آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 12:27 ص

استشاري أورام: التدخين يشكل 80% من مسببات سرطان الرئة

جهات الإخبارية

ذكر استشاري أمراض الدم والاورام عادل الخطي بأن 80٪ من حالات سرطان الرئة يسببها التدخين بجميع أنواعه، وقال إنه أكثر السرطانات شيوعاً في العالم بعد سرطان الجلد وسرطان الثدي عند النساء وسرطان البروستات عند الرجال.

وأوضح أن دخان التبغ هو المسبّب الأكثر للوفاة بأمراض السرطان والتي يمكن تفادي الإصابة به عبر التوقف عنها والابتعاد عن التدخين السلبي.

وأوضح الخطي خلال الحملة الخليجية للتوعية بمرض السرطان التي تقام بالقطيف سيتي مول وتستمر حتى يوم الإثنين، أن أعراض سرطان الرئة تكون عبر ظهور آلام صدرية أيضا تغير طبيعة سعال المدخن المزمن أو الشكوى من سعال جديد وأيضا نفث دم وضيق التنفس كذلك الإصابة الالتهاب الرئوي، خاصة المتكرر في نفس المكان وما يرافقه من حرارة وضيق تنفس، وأخيرا نقص في الوزن.

وبين مسؤول ركن سرطان الرئة استشارية طب الأسرة عبير العيد، أن علاج سرطان الرئة يعتمد على نوع الخلية السرطانية، ومدى انتشاره وآداء المريض وتكون العلاجات الشائعة متضمنة الرعاية لتخفيف الألم، الجراحة، العلاج الكيميائي أو الإشعاعي.

وأوضحت بأنه تتواجد أسباب أخرى للإصابة بسرطان الرئة كالتعرض المهني حيث يتعرض أصحاب بعض المهن لمواد مسرطنة، مثل غاز الرادون الذي يتعرض له عمال المناجم ومادة الاسبستوس التي تسبب سرطان الغشاء البلوري المحيط بالرئة «ميزوثيليوما»، التي كانت تستخدم بالسنوات الأخيرة وهي ماده تستخدم في صنع الالياف والاقمشة وكذلك من الأسباب التي تؤدي لسرطان الرئة كالتلوث البيئي.

وشغل ركن سرطان الرئة حيزاً مهماً ضمن فعاليات الحملة لما ناله من اقبال كبير من الناس، حيث استعرض كل من استشارية طب الاسرة عبير العيد، والطبيبة نرجس علي الربح، الطبيبة زينب محمد الفرج، الطبيب عبد الرحيم المبارك وطبيب الامتياز علي جفال أهم مسببات سرطان الرئة وطرق الوقاية منه.

الجذير بالذكر ان الحملة الخليجية للتوعية بالسرطان مستمرة حتى يوم الإثنين الساعه السادسة والنصف إلى الساعة العاشرة مساءاَ، وتتضمن ثلاثة أركان توعوية عن سرطان القولون والبروستات والرئة بالإضافة لركن التغذية الوقائية.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
cheese sandwich
4 / 2 / 2017م - 7:14 م
ومالجديد !

إذا الباكيت مكتوب عليه