آخر تحديث: 29 / 4 / 2024م - 1:36 م

هجمات برد مباغتة على فترات متباعدة..

غدًا.. أول موسم العقارب وعودة الأجواء الدافئة

جهات الإخبارية

توقّع الدكتور خالد الزعاق، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، أن تعود الأجواء الدافئة إلى مناطق المملكة غدًا الإثنين، بالتزامن مع دخول أول موسم العقارب.

وأكّد الزعاق - في تغريدات متتالية، عبر حسابه الشخصي بموقع ”تويتر“ - أن اليوم الأحد هو آخر موسم الشبط، وغدًا الإثنين أول موسم العقارب، يستمرّ لمدة 39 يومًا مقسمة على ثلاثة نجوم، وكل نجم 13 يومًا. 

وأضاف أن الأجواء السائدة في هذا الموسم هي الاعتدال في حال النهار والبرودة المعتادة في حال الليل، إلا أن الأجواء لا تخلو من هجمات برد مباغتة على فترات متباعدة.

وأشار إلى أن أجواء العقارب معتدلة، فالعشرون يومًا الأولى الأصل فيها الاعتدال المائل للبرودة في هزيع الليل، والباقي الاعتدال الذي يميل إلى الحرارة نهارًا.

ولفت إلى أن هذا الموسم ينشط فيه الغبار، وينتشر البعوض، ويظهر الفقع على وجه السطح، ويطل فيها العرجون بعنقه، وتتباهي الزهور بجمالها وروائحها.

وأوضح أن للعقارب عند العرب ثلاثة نجوم، هي الذابح وبلع والسعود، وقد تسمى بعقرب السم والدم والدسم، وكل نجم يحمل صفته السائدة عنه.

وبين أن سبب تسميتها بهذا الاسم لأن بردها يلسع كلسع العقرب على حين غفلة، وقيل لأن صغار العقارب تبدأ الظهور في هذا الموسم.