آخر تحديث: 15 / 5 / 2024م - 6:12 ص

«الأحساء الثقافة المتجددة» يستقطب أكثر من 500 زائرا في مهرجان «أحساؤنا جميلة»

جهات الإخبارية عبدالله الياسين - الأحساء

استضاف ركن الأحساء الثقافة المتجددة بمهرجان أحساؤنا جميلة في يومه الثاني ممثلين عن فرع الجمعية السعودية لعلوم العمران بالأحساء تحت عنوان «الأحساء الثقافة المتجددة»، الذي استقطب أكثر من 500 زائرا للتوقيع.

وأوضح عضو المجلس البلدي معصومة العبدالرضا المشرفة على ركن الأحساء الثقافة المتجددة، بأن استضافة جمعية علوم العمران في ركن الأحساء الثقافة المتجددة لتعزيز هذا العنوان الذي أطلقته هيئة اليونسكو ليحضى زوار الركن بثقافة الاحساء المتجددة، وقالت: ”هذا مالمسناه من خلال ما قدموه من لوحات فنية تحمل الفن المعماري والتراثي القديم“.

وأبدت سعادتها بإتاحة الفرصة لجميعة العمران لتدشين معرض «الذاكرة» وإقامة حفل تكريم لأعضائها.مهرجان أحساؤنا جميلة

وأوضح المهندس عبدالله الشايب والمهندس قاسم المطير لزوار الركن سبب اختيار هذا المسمّى، الذي ينم عن استلهام التراث مع الأخذ بأسباب الحداثة ضمن التنمية والنهضة في المملكة ووعيً في استشراف المستقبل بما ينسجم مع رؤية 2030 تحت محوريّ الابتكار والاستدامة.

ونوها إلى أن العنوان هو عنوان للملف الذي أسمته هيئة السياحة والآثار في ملف واحة الأحساء المرفوع لليونيسكو لتسجيلها ضمن التراث العالمي.

وكرمت إدارة المهرجان عددٌ من أعضاء ادارة الفرع بحضور مدير منتزه الأحساء الوطني بمدينة العمران المهندس إبراهيم اليحيى، وهم: المهندس قاسم المطير، والمهندس أحمد الفريده والمهندس علي الشايب، والمهندس أحمد المنديل.

وفي ظل ذلك، دشن الفنان التشيكلي سعيد الوايل معرض ذاكرة الطين في الهواء الطلق والذي جذب أنظار الزوار من مختلف الفئات، مسلطا الضوء على جانب من عمارة الطين «عمارة الأحساء» والحياة القديمة في مجتمعات الأحساء وصوراً تجسد طبيعة الوجوه الذكورية والأنثوية، وطبيعة الملابس في مختلف شؤون الحياة.

واستعرض الفوتوغرافي عبدالله الشيخ فيلم الأحساء الثقافة المتجددة لمدة 7 دقائق، الذي عمل عليه لمدة سنتين حتى شكّل الصورة البصرية عن الأحساء من خلال التراث العمراني وطبيعتها، مشاركا به زوار المهرجان الذي كان من بينهم المهندس فاضل الفهيد - مدير العلاقات العامة في مديرية الزراعة -، لدعم السياحة ورفع الذوق العام وإنماء الوعي للمحافظة على المكتسبات الوطنية.

وشارك الزوار في التوقيع والكتابة على أطول لوحة في العالم عن الأحساء الخلاقة بمضمونها الحرفي بمشاركة جماعة الجبيل التطوعية، التي فردت اللوحة على البساط الأخضر في ساحة المهرجان من إنتاج مركز النخلة للصناعات الحرفية للأحساء.

وبدوره، شكر المهندس عبدالله الشايب القائمين على المهرحان، مشيدا بتنظيمه وترتيبه وإدارته بقيادة المدير العام للمديرية العامة للزراعة المهندس خالد الحسيني، كما شكر معصومة العبدالرضا على حسن تنظيمها لركن «الأحساء الثقافة المتجددة»، ليكون رافداً ترفيهياً ومعرفياً في آن واحد.