آخر تحديث: 15 / 5 / 2024م - 11:12 ص

مُصممات: سعر العباءة السوداء صامد رغم منافسة العبايات الملوّنة

جهات الإخبارية تغريد آل إخوان - تصوير: بندر الشاخوري - القطيف

اتجهت بعض سيدات المنطقة في الآونة الأخيرة لإرتداء العبايات الملوّنة عوضاً عن العباءة السوداء، واختلفت أسباب كل سيدة عن الآخرى في الإتجاه للعباءة السوداء وأهمها فرق السعر، إذا باتت العباءة الملّونة أقل سعرا من السوداء.

بدورها، سلّطت «جهينة الإخبارية» الضوء على أسعار العبايات بأنواعها وأسباب الاختلاف، بمشاركة آراء بعض مصممات العبايات وبعض السيدات.

ذكرت الشابة سجى الشيخ التي اعتادت أن تجدد عباءتها السوداء كل 6 أشهر، أنها تجد أناقة المرأة القطيفية أو الخليجية بشكل عام العباءة السوداء التي من الممكن إضافة بعض ”الترتر“ عليها أو النقوشات الدقيقة التي تعطي مظهر الفخامة - حسب رأيها -، مبينة أن أخر عباءة اشترتها بسعر 850 ريالا لإحتوائها على بعض التفاصيل والنقوش اليدوية في الأكمام.

وقالت مريم عيسى أن الباعة يستغلون المرأة بلبسها للعباءة، حيث يؤمنون بأنها لن تستغني عن العباءة مهما حدث فيتلاعبون بالأسعار تحت مسمى موديلات جديدة، مضيفة ”اتجهت للبس العباءة الرمادية لأنها أقل كلفة من العباءة السوداء، ولأن الرمادي الغامق قريب جدا من الأسود“.

وأيدتها كل من الشابات ريم أبو السعود وزهراء العصفور وأنوار فارس، اللاتي يجدن العباءة الملونة أقل كُلفة من العباءة السوداء التي أصبحت تتأرجح في خانة المئات حتى تجاوزت بعضها 1000 ريال.

ووافقتهن الرأي المبتعثة زينب عصام التي ابتاعت عباءة بلون كحلي وأخرى بلون البيج، لافتةً إلى أنها أشترت الواحدة بـ 296 ريالا من الإنترنت وهو سعر أقل من أسعار الباعة في المجمعات التجارية، وقالت: ”العباءة الملونة تساعدني بإخفاء هويتي في دار الغربة بعض الأحيان، فهي لاتبدو عباءة صريحة كالسوداء بل هي أشبه بجاكيت طويل، وسعرها يساعدني في شراء أكثر من قطعة بألوان متعددة“.

وترى فاطمة الغمغام أن المرأة المتجددة لن تعير اهتماما لسعر باهض أو زهيد في سبيل إظهار أناقتها، مبينة أن الموضة الدارجة الآن هي العبايات ذات الألوان الترابية وقالت: ”سئمنا من الأسود الذي أثر على نفسيتنا وصحتنا“.عبايات ملونة - محل عبايات

ومن جهة أخرى، ذكرت مصممة العبايات غدير الزاير في حديثها الخاص مع «جهينة الإخبارية» أن العباءة السوداء مازالت تحافظ على سعرها رغم بروز العباءة الملونة المنافسة لها في الأسواق، مبينة أن تصميم العباءة السوداء يتطلب خبرة ومجهود أكبر من الملوّنة لطرحها في الأسواق.

ورجّحت ارتفاع سعر العباءة السوداء أو محافظتها على سعرها المرتفع في الأسواق إلى متطلبات المرأة التي ترتديها، مبينة أن المصمم يصمم موديل العباءة حسب طلبات الزبائن، والمرأة بدأت تتطلب التجديد والابتكار وسئمت من العباءة التقليدية التي تكون سوداء جامدة أو بها ”كُلفة“ أوإضافة قطعة أمامية جاهزة مُركبة، واصفة الزبونة التي تطلب العباءة السوداء ب ”الزبونة المتطلبة جداً“.

وأضافت، أن المرأة أصبحت ترغب بعباءة سوداء مُبتكرة وتواكب الموضة بموديل جديد وفي نفس الوقت تكون ضمن العباءة السوداء التقليدية، الأمر الذي يتطلب جهد ووقت من المصمم ومواجهة التحدي في التصميم، وقالت: ”العباءة السوداء تتطلب مصممة ذات خبرة وخلفية بالخياطة أو دراسة التصميم وخبرة طويلة مع الأقمشة وآليات التصميم، لأنها تتطلب قصات دقيقة“.

وأكدت أن تصميم العباءة الملونة سهلا للغاية، مستشهدة على سهولتها بخروج مجموعة كبيرة من المصممات إلى الساحة بالتزامن مع بروز العباءة الملونة التي لاتتطلب جهدا في تصميمها كالسوداء، منوهة إلى أن العباءة الملوّنة قد لايتجاوز الجهد الأساسي في إخراجها أكثر من مجرد اختيار نوعية القماش.

وأضافت، ”من الممكن أن تكون آلية تنفيذ العباية الملونة غير مكلفة، حيث أن سعر متر القماش الملوّن لايتجاوز 30 ريالا، بينما القماش الأسود المنتشر في جميع مصانع العبايات بدول العالم بما فيها الصين واليابان يتجاوز 100 ريال للمتر“.

وذكرت أن سعر العباءة الملوّنة يتفاوت من «300 ريال - 400 ريال»، مشيرةً إلى أنها لاتجد أي حق في رفع سعر العبايات الملوّنة أو المضاربة فيها، لافتةً إلى أن الأقمشة المستخدمة عادة في تصميم العباءة الملونة هي: الكريب الذي لايتجاوز متره 20 ريالا، وقماش الحرير أو كما متعارف عليه بـ ”الفرسان“ وسعر متره بين «15ريالا - 20 ريالا»، بالإضافة إلى الأقمشة المُشجّرة.

وقالت: ”أن أسباب ارتفاع العباءة قد يكون بسبب الهبّة أو الموضة، والإقبال الشديد من الفئة العمرية «14 سنة - 27 سنة» التي غالبا تهتم بالتجديد فتزيد من الطلب في السوق ما يجعل بعض التجار أو المصممين يرفعون السعر بناءا على الطلب وليس بناءا على تكلفة المواد المستخدمة“.

ودعت سيدات المنطقة إلى توعية أنفسهن وتثقيفها حول زيهم الأساسي والموديلات وأسعاره التي تناسب شكل أجسامهن، وقالت: ”الرجال لدينا يفقهون في لبس الثوب ويعرفون نوعية الأقمشة المناسبة لتفصيله كالمبروم والحجازي وأسعاره، أما السيدات فلاتعرف أنواع الأقمشة او الموديل الذي يناسبها والسعر الذي يتطلب تفصيله“.

وترى مصممة عبايات - فضّلت عدم ذكر اسمها -، أن السيدة التي تفضل العباءة الملونة هي بالغالب سيدة أعمال أو مجال مهنتها يتطلب أن تكون إمرأة عصرية متجددة كثيرة التنقل والظهور، مبينة أن غالبية زبائنها من المشاهير حيث أنها بدأت تعرض تصاميمها في قطر والإمارات، منوهةً إلى أن أسعار العباءة الملونة يتفاوت حسب التصميم من «400 ريال حتى 900 ريالا»، والعباءة البيج هي الأكثر سعرا وأكثر طلبا.

وقالت: "مازال سعر العباءة السوداء الراقية صامدا أمام جميع موديلات العباءة الملونة", مبينة ان العباءة السوداء تناسبها النقوش أكثر من الملونة, وكذلك الطبعات الجرافيتية, أو طبعات الشخصيات الكرتوينة لعبايات الأطفال.


التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 30
1
ملاذ القلوب
[ القطيف ]: 4 / 4 / 2017م - 7:33 م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في تصوري القاصر أن هذا التحول الكبير والسريع من العباءة الاصيله الفاطمية الزينبيه الى ما وصلنا عليه من هذه العباءات الملونه والمخصره والمزركشه ليس هو السعر كما يتوهم البعض أو الأسباب الوهميه الأخرى إنما هو اتباااع بحت للموضى السلبيه للأسف الشديد . فهذا الانحدار الملفت للنظر في الحجاب ليس الا إيهام الشيطان لنا بالحلية تارة وباتباع الموضى ومواكبة العصر تارة أخرى . العباءة أيتها العزيزات للتستر وحجب الأنظار ليس إلى التزين أو لفت الانتباه هدى الله اخواتنا العزيزات للحجاب الأصيل وهدانا لغض ابصارنا عن الحرام بحق محمد وآل محمد . قال تعالى ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن إلى آخر الآية الكريمه
2
بنت تاروت
[ تاروت ]: 4 / 4 / 2017م - 10:16 م
السلام عليكم
في نظري ان العباءه السوداء

هي الاجمل فيها شك ومطرزه بلون الاسود
احمل من العباءه الي لملونه وفيها الوان كنها جلابيه
الحين شوهو العباءه صارت رمادي. ووردي
وازرق يادافع البلاء الله يهديهم

في بنات يحبو لملون وهاذي طبعا حريه شخصيه
كل وحده وتفكيرها في العباءه
3
السنابسي
[ سنابس ]: 4 / 4 / 2017م - 11:51 م
اخطئت المصممة بوصفها للجلابيات بكلمة عباءة، كم من يقول عن السيارة غواصة، واحدة للسير قي الطرقات و الاخرى للغوص تحت الماء و هكذا العباءة للستر و الجلابيات للزينه فلا يجوز الخلط في المسميات.

من يمشيء في الاسواق الان يفتتن بسبب التبرج و السفور و الله المستعان، الحشمة اجمل الزينة.
4
حداثي شرعي
[ القطيف ]: 5 / 4 / 2017م - 6:28 ص
بسم الله عز وتعالى

ليس من ستر هو لله ورسوله رضى يعلو على العباءة الزينبية. وليس من أحد ينافس على رضا ملك الملوك وخالق الجمال إلا من التزم أمره ومحبوبه من العزوم والأقوال والأفعال.

نعم هناك جدل قائم واحتجاج بمنطق معين، لكن أمر الأفضل عند موجد الوجود واضح.

والله المسدد للصواب
5
احمد الشمري
[ صفوى ]: 5 / 4 / 2017م - 7:24 ص
ملاذ القلوب!!
عفوا هل كنت موجود في زمن النبي ص وشفت السيده الزهراء أو السيدة زينب عشان تتكلم عن العبايه ولونها وهل هي راس أو كتف؟
انا مع تغيير اللون الاسود لانه لايليق في ايام الحر .
طبعا انا اتكلم عن اللون وما اتكلم عن طريقة التفصيل والزركشه ،، ومع ذلك بتطلع ناس وتنتقد .

انا رجل وأعاني في فصل الصيف من الحر الشديد وانا لابس ثوب ابيض! فما بالكم بالنساء اللي لابسين اسود وتحته ميه شي وشي
6
أبو قداح
5 / 4 / 2017م - 8:22 ص
أنا أحب العباة لونها وردي لو بنفسجي ولو تصير لونها أبيض زينه في الصيف يمدحوها ههههه
7
قطيفي الهوى
[ القطيف ]: 5 / 4 / 2017م - 9:03 ص
والله العباة للستر وليس للزينه والموضه
في محلات واجد رخاص وحتى ماتتعدى سعر العباة 200ريال بس اذا كل وحده قالت نوع الخلق وماركته والماركة الفلانيه
والله تتعجب من العبايات الا نشوفها
عباه مثل روب الحمام وانتم بكرامة وعباة مثل البشت لا فيها سحاب ولا ازرار (طقطق)
والله العظيم اكثر من مره امشي مع اهلي في الكرنيش او مجمع يطلعو في اهلي بنظرات كأنهم يقولو تخلف تلبس عباة راس

الى وين بتوصلكم الموضه

الله يستر عليكم وعلى بناتنه
8
A B U _ A l i
[ 9482 qatif ]: 5 / 4 / 2017م - 10:03 ص
تعليق #2

فعلا الالوان والزركشه والبعض يكتب اسماء
خربت العباءه واصبحت جلابيه

وهذا مايريده المتحضرون

وياريت مع هالتغييير البنت تستر نفسها
الا شعرها طالع والحاله ..


واعتقد في مخططات لإلغاء كل العبايات مستقبلا
9
خيريه الدخيل
[ صفوى ]: 5 / 4 / 2017م - 11:09 ص
المطلوب من العباءة الستر اما الألوان فلا شأن لكم بها ،الحياة ألوان تعكس مزاجية الشخص ، الايكفي بيئة صحراوية حارة ويشوبها اكتئاب ايضاً بالاسود ،،الالوان تبعث الفرح ،والي يقول يفتتن بلون عباءة اقول ع تفكيرك السلام !!!!
10
ملاذ القلوب
[ القطيف ]: 5 / 4 / 2017م - 11:23 ص
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ العزيز الشمري
نحن عندما نتكلم عن العباءة الفاطمية الزينبيه نقصد بذلك العباءة المحتشمه النابعه عن الغيره والعفاف الداخلي على النفس بأسمى صوره التي توجب نظرة الاحترام والتقديس لهذا العفاف وعندما ننتقد فإننا ننتقد تلك العباءة التي تشد وتلفت الأنظار لها مما فيها من ألوان وزينه. وأما قولكم أيها العزيز بالحر الشديد وما شابه فهذه كلها إيحاءات شيطانيه في تصوري القاصر لجرنا إلى التخلي عن الحجاب الأصيل شيئا فشيئا
نحن بحمد الله نعيش في زمن غير الزمان القاسي الذي عاشوه آباءنا و أجدادنا من عدم وجود وسائل التكييف وما شابهها من الوسائل الحديثه لمعالجة مسألة الحر .
وهاهم يضربون المثل الأعلى في الالتزام بالحجاب وصون النفس عما حرم الله
نسأل من الله لنا ولكم الهداية والغيرة وصيانة النفس فإننا للأسف في انحدار شديد
11
قطيفية
5 / 4 / 2017م - 12:31 م
توني اعرف انه الجلابية الملونة ارررررخص من العباءة السوداء ماعلينا من الاسعار لكن علينا اي هي فيهم افضل لَبْس للمرأه المحتشمة اكيد بتكون العباءه السوداء لانه اللون الاسود مايبرز مفاتن المراه معروووف
الله يستر علينا دنيا وآخره
12
Mohammed habib
[ Qatif ]: 5 / 4 / 2017م - 12:42 م
أحمد الشمري

نظريا الى اتجاهك في كلام ( ملاذ القلوب ) بسؤالك الذكي هل انت موجود في زمن السيدة فاطمة الزهراء أو السيدة زينب عليهم السلام ؟
انت أسأل نفسك يا أخ أحمد كيف توصلك أحاديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم وكيف تعلم بقصص الأنبياء قبل نبينا الأكرم وكيف وصلت الى ما انت عليه الان من احكام شرعية ومنها تعرفت على الحلال والحرام ... نسأل الله الستر للجميع بحق محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين
13
hind
[ القطيف ]: 5 / 4 / 2017م - 12:49 م
مافي دليل يقول انه العبايه ملونه حرام او عيب
اهم شي سااترة الجسم وغير ضيقه اما كل واحد بجي يفتي بكيفه يجيب دليل احسن عشان نشوف
وبالاخير كل وحدة براحتها ان لبست ملونه او سودا مالكم دخل بالناس ?
14
زينب
5 / 4 / 2017م - 12:49 م
اوووووما ، الشابه سجى شاريه عباه ب 800 وشوي هههههه اللي يبغي السعر المعقول موجود واللي يدور الهالله هالله يروح له .. العبي مو اسعارها كذا ولا صارت بعد
المتعارف عليه العبي من 250 الى 400 مع التطريز
واللي يبغي حتى ب 120 موجودين في الاسواق و وراها لفتها بعد وفيه ب 70

لايحطو السعر حجه لقلة عقلهم
والله اذا تجمعو البنات يصيرو علبه ماكنتوش كل وحده لون
حلاتهم يستحو ع وجوههم بس وبلا طفاقه
15
ابواحمد
[ القطيف ]: 5 / 4 / 2017م - 1:02 م
والله كلامك عدل يابن الاجواد مافي على العباة الراس وانا اخوك لكن نمشي ورى الموضه تقولك حالي حال غيري الى تلبس ؟؟؟؟؟ هنا البلوى
16
الوحداني
[ القطيف ]: 5 / 4 / 2017م - 1:04 م
سلام الله علئ الزهراء ولا عباياتكم بلوها وشربوها للسف ضيعو العبايه
17
بوعلي
[ القطيف ]: 5 / 4 / 2017م - 1:18 م
لن أزيد ... العبائة للستر وليست للتظاهر أمام الرجال وابراز الزينة الملفتة ... لن يتحمل غيرك الإثم والعقاب الإلهي غيرك أنتي .... وكل عمل غير صحيح له تابعة سيئة في الدنيا وحساب في الآخرة ...
البلاد المنفتحة فيها نساء قد لبسن العبائة الزينبية المحتشمة تيمناً واتباعاً لنساء النبي الأكرم صل الله عليه وآله ....
أنا أستغرب من بعض العليق من بعض البائعات ممن جاء في التقرير
ذكرت فاطمة الغمغام .. أن المرأة ((المتجددة)) لن تعير اهتماما أجل ((إظهار أناقتها )) ...
السؤال : اليست هذه الأناقة المزعومة ظاهرة بالأساس أمام الناس عامة من رجال ونساء ؟
اليس الطريق فيه رجال ؟
اليست أناقت
ها بعذا الشكل يعد فتنة وتجلب لها المشاكل
وتحرش الشبان الذين افتتنوا بأناقتها؟
لماذا بعض النسوة غصباً يرمون أنفسهم مكان السيئة وتكسبها من غير ربح ،
أعلم أن الكلام هذا لن يفيد ... لكن ممكن يصحي بعض العقول المسكينة ..
وكل يوم راح تجي موديلات وتصاميم وكل مي تبعها ماراح تستقر حتى توصل لمطلبها ..

ورد في الحديث القدسي أن الله سبحانه وتعالى اوحى للدنيا من بِدأ نشأتها ( أخدمي من خدمني وأتعبي من خدمك).
18
همس الحرير
[ القطيف ]: 5 / 4 / 2017م - 1:23 م
مهما ابدعوا في الالوان والزركشة مافيه على العباءة الزينبية
والله لويكون سعرها اللي يكون مانبدلها
اللهم ثبتنا على خطى اهل البيت سلام الله عليهم
19
مالي حظ
[ سيهات ]: 5 / 4 / 2017م - 2:02 م
عندما يتحول التستر ( لبس عباءة الراس السوداء التقليديه) الى تخلف في نظر البعض هذا دليل ومؤشر قوي ان هناك نوع من الانحلال في المجتمع والتشبه بمن يريد ان تذهب حشمه المراءة للأسف.
وهناك من يطبل تحت اسم الثقافه والتحضر والتغيير.
وهل الحشمه والوقار في ان يكون لباس المراءه خارج منزلها مفرغ من الوقار والحشمه يعني انها تمشي في الشارع كما لو انها تمشي في منزلها بلباس يظهر جميع مفاتنها .يارب رحمتك من هذا الجيل الذي يفرغ تعاليم الدين من محتواه تحت اسم التحضر .
20
Aly
5 / 4 / 2017م - 2:43 م
العباية إنما وضعت من الأساس للستر والحجاب
والمرأة القطيفية تميزت بحجابها وسترها منذ الأزل
وخير شاهد على ذلك ما شهد به الكثير من العلماء والفقهاء وإشادتهم عندما عاينوا بأنفسهم المرأة القطيفية وحجابها في العتبات المقدسة ووصفوه بأنه حجاب الزهراء (ع)
فكل عباية مهما كان نوعها أو شكلها أو لونها إذا خالفت الستر والحجاب فهي غير ذلك ويجب علينا الإبتعاد عنها
وليس مسوغ شرعي تغيير شكل العباية أو لونها بدعوى الموضة أو التطور أو التحضر.
21
البلورة
[ القطيف ]: 5 / 4 / 2017م - 2:49 م
تظل العباة السوداء هي الاجمل
بس هذا مو كعناة أعيب او انتقد الي يلبس العباة الملونه او المزخرفة
كل بنت تلبس عباة ملونه او مزخرفه رغبة منها في ان تكون أنيقة
بس غالبيه الرجال عندنا تفكيرهم جنسي بحت وان المراه الي تلبس العباه الملونه او المزخرفه هدفها تغريه او تجذبة
ياليت تتوقفون عن هذا التفكير القذر وتدعون النساء تلبس الي يعجبها طالما اننا لم تخل بالآداب العامه
والله استغرب نت تفكير الرجال الأفواج
واتحدى اي رجل يعطيني دليل شرعي على نوع العبايه الاسلاميه
ف الدين امر بالستر ولم يحدد شكل معينه
بس طالعينا بمقوله العباة الزينبيه
والاصح العباة النجفية وهي العباه على الراس وهي اصلا ليست افضل من عباة الكتف
والسلام
22
محمد الجشي
[ القطيف ]: 5 / 4 / 2017م - 2:49 م
اهم شي الستر وتكون محتشمة
وكل وحدة تلبس على كيفها وكيف اهلها
اسود ملون عباءة راس هذه خصوصيات
كل واحد يدير بالة على بناتة واخواتة افضل من يناظر بنات الناس وينسي اهلة
23
ع
[ القطيف ]: 5 / 4 / 2017م - 2:51 م
ستاير?
24
علي
[ القطيف ]: 5 / 4 / 2017م - 3:22 م
الي يقول مافيه دليل مخطىء قال الله تعالى في قراءانه الكريم الذي نزل للمسلمين الذين اغلبهم نسو تعاليمه ونسوه ( كاسيات عاريات ) بالعاميه لابسه ومولابسه انا انذكر وحده شفتها في الصيف رافعه العبايه عن راسها زي السوبر مان وهي تطير تسوي ليها ضل ولبسها عاد كله طالع وضحكت على هالدين الي تحسر من ورانا
ثاني شي هالملونه لانسموها عبايه سموها روب نوم بيجامه اي شي
وثالث شي الي يتكلم عن الحجاب ومايعرفه ترا هالي يحطوه هالحريم ويلفوها على راسهم ماهو (حجاب ) هاذي ( لفه ) الحجاب معناته انه يحجب كامل مو نص ونص يابو اسلام نص نص الله يعينا بس من هاللبس الي تلبسوه يالحريم وطالبين حقوق مراءه بعد اذا كانت حقوقكم في عريكم وكل وحده حاطه كيلو عطر ومطلعه الزعانف من شعرها شوي تجميل مالت عليش وعلى هالدين الي انتين فيه


والشره مو عليها هالخايبة الرجى الشره على الي وافقها وعطاها الحق انها تسوي الي تبغاه باسم حقوق المراءه
25
ابوابراهيم
[ القطيف ]: 5 / 4 / 2017م - 3:35 م
إنك لاتهدي من احببت ولاكن الله يهدي من يشاء
26
علي
[ القطيف ]: 5 / 4 / 2017م - 4:51 م
يامحمد الجشي كل واحد يناظر اهله ومايناظر غيره هاذي مو في كل شي خليه في ذوقك واكلك وفي ابتلاء لاكن هالشي يسوي خلل في البيئه الدينيه وعلى مبدئك هذا سكت اهل الدين بهالمنطق حقك وخير ناطق القرآن وهذا شذوذ ديني والاحرى خروج الشذوذ الديني عن مجتمعنا واذا تقول مو مهم اللون شوف تعليق واحد يقول في الصيف يمدحو البيضه لانها تغري بتوضيحها لكل شي
27
تيمون بن بومبا
[ القطيف ]: 7 / 4 / 2017م - 2:41 ص
عزيزي و عزيزتي المتعصب و المتعصبة :
هل تعلم أن أصل عباءة الرأس للمرأة أخذت من الديانة اليهودية و التي هل أقدم من الديانة الإسلامية :)
28
علي
[ الربيعية ]: 7 / 4 / 2017م - 10:40 ص
بالنسبة لتعليق 13 من hind: لم يقل أحد أنها حرام, لكنها منافية للحشمة والحياء التي هي من لوازم المرأة, من تخرج بعباءة ملونة كأنها تقول للناس: طالعوا فيي, وإلا فما هو التفسير لهذا الفعل؟

تعليق 22: إذا أهم شي الستر فما رأيك أن تستر بدنك بأوراق الشجر, ترى ما في دليل يقول أن ستر البدن بورق الشجر حرام! (الكلام في غير الصلاة طبعا) صحيح أن الشارع لم يلزم بالعباءة السوداء, لكنها الأفضل قطعا لما تحتويه من ستر وحشمة, وكل ما كانت العباءة أبسط كانت أبلغ في الحشمة وتجنب أنظار المرضى

ويا تيمون بن بومبا 27 : انزين خير يا طير ترى حتى اليهود كانوا يصلوا والمسيحيين ما كانوا يشربوا خمر والمشركين يروحوا الحج, وجود حكم في ديانة معينة لا يعني أن هذا الحكم باطل في الإسلام.
29
محمد الجشي
[ القطيف ]: 8 / 4 / 2017م - 1:30 ص
اخي العزيز علي
انا قلت اهم شي الحشمة
تلبس عباة راس كتافي ملون خصوصيات لاتفرضو على الناس
لبس معين الكل حر فيما يختار اهم شي الحشمة في البس
انا لست وكيل علي غيري اختار لبسهم مثل لبس اهلي
او هم على خطأ انا مع حرية كل وحدة ويش تحب تلبس
انا مثلا احب الون الاسود فقط بدون اى نقوش
لاكن ليس لي الحق افرض على الناس نفس العباءة
انا احترم جميع وجهات النظر وليس لي الحق في التدخل
في شئون الاخربن
في لبنان وسوريا ومصر يلبسو جميع الالوان
هل نحن نختلف عن باقي الشعوب
ممنوع السياقة لنساء وممنوع لبس غير عباءة الراس
ممنوع الملون
ممنوع ممنوع لايجوز لايجوز
اهم شي في الشرع غير محرم فعل شي محرم
انا لست اسير العادات والتقاليد التي لا تتعارض مع الشرع
ولكم جميعا جزيل الاحترم
30
علي
[ الربيعية ]: 9 / 4 / 2017م - 5:13 ص
اي صحيح المعذرة أخوك (محمد الجشي) ما خربطت بينك وبين تعليق غيرك
عموما : صحيح أننا لسنا وكلاء على الناس, لكن النصح واجب من الجميع على الجميع , فبمجرد أن تقول (العباءة السوداء أحسن) فهذا يعني أن نصح غيرنا بهذا الأمر واجب
وإذا كان التدخل في ما يسمى (خصوصيات الناس) مرفوضا دائما, فلنترك نصح الذين يتعاطون المخدرات في بيوتهم ومع أنفسهم فقط وفقط ولا يخرجون إلى الشارع وهم مخدرون,ولنسكت عمن لا يحترم والديه ويكون أبواه راضيين عنه,فكل هذه أمور شخصية!
وأما بالنسبة لباقي البلدان , فلا يختلف الأمر فيها أيضا, كلما زادت العباءة حشمة كانت أفضل ولو في الواقواق, وعليه فالعباءة السوداء أفضل في كل مكان (اذا صارت لباس شهرة كما في بعض المناطق الأوروبية يجي كلام ثاني)

تقبل تحياتي