آخر تحديث: 7 / 5 / 2024م - 11:44 م

224 دار نشر خليجية مشاركة في معرض الرياض الدولي للكتاب

جهات الإخبارية

بلغ عدد دور النشر الخليجية المشاركة في معرض الرياض الدولي للكتاب 224 دار نشر، منها 24 دار إماراتية، و23 كويتية، في حين بلغت دور النشر القطرية والبحرينية 3 دور لكل دولة، وشاركت سلطنة عُمان ب 4 دور نشر، في حين حظيت دور النشر السعودية بنصيب الأسد ب 167 دار نشر.

وأجمعت دور النشر الخليجية المشاركة على أن المعرض يعتبر من أهم معارض الكتب في المنطقة، وله أهمية وخصوصية كبيرتين في المنطقة العربية والعالم.

وأكد أصحاب دور النشر الخليجية على أن الدورة الحالية للمعرض، والتي حملت شعار ”الكتاب.. رؤية وتحول“، شهدت كثيراً من التجديد والتطوير على صعيد العرض والمشاركين، وعدد دور النشر، والكتاب الإلكتروني، فضلاً عن البرنامج الثقافي المميز المصاحب لأيام المعرض وما يستضيفه من مفكرين وكتّاب عرب على حدٍ سواء.

وعدّ مندوب جناح وزارة التراث والثقافة بسلطنة عُمان القوة الشرائية بمعرض الرياض للكتاب عالية حمود العمري، حيث نفذت في الأيام الأولى للمعرض مجموعة الكتب التاريخية التي تتحدث عن تاريخ السلطنة وتاريخ القبائل في الخليج ”الخليج بلدانه وقبائله“، وكتاب بريطانيا والخليج، إضافة لكتب الطب، وكتاب منهاج المتعلمين، وكتاب تسهيل المنافع في الطب والحكمة، وكتاب الماء، وكتاب مختصر فاكهة ابن السبيل، وكتاب الفلك والبحار، لافتاً إلى أن أكثر المقبلين على الشراء هم من الباحثين وطلاب الجامعات.

من جهته قال مصطفى كامل مدير مكتبة المجمعة ومدير جناح قطر، أن كتب سلسلة شكيب أرسلان أمير البيان نفذت في أول يومين للمعرض، وكتاب تاريخ الدولة العثمانية للكاتب التركي يلمز، إضافة لكتب في اللغة والأدب والتاريخ.

أما مدير مؤسسة الدوسري للثقافة والإبداع نزار خليل، والذي يشارك عبر جناح مملكة البحرين، فلفت إلى أن الكتب الإسلامية والثقافية والتاريخية هي الأكثر إقبالاً من الزوار، إضافة لكتب الانفوغرافيك، وكتب الإدارة والمشاريع، وشاركه الرأي مدير دار مسعى للنشر والتوزيع ومحمد النبهان من دور نشر بحرينية، اللذين أكدا أن القوة الشرائية عالية بمعرض الرياض الدولي للكتاب.

من جهته، أوضح سعد العنزي مدير المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ومدير معارض دور النشر الكويتية المشاركة بمعرض الرياض الدولي للكتاب، أن عدد دور النشر الكويتية بلغت 23 دار نشر، بزيادة 30% عن العام الماضي، مرجعاً السبب إلى إقبال الزوار على الكتب الكويتية، ونوعية الكتب الكويتية المشاركة من مختلف مشارف المعرفة الاجتماعية والسياسية والفكرية والثقافية والأدبية، التي تشمل كتب الرواية والمسرح.

يذكر أن عدد المشاركين بمعرض الرياض الدولي للكتاب هذا العام 550 جهة، بين دور نشر ومؤسسات وهيئات ووزارات، من بين 1500 جهة تقدمت بطلب المشاركة.