آخر تحديث: 15 / 5 / 2024م - 11:43 ص

خبيرة بهارات تعرف 25 متدربة بطرق تحضير البهارات والتوابل بالجش

جهات الإخبارية إيمان الفردان - الجش

أكدت خبيرة البهارات وسيلة آل الشيخ على أهمية اختيار البهارات والتوابل الاختيار الصحيح وحفظها بطريقة جيدة تقيها من التلف وتجنب المغشوش منها سواء كانت محلية او مستوردة.

وأفادت بأن إعداد البهارات في البيت أفضل كونه يضمن النظافة التامة لجميع المحتويات مما يعطي نكهة مميزة وذلك إذا حفظت بمكان بارد وجاف لأن الحرارة تؤثر سلبا عليها وتجعل احتفاظها بنكهتها أمرا صعبا.

وجاء ذلك في ورشة «تحضير البهارات والتوابل المميزة» التي أعدتها جمعية الجش الخيرية بالتنظيم مع طالبات كلية لينكون بالقطيف ل 25 مشاركة مساء الخميس بهدف التعريف بأهمية التوابل وفوائدها وكيفية اختيارها واستخدامها وطريقة تنظيفها.

وعددت الأنواع المختلفة للبهارات والتوابل، مبينة طرق تحضيرها والاستفادة منها بالإضافة لطريقة اختيار النوعية الجيدة والتعامل مع المتبقي من الخضار واستخدامها في التتبيل.

وأشارت إلى أن التوابل تأتي من مجموعة متنوعة من النباتات الاستوائية وقطع الأشجار مثل البذور والفواكه والجذور والبراعم والسيقان واللحاء.

وعرفت المتدربات ببعض الأجهزة التي تستخدم في تجفيف الفواكه والخضار وبعض اللحوم كالسمك والروبيان بالإضافة لأجهزة تحميص وطحن الأعشاب والتوابل وطرق استخدامها.

وأبانت الفوائد الصحية للتوابل كونها مصادر جيدة لمضادات الأكسدة بالإضافة إلى أنها تضيف كمية لا تذكر من السعرات الحرارية للغذاء والكثير من النكهة كما انها تحسن أداء الدورة الدموية بجسم الانسان وتخفض معدلات ضغط الدم المرتفعة وتعمل على تقوية جدران الأوعية الدموية.

وذكرت المتدربة شهزلان عبدالله أن معلومات الورشة قيمة ومفيدة وأن الخلطات التي تعلمتها لكيفية صنع البهارات جديدة، مشيرة أن من الأمور التي اعجبتها هي طريقة تعقيم الأدوات وأنها تخطط مستقبلا لعمل مشروع للبهارات.

وأشارت حليمة القراوي أن الورشة أضافت لها الكثير ومما يميزها العطاء حيث أثرت معلومات المتدربات مشيرة أنها ستطبق ما تعلمته في بيتها وستفيد من حولها.