آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 11:51 ص

إقتصادي يستنكر قبول الفتيات بالعيش مع زوجٍ مديون ويحذر من المرض الهولندي

جهات الإخبارية تغريد آل إخوان - تصوير: مالك سهوي - سيهات

استنكر عضو جمعية الاقتصاد السعودية مرتضى النمر قبول الفتيات بالعيش مع رجل مديون من أجل كماليات ومتطلبات حفلات الزواج اللاتي يبالغن فيها وتصيبه بضائقة مالية، داعياً أولياء الأمور إلى التخفيف من طلباتهم وعدم تحريض بناتهم على  أزواجهن ليعيشوا مستقبل هانئ.

جاء ذلك خلال الأمسية التي قدمها مجاناً للجنسين تحت عنوان «الأزمات الاقتصادية وطاقة الأسرة الكامنة»، وذلك أمس الأحد بتنظيم رفاه للدراسات والتنمية الأسرية في سيهات.

ودعا النمر الحاصل على درجة الماجستير في إدراة الأعمال إلى عدم التلكأ والتخدر بمشروع «حساب المواطن»، ناصحاً بالترشيد الاستهلاكي الإيجابي للنفقات وعدم الإنخداع والإنجراف وراء العروض والتخفيضات وابتياع حاجيات غير ضرورية، لاسيما في هذه الفترة الاقتصادية.

وحذر من المرض الهولندي «لعنة الموارد» الذي يقتضي باستهلاك عالي وإنتاجية ضعيفة، داعياً إلى تنظيم المصاريف وتحديد الأولويات ”تذكر أنك تأجل بعض المصاريف ولا تلغيها“.

وأوضح أن لكل اقتصاد أربعة عناصر للإنتاج، وهي: الموارد الطبيعية كالأرض، الموارد البشرية التي تملك الخبرات والمؤهلات والإبداع والابتكار، الموارد المالية، الموارد الريادية وهم رواد الأعمال التجارية والتطوعية.

ودعا إلى استغلال الموارد المهدرة وعدم إضاعة الوقت والطاقة فيما لاينفع وترك الكسل والتقاعس عن العمل، وقال: ”لايمكن قبول فكرة أن يكون لدينا في هذا المجتمع كل هذه الموارد ونقف نتفرج ولا نعمل أي شيء وننتظر تدهور الاقتصاد على المدى البعيد، يجب أن نتحرك بكامل طاقتنا لكي نوظف هذه الموارد“.

وأكد أن العمل التطوعي والتكافل الاجتماعي هو رافد اقتصادي مهم في المجتمعات، مشيداً ببعض المبادرات التطوعية في المنطقة ومنها: مبادرة الفنان عبدالعظيم الضامن مع عدد من الفنانات في تجميل جدران مستشفى القطيف المركزي، ومبادرة شباب الأحساء بتنظيف جبل القارة، ومشاريع حاويات الخبز وحفظ النعمة كجمعية إطعام ومبادرات تدوير الكتب والأثاث.

وبين أن العمل التطوعي فرصة لإكساب الشباب المهارات كالتنظيم والتخطيط والعمل بروح الفريق، على السبيل المثال: التطوع في حملات تنظيف الحدائق العامة وشواطئ البحر، وحملة إزالة السيارات التالفة كالتي في بلدة القديح بالقطيف.



التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 14
1
ابو حسين
[ القطيف ]: 30 / 1 / 2017م - 1:57 م
الناس مظاهر يا أستاذ
2
ابو زينب
[ القديح ]: 30 / 1 / 2017م - 2:33 م
عنوان غريب ....!!!!

... "اقتصادي يستنكر قبول الفتاة بالعيش مع زوج مديون " .. كانت هي - اي الفتاه - السبب المباشر لتحمله لهذه الديون تلبية لطلباتها الحمقاء ....

خخخخخ ... صحيح اذا قالوا ؛ شر البلية ما يضحك ...
3
ابو حسن
30 / 1 / 2017م - 3:03 م
كلام الاقتصادي فيما يخص استنكاره تزويج الفتاة من شاب مديون غير عقلائي ابدا .

اساله كم شاب في هذا الزمان يستطيع الزواج من دون قرض واحد على الاقل /وهو قرض الزواج

اذا كنت تستطيع الزواج والعيش بدون ديون فاعلم ان الناس تختلف ظروفهم عن بعض يا اخي الاقتصادي . وانت رجل اقتصاد وبالتالي لديك معرفه باختلاف الظروف الاقتصاديه للمواطنين .

هل تريد من الفتاة الزواج من اول الراهي فقط وفقط مثلا !!

مو الراهي ما يبي ابنيه فقيره !!!!
4
محمد ولد الداد
30 / 1 / 2017م - 3:52 م
يعني هالقديح مابين فيها في عينك الا السيارات التالفة !!
5
المشتكى لله
[ خلي يولي ]: 30 / 1 / 2017م - 6:19 م
أحسنت . رحم الله والديك وجزاك الله خير .
6
ابو زينب
[ القديح ]: 30 / 1 / 2017م - 7:53 م
المحتوى جيد بس العنوان غير مناسب بالمرة ... و أفضل فقرة فيه هي حثه لأولياء الأمور بعدم تحريض بناتهم على ازواجهن ...

تحس بعض الرجال مساكين لما يتزوج كنه طايح في عصابة ؛ الزوجة و امها و ابوها و خواتها و اخوتها كلهم يحرضوا عليه ليل نهار .. ليش ما جاب لش .. و فلانه عطاها رجلها و ما هيه احسن منش ... و رصي عليه ... و لا تخليه .. و لا تسكتي عنه ...
7
cheese sandwich
30 / 1 / 2017م - 10:03 م
واضح ان استنكار النمر هو دعوة للفتيات والأمهات لتخفيف طلباتهم وحركات الاستعراض بالضيافة وماشابه الي تستنزف أموال الشاب وتخليه مديون.

فمن الطبيعي اي عاقل يستغرب من خبلة تصرف فلوس زوجها ع حفلة زواج وتعيش معاه بعدين وهو مديون .

بدل من أنها تعيش معاه بسهولة وفائض مالي وتنبسط.. تروح تهدر فلوسه على استعراض قدام فلانة وغيرها.



مادري ليش البعض يقرأ عدل ويفهم بالشقلوب.
8
أبو أحمد
[ سنابس ]: 30 / 1 / 2017م - 11:14 م
كاهلي مرهق .
9
Aly
31 / 1 / 2017م - 12:00 ص
أعظم النساء بركة
أقلهن مؤونة
10
محتار
[ القطيف ]: 31 / 1 / 2017م - 3:30 ص
تعليق 3 اقرأ الموضوع
11
...
[ ... ]: 31 / 1 / 2017م - 8:43 ص
وفي الأخير الزوجة ما تعرف تطبخ ولا تغسل ولا شيء بس نوم وأكل من المطاعم والجوال في إيدها 24 ساعة تفكر الزواج من أجل أن يكون الزوج خادم لها فقط
12
جسّار
[ القطيف ]: 31 / 1 / 2017م - 8:57 ص
موضوع جيد
وأضيف: يعيبنا عدم الاقتصاد والاوفير والتخطيط الا في الوقت الضايق بعد قرار الزواج والكثير من الشباب ومن ضمنهم انا، لما قررت اتروج بديت اجمع واتسلف و ارتب، وايام العزوبيه تسفيت واسراف وسفر.
13
ابو منصور
31 / 1 / 2017م - 11:41 ص
زوجتي اقتصادية هي ماتطلب شي
هي بالعراق
14
محمد
[ صفوى ]: 31 / 1 / 2017م - 5:52 م
العنوان غلط