آخر تحديث: 15 / 5 / 2024م - 7:27 م

حرارة الشرقية تنخفض 7 درجات.. غدًا

جهات الإخبارية

تستمر الأجواء حارة اليوم الأحد في المنطقة الشرقية، وتسجل درجات الحرارة مستويات عالية لليوم الثاني على التوالي، وتعاود الانخفاض يوم غدٍ الاثنين ب7 درجات، مستقرة في معدلاتها الطبيعية، بالثلاثينيات نهارا.

فيما يرجع السبب في متغير القيم الحرارية، وتقلبات الطقس، إلى ميل محور الكرة الأرضية بمشيئة الله تعالى، ودورانها حول نفسها وحول الشمس، وبذلك فإن زاوية الاشعة، تختلف في المكان الواحد بين وقتٍ وآخر.

وتتكرر هذه الحالة عادة خلال الفصول الأربعة، التي تمثل أسماء نظرية، في التقسيم المعتمد على احوال المناخ.

ويُتوقع أن يستمر التباين في درجات الحرارة، بين ارتفاع وانخفاض حتى نهاية الشهر الجاري، الذي يعد مرحلة انتقالية على مشارف قدوم الصيف.

وتحتمل الفترة المقبلة، الكثير من التقلبات الجوية، حيث يُتوقع أن تشتد سرعة الرياح السطحية، على فترات متقاربة، كما يطول النهار وتنقص ساعات الليل، ويؤثر ذلك في حالة الطقس.

وفي ذات السياق، يوضح متابعون للظواهر الجوية، ان موجات الغبار والاتربة المثارة، التي تتعرض لها المنطقة الشرقية، خلال شهر أبريل، ترجع الى التباين في درجات الحرارة، والاختلاف الحاد في قيم الضغط الجوي، بين المرتفعة والمنخفض.

ويساعد في زيادة سرعة الرياح، بالاضافة الى العوامل الاخرى المصاحبة للمنخفضات الجوية، كما يساعد تلاقي كتل هوائية بين شبه الباردة والحارة، على قوة الريح وتطوّر العواصف الرملية احيانا.