وهذا بخلاف ما تم تسوقه على الرأي العام بأن الأهالي استجابوا لهدم بيوتهم .
2/ عملية قطع التيار يعني ان الأمانة تكره الأهالي على ترك منازلهم وبدون اَي تعويض يذكر ، او تعويض غير مجزي
وبالتالي خروج الناس الى المجهول ، فتتحول معانات سكان المسورة الى أزمة حقيقية ليس هناك أفق لحلها ، وقد تطول.

قبل ايّام صدر قرار قضائي وقبله مرسوم من المقام السامي
حول الارض الواقعة شرق عنك، لماذا لا ينطبق هذا على مخطط دانة الرامس ، ويعطى الى أهل المسورة اولا.
17
علي
[ الربيعية ]: 31 / 1 / 2017م - 1:37 م
الله يصبركم يا اهل المسورة,استاذ خالد تخيل نفسك محل هؤلاء الأهالي لمدة يوم واحد,14 شخص في منزل واحد يطالبون بالخروج مقابل تعويضات تافهة واذا لم يقبلوا قطعت عنهم الكهرباء
18
ام البنات
[ سيهات ]: 31 / 1 / 2017م - 2:58 م
من رأي المتواضع ان تستأجر الدوله للعوائل الفقيره سقق سكنيه ومن ثم تبني لهم بيوت متواضعه بمساحه صغيره تفي بالغرض بدل هذا التعويض الذي لا يغني ولا يسمن من جوع
19
هِممُ الرِّجال تُزيلُ الجِبال
[ بلاد القوقاز ]: 31 / 1 / 2017م - 3:18 م
اخ علي تعليق (17)

يقول المثل مُكرهٌ أخاك لابطل
20
هِممُ الرِّجال تُزيلُ الجِبال
[ بلاد القوقاز ]: 31 / 1 / 2017م - 3:39 م
ام البنات تعليق (18)

(1) الموضوع بدأ منذ شهر
(2) تم قطع التيار الكهربائي

فهل تتوقعي أن هناك اي تصور لحلول او معالجات جانبية مؤقتة !!
21
ابو اشواق
[ العوامية ]: 31 / 1 / 2017م - 8:16 م
مخطط الجامعيين 216 ارض
وزعوه قبل حوالي سنتين عطوا 4 اراضي لناس من العوام

ية و 16 لاهل القطيف و196 الى ناس من خارج القطيف ! ! !
22
ابو اشواق
[ العوامية ]: 31 / 1 / 2017م - 8:16 م
مخطط الجامعيين 216 ارض
وزعوه قبل حوالي سنتين عطوا 4 اراضي لناس من العوام

ية و 16 لاهل القطيف و196 الى ناس من خارج القطيف ! ! !
23
ابو احمد سمير
[ القطيف ]: 31 / 1 / 2017م - 11:46 م
المحافظ خالد الصفيان معروف بمواقفه المكتوبه للمواطنين تجسد في الكثير من المواقف.كل الشكر والتقدير لك.
24
أبوعبدالله
[ العوامية ]: 1 / 2 / 2017م - 9:56 ص
من حق الاهالي الاعتراض على مبلغ التثمين أو آلية نزع الملكية بالطرق الرسمية والإبتعاد عن الطرق التي لاتجلب سوى الإثارة السلبية.

لكن ايضا علينا كأهالي أن ندين بصراحة أفعال التعدي على المقاولين وموظفي الخدمات مثل الكهرباء، فقد حصلت حالات تعدي متكررة على موظفين ومقاولي الخدمات في بلدة العوامية من مجهولين مسلحين ، وهذه التعديات تعرقل أي خدمة يراد تقديمها للبلدة ومنها خدمة إصلاح العطل الفني الذي حدث في شبكة الكهرباء بسبب محاولة إعادة التيار عن الجزء الواقع شمال المسورة المشمول في نزع الملكية من أشخاص مجهولين غير مختصين .
25
أم جعفر السادة
[ القطيف ]: 1 / 2 / 2017م - 10:19 ص
ننتظر تدخل المحافظ بالتعاون مع الأهالي في إرجاع الكهرباء للمنازل خارج المسورة و التي ليس لها دخل في المشروع
26
بوحسن
[ قطيف ]: 1 / 2 / 2017م - 1:39 م
اولا استلام جميع ملاك البيوت تعويضاتهم غير صحيح ثانيا المبلغ لايكفي لشراء منزل اخر بديل مايعني مشكلة كبيرة سيعاني منها اصحاب البيوت وماهي الحلول البديلة ؟ لايوجد مع ارتفاع اسعار الاراضي وكلفة المنازل باهضة الثمن .
27
ابن القديح
[ القديح ]: 4 / 2 / 2017م - 10:38 ص
في الأحوال الطبيعية ، كان يجب استبدال بيت بآخر يؤوي الأسر المتضررة من القرار. فليس من العدل أن تطرد الأسر من منزل مستقل يؤويهم ومهما كان حجم المنزل وتسكنهم في شقة أو سكن مشترك. وبالإضافة للمنزل الجديد يعوض الأهالي عن نزعهم من موطنهم الأصلي بمبلغ يرضيهم.
وللأخ اللذي قدر سعر المتر ب 6500 ريال ، أنت حسبت الشوارع والساحات من ظمن المعادلة يا جاهل . والعبرة في السعر النهائي اللذي يمكن الناس من شراء بيت بدل البيت اللذي كانوا يسكنونه.
كان الله في عونكم أهلي وأحبتي وفرج الله كربتكم