آخر تحديث: 16 / 5 / 2024م - 1:42 ص

موجات غبار الخليج تستمر 48 ساعة

جهات الإخبارية

تتعرض أجواء السواحل الشرقية ومنطقة الخليج لموجة من الغبار في يومها الثاني، ويتوقع أن تكون الرياح عالية السرعة، بحيث تتجاوز 50 كيلومترا في الساعة.

ويرجع ذلك إلى اضطراب العوامل الجوية في الجهات الشمالية لشبه الجزيرة العربية، مع تواجد الكتل الدافئة جنوبا، الذي يصادف مطلع هذا الشهر، وبما يؤدي إلى الفوارق في الضغط الجوي، وبالتالي تحرك الرياح الشمالية الغربية نحو المنطقة.

وبحسب الباحث المختص في الفلك والمناخ، سلمان آل رمضان، يُتوقع أن تكون الحالة الجوية اليوم، متطابقة نسبيا مع سمات الأيام الأخيرة في موسم «الحميمين»، ويشمل ذلك المنطقة الشرقية والخليج وبعض أرجاء المملكة.

وقال يستمر نشاط الرياح الشمالية المغبرة، والتي تساعد على انخفاض درجة الحرارة، قبل أن تعاود الارتفاع في آخر هذا الأسبوع، مع التفاوت مناطقيا، كما يلاحظ ان الرطوبة متراجعة، الذي يعني بعض التحسن في الاجواء.

وأضاف، إن دخول طالع الفرع «المقدم»، في بداية أبريل، يمثل المنزلة الثالثة للربيع، وتتكرر في أيامها الرياح الشمالية الغربية، وفي بعض مواسمها، تكون مقدمات للسرايات، والتي تصحب بالسحب والعواصف الرعدية، ورياح يغلب عليها السكون، والهبوب العاصف على نحو مفاجئ.

وأشار الى ان هناك بوادر لرشوش أمطار متفرقة، قد تتركز بشمال الخليج، فيما تشير الملامح العامة، إلى انعدام فرص الأمطار حاليا.