آخر تحديث: 16 / 5 / 2024م - 1:42 ص

مغردون ينتقدون إيقاف طباعة الكتب.. واستبدالها بالمناهج الرقمية

جهات الإخبارية إيمان الفردان - القطيف

انقسم الرأي العام السعودي بمجرد إعلان وزارة التعليم عن توجهها نحو التحول الرقمي بالاستغناء عن الكتب المدرسية مابين مؤيد للفكرة ومعارض، منشئين هاشتاق التعليم يستغني عن الكتب.

وأعلن وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى عن توجه الوزارة لإيقاف طباعة الكتب والمقررات ورقياً بعد نحو ثلاث سنوات، والاستعاضة بالمناهج الرقمية.

ونشر مغردون عبر حساب التواصل الاجتماعي ”تويتر“ مواقفهم التي تنوعت بين التأييد والرفض والمعتدلة.

ورفضت المغردة الجوهرة العتيبي الفكرة، معتبرة أنه لايمكن الاستغناءعن الكتب لأن طاقات أولياء الأمور لاتسمح بشراء أجهزة حاسوب وشبكات نت لأبنائهم خاصة في القرى.

ووافقتهما المغردة ”بتول“ بقولها ”الاستغناء شئ والاستعانة بالتقنية في بعض المواضع شئ آخر“، مؤكدة على أن القلم والورقة شئ أساسي حتى لو رأى الكثير أنه تخلف ".

ورأى الدكتور أحمد محمد الحسين في تغريدته أن للكتاب الورقي لذة وفيه تطوير المهارات، مشيرا أنه لن يخذلنا مع ضعف البنية التحتية أو انقطاع الشبكات أو قدم البرنامج.

من جهة أخرى طالبت المغردة ”كوثر الشمري“ باستبدال الكتب الورقية بالرقمية بقولها ”هذا ما نطالب به منذ سنوات لنواكب مرحلتنا وعقول صغارنا“

وأيدتها المغردة ”وداد الوايلية“ حيث رأت أنه من المخجل أن نجد أكاديمي يرفض التعليم الرقمي، مستنكرة على الأكاديمي علمة بمدى سرعة انتشار الأجهزة وتطورها وارتباطنا الشديد بها.

وتعجبت بدرية فايز الحربي من الخوف من التغيير، لافتة إلى أنه لاينبغي حدوث شرخ مع الماضي إنما المطلوب الترابط، مطالبة بقبول فن التواصل الحديث ومواكبة الأبناء.

ووافقتها المغردة أمل اللحيدان، معتبرة التعليم الرقمي ضرورة حتى يتماشى مع روح العصر ومتطلباته، لافتة إلى أن الطلاب سبقوا إليها.

ورأت المغردة ”أم عبد العزيز“ أنه لاينبغي الاعتماد كليا على الأجهزة وذلك لتخفيف الأضرار الناتجة عن كثرةاستخدامها، لافتة لضرورة الاهتمام بخط اليد.

ووافقتها المغردة أم محمد الغامدي، معتبرة أن التقنية لها دور مساند وداعم قوي لكنها ليست هدفا في حد ذاته ورأى مغرد آخر أن الاستغناء عن الكتب سيزيد الهوة بين الجيل والكتب، مشيرا إلى أن وجود الكتاب واستعمال التكنولوجيا لا يتناقضان.

يشار إلى أن الوزارة ستطبق مشروع الاستغناء عن الكتب المدرسية على 150 مدرسة في السنة الأولى وفي السنة الثانية ستطبقه على 1500 مدرسة وفي السنة الثالثة سيطبق على جميع مدارس السعودية.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 11
1
قطيفي ج
[ القطيف ]: 1 / 4 / 2017م - 9:56 م
متى يتخلص الطلاب بنين وبنات من مشاكل الظهر التي تسببه لهم رفع الاثقال (الكتب )كل يوم فلمعلمات لايرحمن الطالبات
2
أبو هاشم
[ Canada ]: 1 / 4 / 2017م - 10:28 م
أراها خطوة جيدة جدًا خصوصًا مع المناهج النظرية كاللغة العربية والتاريخ والجغرافيا لكن لابد من وجود كتب مطبوعة أو أقلًا (كتيب تدريبات) للمناهج العلمية التي تحتاج تدريب مثل الرياضيات و الفيزياء

التعليم الرقمي له إيجابياته خصوصًا إذا كان عبر تصميم ألعاب و أسلوب مناسب لعمر الطفل أو الطالب، وبالتالي يكون هناك أسلوب محاكاه لعقل و (نظر) الطالب.

ثم إن على وزارة التعليم توفير أجهزة حاسوبية خاصة بالمدارس.
3
ع
[ القطيف ]: 1 / 4 / 2017م - 10:31 م
الأهم استبدال محتوى الكتب
هل ما داخل الكتب علم؟
هل طريقة سرد هذا العلم تدريس؟
4
اناا
[ القطيف ]: 2 / 4 / 2017م - 2:27 ص
ادا ما لقوا شي يكتبوه فتحو تويتر وقالوا مغردون ... وابدا موضوع جديد ..
خوش والله
5
ماجد
[ صفوى ]: 2 / 4 / 2017م - 3:56 م
اذا حدث ذلك فعلى المتعلم والتعليم آلسـَلآم التعليم الرقمي سيء جدا لا يغني وليس بديل عن التعليم الورقي وامامنا نتائج التعليم في الامارات على سبيل المثال حيث وصلت نسبة الرسوب الى 80 بالمئة باعتراف وزير تعليم الامارات نفسه
6
الرياضي
[ القطيف ]: 2 / 4 / 2017م - 4:04 م
سيظل التعليم عقيماً بهكذا عقلية
7
محمد
[ صفوى ]: 2 / 4 / 2017م - 8:41 م
الاستبدال الكامل طريقة خاطئة ولاكن الادخال الجزئي للمناهج الرقمية راح يكون افضل وفي الحقيقة نحن نحتاج الى تغيير التعليم من الاساس مناهج ومباني وطريقة التعليم ومعلمين مؤهلين المباني الدراسية المفروض تحتوي على اشياء عملية تساعد على الدراسة وطريقة الدراسة المفروض تكون قسمين عملي ونظري والطالب يشوف ميوله من ذو الصغر بمساعدة الاهل والمدرسة (( يعني مثل الدول المتقدمة )) هذا الي نحتاجه مو بس ناخذ مناهجهم ونترجمها بدون ادنى فكرة عن الي يسووه
8
ابومحمد
[ القطيف ]: 2 / 4 / 2017م - 11:15 م
القرار هذا بعد دراسة واستشارة وتصويت لو قرار فردي ؟؟
9
essa
[ تاروت ]: 2 / 4 / 2017م - 11:46 م
الصراحه هل يوجد دراسه في البلد
انا اشوف اكثر من نصف السنه ضايعه في اجازات وفروو افلوسكم ياوزارة التعليم في ترميم المدارس احسن ليكم
10
محمد
[ القطيف ]: 3 / 4 / 2017م - 1:46 ص
اذا كان التعليم الرقمي يلغي الكتابه بالقلم على الدفاتر فهو فعلا فاشل وليس مجذي ابدا لان من اسس التعليم الكتابة والاملاء وطريقة مسك القلم خاصة للمراحل الابتدائية واذا كان الايباد مجرد بديل عن الكتاب بشرط وجود دفتر لحل الواجبات وتكثيف مادة الاملاء فهو جيد واحسن من حمل الكتب الثقيلة
11
كميت
3 / 4 / 2017م - 8:27 ص
خطوه عظيمه ولكن ارى ان تنفذ عام 2050

لان هناك خلل في المنظومة التعليميه . اصلحو الخلل اولا

حلوة كلمة منظومة