آخر تحديث: 7 / 5 / 2024م - 11:44 م

شخصيات اجتماعية تطلع على أرشيف متحف آل محيف

جهات الإخبارية

زارت 30 شخصية اجتماعية صباح الخميس متحف المرحوم الحاج علي آل محيف بحي مدينة العمال في مدينة سيهات، وذلك ضمن جهودها الرامية لتعزيز حالة التواصل الإجتماعي وتسليط الضوء على المؤسسات الإجتماعية والثقافية والتجارية الرائدة والمتميزة والإطلاع على تجاربها ومسيرتها وقصة نجاحها.

أستقبل الوفد الزائر والمكون من حوالي 30 شخصية إجتماعية من مختلف مدن وبلدات محافظة القطيف، مسؤول المتحف عدنان الموسوي ونجل المرحوم حسين آل محيف والفوتغرافي نجيب السيهاتي.

في مستهل الزيارة، أعرب الموسوي عن سعادته بالزيارة للمتحف للتعرف عن كثب على هذا التراث الحضاري الإنساني، الذي جمعه المرحوم الحاج علي آل محيف طيلة ستين سنة من الجهد والعناء والحرص.

واوضح أن المرحوم آل محيف كان شغوفا جدا بهواية التصوير منذ صغره أذ يعتبر من أوائل المصورين بالمنطقة حينذاك، وكان يسافر إلى البحرين عبر السفن لتحميض الأفلام رغم ما يكلفه ذلك من جهد وعناء ووقت ومال إلا أنه يجد فيها المتعة والسعادة.

وأشر إلى أن المتحف يضم في جنباته آلاف الصور بمختلف المقاسات لرجال الدين من العلماء والخطباء والوجهاء والأساتذة والشخصيات الإجتماعية من القطيف عامة ومدينة سيهات خاصة ومن مختلف الأعمار، كما يضم المتحف العديد من كاميرات التصوير القديمة ومتعلقاتها التي أقتناها المرحوم آل محيف طيلة حياته، موضحا أن الزيارة للمتحف مفتوحة للجميع ليلة الجمعة من كل أسبوع وأنهم سعداء باستقبال الوفود أو مهتمين تود زيارته في أي وقت آخر.

بدوره، أبدى الشيخ محمد عبدالعال أعجابه الشديد بهذا المتحف والذي يعتبر أرشييفا حضاريا لمدينة سيهات يخلد ذكرى جميلة لرجالها ومشايخها وشخصياتها، التي أنتقلت إلى جوار خالقها ويعرف جيل الشباب بالآباء والأجداد.

ثم دار حوار ونقاش عام شامل وهادف تمحور حول تاريخ المتحف ومحتوياته ومقترحات لترخيصه رسميا من قبل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وسبل تطويره وتوسعته بمشاركة المجتمع باعتباره مكسبا حضاريا للمنطقة ورافدا من روافد السياحة

وتحدث الناشط الإجتماعي محمد الخليفة عن مبادرة «سيهات جميلة» التي انطلقت فعالياتها خلال الفترة الأخيرة بمباركة وموافقة أمير المنطقة الشرقية، مبينا أهدافها وغاياتها الرامية إلى تنمية الحس الوطني وتعزيز الدور الإجتماعي في الحفاظ على المكتسبات والمرافق العامة وتطوير الخدمات، ومن بينها السياحة بالتنسيق والتعاون مع مختلف الجهات الحكومية.

وعرض الموسوي مقطع فيديو يتضمن مقابلة تلفزيونية تمت مع المرحوم الحاج علي آل محيف على قناة «أم بي سي» قبل وفاته بعدة سنوات وعرضت على شاشتها عدة مرات، ثم تجول الجميع في المتحف مستمتعين بالإطلاع على الصور القديمة التي يملأ جدرانه وزواياه.

في ختام الزيارة، قدمت المجموعة للموسوي ونجل المرحوم درعا تذكاريا كاهداء للمتحف والقائمين عليه، قدمه نيابة عن الوفد ابراهيم قواحمد وعبدالله حسن شهاب.