آخر تحديث: 15 / 5 / 2024م - 11:12 ص

الفنانة اللويم تصنع لوحاتها بشرائط ورقية دقيقة

جهات الإخبارية تغريد آل إخوان - تصوير: أحمد آل خزعل - الدمام

عكفت الفنانة الأحسائية بثينة اللويم على ممارسة «Paper Quilling» فن لف الورق، لتبدع بصنع لوحة فنية فريدة به أو كديكور لكتاب أو ألبوم صور وماشابه.

أوضحت اللويم خلال حديثها مع «جهينة الإخبارية»، أنها تستخدم شرائط من الورق الملوّن يتفاوت عرضها بين «3 ملم -1 سم» مع إبرة مفتولة من المنتصف، وتشكل بها أشكالا حلزونية ثم لصقها من طرفها، وتصف مجموعة منها بطريقة معينة لتعطي في النهاية شكل الوردة وغيرها.

ونوهت إلى إمكانية استخدام الورق العادي وقصه إلى شرائط دقيقة ومن ثم تشكيله حسب الرغبة والشكل المراد ابتكاره، لافتةً إلى أن المكتبات والمتاجر المتخصصة ببيع الأدوات الفنية توفر شرائط ورقية جاهزة بألوان متعددة لا تحتاج للقص.

وأشارت إلى أنها تعلمت فن لف الورق عن طريق الدروس المتاحة في موقع التواصل الاجتماعي «يوتيوب»، حيث تعرفت عليه قبل 12 سنة إلا أنها بدأت بممارسته فعليا منذ عام 2012.

وقالت: "حبي للورق دفعني لممارسة الQuilling، منوهةً إلى أن هناك اختلاف بينه وبين فن الأوريغاني الذي يعتمد على طيّ الورق وليس لفه.

وذكرت أنها واجهت صعوبة في بداية لفها لشرائط الورق لدقتها وصغر حجمها وحاجتها للتركيز، إلا أنها لاتشعر بأي صعوبة الآن بسبب الممارسة المستمرة، مبينة أنها كانت تقص الورق إلى شرائط بنفسها وتستخدم أعواد الأسنان في اللف.

ونصحت الراغبين بممارسة هذا الفن لاسيما الأطفال بالبدء بشرائط ذات المقاس كبير، حتى يتقنوه مع الممارسة المستمرة ثم يلجأون إلى المقاس الصغير الذي يتطلب تركيز ودقة، موضحةً أن هناك قوالب مساعدة في تشكيل الشرائط تباع أيضاً في بعض المكتبات.

الجدير بالذكر أن الفنانة بثينة اللويم شاركت في عدة فعاليات ومهرجانات في المنطقة لتعّرف عامة الناس بفن لف الورق، منها فعاليات في محافظة الأحساء، وكذلك البرنامج الشبابي الذي نُظم مؤخرا على الواجهة البحرية بالدمام.