آخر تحديث: 7 / 5 / 2024م - 9:14 ص

الشيخ الصويلح ينتقد المبالغة في حفلات العقود والزواج

جهات الإخبارية

انتقد الشيخ محمد الصويلح المبالغة في حفلات العقود والزفاف وبعض المناسبات الاجتماعية الأخرى، واصفاً إياها بالعادات ”المرهقة“ على كاهل الفرد والمجتمع.

وأشار في محاضرة ألقاها مساء السبت بمناسبة ذكرى وفاة السيدة أم البنين في العديد من الحسينيات في القطيف إلى أن المجتمع لم يعي حتى الآن مدى الأزمة الاقتصادية العالمية، وأنها ستنعكس على حياة الكثير، ولذلك لابد من تغيير نمط الحياة السابق، والعمل على نشر ثقافة الاقتصاد والتقشف.

وانتقد حفلات العقود الموازية لحفلات الزواج، مشيراً إلى أن زيادة هذه التكاليف واختلاق مثل هذه العادات تسبب في عزوف نسبة كبيرة من الشباب عن الزواج.

وبيّٙن بأن عزوف الشباب عن الزواج يتسبب في ارتفاع نسبة العنوسة في المجتمع، حيث نشرت الهيئة العامة للإحصاء في المملكة في العام الماضي عن إحصائية وصلت إلى 227.860 أنثى سعودية تجاوزت عمر 32 سنة ولم تتزوج.

وقال بأن الحل الأمثل لهذه المشكلة هو النأي عن العادات الإستهلاكية المرهقة ونشر ثقافة الاقتصاد وحسن التدبير، واستشهد بحديث الإمام علي «عليه​ السلام» لزياد فيِ ذم الإسراف جاء فيه قوله ”فدع الإسراف مقتصداً، واذكر في اليوم غدا، وامسك عن المال بقدر ضرورتك، وقدِّم الفضل ليوم حاجتك، أترجوا أن يعطيك الله أجر المتواضعين وأنت عنده من المتكبرين، وتطمع، وأنت متمرغ في النعيم تمنعه الضعيف والأرملة، أن يوجب لك ثواب المتصدقين؟ وإنما المرء مجزي بما أسلف وقادم على ما قدم“ «نهج البلاغة للإمام علي ، باعتناء صبحي الصالح، ص 377».

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 6
1
قطيفي ج
[ القطيف ]: 12 / 3 / 2017م - 2:42 م
للاسف اننا نواكب اي شي فيه مدعاة الى التفاخر والتميز الذي يثقل ويكسر بعض الناس المحتاجين والفقراء
لو ان من يريد ان يقيم مثل هذه الحفلات هناك عوائل محتاجة الى ريال فلو يتم توزيع المساعدة بمعدل الانفاق ع الحفلة واقل شي راح يكون المبلغ 9000ريال
افضل بكثير من انفاقه ع الحضور الذين هم حضروا للمباركة فقط بينما هناك فقراء محتاجون
احسنتم شيخنا
فلو ان المشايخ الكرام في المناسبات يتطرقون الى هذا الجانب لكي يصبح من يعمل هذا العمل الكل يستنكره
2
ابو مهدي
[ سيهات ]: 12 / 3 / 2017م - 6:35 م
لاحياة لمن تنادي

عمك اصمخ
3
موالي اسد الله الغالب
[ القطيف ]: 12 / 3 / 2017م - 8:41 م
اعتاد الاغلببة من مجتمعنا على هذه العادات حتى اصبحت الجزئيه الاهم في مواضيع العقود الانفاق على الحفلات فقط للوجاهة والاشهار بالمظاهر التي يقيسها الناس بمقياس الحفله على قد المعزة للابن او الابنه ناهيك عن بعض العادات التي اصبحت ايضا بمثابه التفاخر في المهور ومقدار مايدفع لكريماتنا في المجتمع وكانك داخل سوق لتشتري ومن يستقبلك بائع تماما الى متى ستبقى عقول المجتمع متحجرة و صماء وافواههم بكم وعيونهم عمي نحن نقبل على اشد مرحلة اقتصاديه يجب ان نحسب لكل مانقوم به لكي نتمكن من نتعدى تلك المرحلة والله المستعان على كل شيء
4
علي محمد
[ القطيف ]: 12 / 3 / 2017م - 10:22 م
موضوع الشيخ العبيدان
5
الرياضي
[ القطيف ]: 13 / 3 / 2017م - 10:30 ص
تعليق رقم 4

ما هو المقصود من ذلك
6
معلق
[ القطيف ]: 13 / 3 / 2017م - 11:10 ص
لا بأس بإعادة موضوع الشيخ العبيدان بأسلوب آخر لتنبيه المجتمع من هذه الآفة فالفكرة ليست محصورة بالشيخ العبيدان لأن الموضوع مشكلة اجتماعية فينبغي على الجميع الحديث عنها وتنبيه الآخرين