آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 12:27 ص

سرعة الرياح تتجاوز 45 كم/‏‏ ساعة.. ودرجة الحرارة 14 مئوية بساعات النهار الأولى

الشرقية.. غبار بارد يخلي الواجهات البحرية ويهبط بالرؤية إلى 4 أمتار

جهات الإخبارية

تعرضت مدن ومحافظات المنطقة الشرقية، صباح أمس، لموجات غبار مفاجئة ورياح مثيرة للأتربة، هبطت بالرؤية الافقية الى 4 امتار، فيما خلت المتنزهات والواجهات البحرية بالشرقية من مرتاديها نظرا لشدة الرياح وموجة البرد القارس وسط توقعات باستمرارها حتى يوم الأحد المقبل.

وأشارت تقارير الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، الى تجاوز سرعة الرياح الشمالية والشمالية الغربية أكثر من 45 كم/‏ ساعة فيما سجلت درجة الحرارة 14 مئوية خلال ساعات النهار الاولى.

وفي سياق متصل، حذر الباحث المختص في الأرصاد الجوية وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء د. خالد الزعاق، من التنزه خلال الأيام الأربعة المقبلة؛ نظرا لانخفاض درجات الحرارة المحسوسة في العراء بالمدن ونشاط حركة الريح الباردة.

وأضاف ان الموجة القطبية الليلة ستنفذ محمولة عبر رياح شمالية إلى شمالية شرقية ذات عصف حاد لمدة ثلاثة أيام ستؤدي الى خفض معدلات الحرارة لدرجات متدنية.  بحسب صحيفة اليوم. 

واشار د. الزعاق الى ان اليوم الجمعة هو أول موسم بذرة الست وهو ستة أيام صالحة لزراعة جميع أنواع الخضراوات والحبوب، وعادة ما تكون ذات جودة عالية في إنتاجها، وهي عبارة عن 3 أيام من آخر الشبط ومثلها في أول العقارب، وهي الأيام الوحيدة في السنة التي تختص بهذه السمة.

واسبب قأرجع ول الأرض لبذرة الست إلى شدة التقلبات المناخية الشديدة خلال هذه الأيام، وتكون البذرة المرفوضة من الأرض في أول النهار مقبولة في آخره.

ونبه سالكي الطرق السريعة على الشرقية والرياض وحفر الباطن والصمان اليوم «الجمعة» الى نشاط الرياح المثيرة للاتربة والزاحفة على الطريق وتوخي الحيطة والحذر.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 3
1
شوال ابو سليم
3 / 2 / 2017م - 10:19 ص
اشكر الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة على قياسهم درجة الحرارة في بلدنا الغالي واشكر الباحث المختص في الارصاد الجوية وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء الدكتور خالد الزعاق على تحذيره الذي وجهه للمواطنين وعلى حرصه الشديد في تنبيه سالكي الطرق السريعة على الشرقية والرياض وحفر الباطن والصمان واشكر امي وابي على انجابهم لي
كما أقدم الشكر العميق للصحيفة والكاتب على التعاون في ايصال المعلومة للمواطن وهو الدور الذي يعد من أولويات حكومتنا الرشيدة برعاية مولاي الملك سلمان حفظه الله ورعاه
2
رجب ابو سليم
3 / 2 / 2017م - 11:00 ص
اشكر الباحث المختص وعضو الجمعية العربية لعلوم الفضاء دكتور خالد الزعاق على اهتمامه بالايام الخاصة ببذرة الست وهذه اولى مراحل تطوير وادخال المرأة السعودية الى بؤرة العمل وتوطين السعودة بحيث تشمل علوم الفضاء والقضاء
في سبيل الرقي بالمجتمع السعودي
3
السيدة أم هاشم
[ القطيف ]: 3 / 2 / 2017م - 11:45 ص
الحمد لله كله خير وبركة من رب العالمين
بس الفقراء الله يعينهم