آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 8:45 م

الشرقية.. أمطار مرتقبة وانخفاض حاد للحرارة

جهات الإخبارية

تشير توقعات المختصين في الطقس إلى إمكانية نشوء حالة من عدم الاستقرار الجوي في المنطقة الشرقية خلال ال72 ساعة القادمة، وذلك وفقا لمؤشر عدد من نماذج الرصد والمتابعة للفترة الحالية.

وتوضح الخرائط الجوية، تداخلا في مؤثرات التدافع بين منخفض ومرتفع جوي، بما يساعد على اختلاف قيم الضغط الجوي، وبالتالي توافر الفرص لتكوين تشكيلات من السحب الممطرة في اليومين القادمين على شرق ووسط وجنوب المملكة، ومرجحة بنسبة 70% يومي الأربعاء والخميس في حواضر الدمام والقطيف وأجزاء من الوسطى، بالإضافة إلى استمرار متغير سرعة واتجاه الرياح السطحية، وانخفاض حاد وبشكل كبير في درجات الحرارة.

وفي سياق متصل، أشار الباحث المختص في الأرصاد الجوية، د. خالد الزعاق، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، إلى أن ذروة الموجة القطبية، تكون يوم الخميس والجمعة والسبت، على المناطق الشمالية وشمال الشرقية والوسطى من السعودية، وذلك بانخفاض حاد في درجة الحرارة.

وقال: إنها سوف تهوي لمعدلات متدنية جدا على الشمالية، وإلى أقل من الصفر المئوي ليلا مع الصقيع. موضحا أن هذه الأيام توافق موسم شباط «ثاني» والمسمى ب «البلدة»، ويعتبر امتدادا للبرد القارس، كما يُعرف هذا الموسم بنهوض الريح، التي لا تستقر على جهة معينة، مع شدة برودتها وتغير اتجاهاتها.