آخر تحديث: 30 / 4 / 2024م - 11:24 ص

«برد العجوز» يتراجع.. والغبار يتواصل

جهات الإخبارية

يتوقع مختصون في الظواهر الجوية استمرار نشاط الرياح بالسواحل الشرقية خلال 10 أيام قادمة متواصلة حتى موعد الاعتدال الربيعي، وتتفاوت في قوتها ومساحة انتشارها مناطقيا.

ويتكرر ذلك عادةً في الأيام الأخيرة من موسم العقارب، حيث تنتهي المنزلة 7 للشتاء، المعروفة ب «سعد بلع» في السابع من مارس، التي اشتهرت بضعة أيام منها في القديم ب «مشهاب العجوز، وبرد العجوز».

ومع اختلاف أجواء هذا الزمن، لا توجد دلائل لعودة برودتها القارسة، التي وردت في الموروث الشعبي، فيما أعطت مؤشرات الموسم الحالي ترجيحًا للاضطرابات الجوية، وقوة عصف الرياح والأمطار.

وفي ذات السياق، أشار الباحث المختص في المناخ والبيئة، البروفيسور علي عشقي، إلى ان موجات الغبار بمنطقة الخليج، تعد من الظواهر الطبيعية بين الفصلين، وغالبا تكون هذه الموجات قوية بفترة الاعتدال الربيعي.

وقال يرجع ذلك بعد المشيئة الالهية الى التغيرات المناخية في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، حيث تتقدم المنخفضات الجوية مصحوبة بتيارات هوائية متصاعدة، فتلقط كتل الهواء البارد من اوروبا، والدافئ المشبع بالاتربة من الصحراء الكبرى.

وأضاف عندما تمر فوق شمال شبه جزيرة العرب، تتحول الى جبهة هوائية حارة نسبيا ومُغبرة، مؤثرّة على العراق ودول الخليج العربي ووسط المملكة، وقد تمتد إلى السواحل الغربية.