آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 11:51 ص

طالب طب يشرح متطلبات الدراسة بالخارج واختبار هيئة التخصصات الصحية

صورة أرشيفية
جهات الإخبارية تغريد آل إخوان - الدمام

تحدث رئيس النادي الصحي بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل - جامعة الدمام سابقاً - طالب الطب أحمد المسلمي عن متطلبات الدراسة بالخارج بعد التخرج من كلية الطب، وذلك سعياً لمساعدة وتوضيح آلية التسجيل وتسهيلاً على الطلاب الراغبين بالدراسة خارج المملكة.

وأشار إلى أن الدراسة في الولايات الأميركية يتطلب الخضوع لاختبار United States Medical Licensing Examination  واختصاره «USMLE»، الذي يتضمن خطوتين أولها تعتمد على الأساسيات في الطب، ناصحاً من يرغب بالدراسة في أمريكا أن يخضع لهذا الاختبار في السنة الرابعة أو الخامسة من سنوات دراسة الطب، ”كل دولة تتطلب اختبار خاص فيها“.

وقال أنه من المهم أن يتعرف الطالب على طلاب آخرون درسوا بنفس الدولة، وذلك لمعرفة الجامعات القوية للتقديم فيها ومعرفة شروطها، ومعرفة انطباعه حول الاختبار ومصادر المعلومات للمذاكرة، ومعرفة آلية التقييم ومعدل الدرجات، وأيضاً معرفة الفروق بين التخصصات.

جاء ذلك خلال استضافته عبر موقع التواصل الاجتماعي «سناب شات» مؤخراً بتنسيق الصيدلانية سكينة الخضيري.

وأوضح الطالب المسلمي طرق التعرف على الطلاب السابقين، ومنها الملتقيات المهنية أو التابعة للتخصصات الطبية، وكذلك الطلاب النشطين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتطرق إلى اختبار هيئة التخصصات الصحية بالمملكة للراغبين بإكمال الدراسة بالداخل، متحدثاً عن أنشطة الهيئة ودورها في اعتماد الدورا الصحية أو الطبية بعدد ساعات معينة.

وبين أن كل طلاب التخصصات الصحية يخضعون لترشيحات الهيئة التي تعتمد على ثلاثة عناصر، أولها: معدل GPA واختبار SMLE «البورد السعودي» والسيرة الذاتية، ناصحاً الطلاب بالاجتهاد للحصول على درجة عالية وضمان نسبة القبول أكثر.

وذكر أن اختبار SMLE يمثل 50% من النسبة الموزونة للقبول، مفصلاً أن الطالب له الصلاحية في الخضوع لهذا الاختبار في سنة الامتياز ويتضمن 150 سؤال، وتناول العناصر التي تدعم السيرة الذاتية التي تمثل 20% وهي: الأعمال التطوعية تمثل 4% كالمشاركة بحملة صحية في المجمعات، الأبحاث العلمية ونشرها في مجلات علمية معتمدة، حضور الدورات المعتمدة من الهيئة والمشاركة في المؤتمرات الطبية والتدريب في المستشفى، وكذلك التميز مثل وجود اسم الطالب في القائمة الشرفية.

يُشار إلى أن طالب الطب أحمد المسلمي من أهالي الأحساء شارك بعدة أعمال تطوعية، أخرها تدريب 100 طالب للتغلب على مشاكل الدراسة الجامعية والاستعداد لإختباراتها في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، وكذلك المشاركة ببحث علمي في مؤتمر بالعاصمة الرياض.