آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 12:27 ص

الأخصائي البراك يوضح مؤشرات الزواج غير الناجح والشخصيات الصعبة

جهات الإخبارية تصوير: منتظر البقشي

قدمت نخب العطاء ليلة أمس أمسية بعنوان «مثلث اختيار شريك العمر» ضمن البرنامج السنوي المعرفي لهذا العام، ألقاها الأخصائي النفسي صالح البراك بالتعاون مع لجنة التنمية الأهلية بسنابس.

بدأ المشرف العام لمجموعة نخب العطاء قاسم البرية الأمسية بكلمة ترحيبية، تناول فيها أهمية المشاركة الاجتماعية والمساهمة في الثقافة الأسرية وأهمية اختيار شريك العمر.

تمحورت المحاضرة حول الركائز الأساسية لاختيار شريك الحياة والتي تتمثل في الأبعاد الثلاثة: التوجيه المعرفي والتنظيمي والمهاري والتي تساهم في إيجاد حلقة وصل بين طرفي الشراكة.

وتطرق الأخصائي البراك إلى مبادئ اختيار شريك الحياة بعد الفجوة العميقة التي أبعدت المجتمع عن جوهر هذا المشروع المقدس، والذي بات مشروعا عشوائيا بعيد كل البعد عن مساهمته ورفعته وتأثير ذلك وانعكاساته على بيئة المجتمع الصحية، ومن شأن ذلك التقليل من نسبة الطلاق والخلافات الزوجية.

وأشار إلى التخطيط المسبق وإدراك مدى الحاجة الأساسية للزواج، ومن ثم المتطلبات في مواصفات شريك الحياة متمثلة في نظريات الاختيار وأبعاده والتي تعتبر من أهم الركائز حيث تقارب وتجانس الزوجين عاطفيا وروحيا واجتماعيا وماديا، مما يؤدي لنجاح واستمرار هذه الشراكة.

وأوضح البراك مؤشرات الزواج غير الناجح وأنماط الشخصيات التي لايمكن التعايش معها، والشخصيات التي يمكن التعايش معها ولكن بصعوبة.

وأكد أن الزواج شعيرة من شعائر الله وهو مشروع جاد لابد من تحمل المسؤولية والصبر على أدائها، كما أنه ليست حقوقا متبادلة بين طرفين فحسب بل هو بناء مشترك بين شريكين يسودهم الحب والتقدير والاحترام.

وفي الختام شكر مشرف مجموعة نخب العطاء الأخصائي البراك على جهوده في تقديم الأمسية.