آخر تحديث: 5 / 5 / 2024م - 12:26 م

صالون كشغري يفتتح أنشطته بقصائد السبع

جهات الإخبارية

حل الشاعر حسن السبع ضيفا على صالون بديعة كشغري الثقافي مساء الخميس الماضي في جدة وسط حضور نوعي من إعلاميين ومثقفين ومثقفات.

وافتتحت الشاعرة بديعة كشغري برنامج ملتقاها مرحبة بالشاعر حسن السبع، الذي جاء من المنطقة الشرقية بدعوة خاصة من الصالون.

وذكرت كشغري أن الصالون قد تأسس منذ سنوات عدة، واستضاف شخصيات فنية وثقافية ولكنه تعثر لأسباب خاصة. بحسب صحيفة اليوم.

واعتبرت أن مثل هذه الصالونات الثقافية تعد ملمحا حضاريا من ملامح المجتمع المدني، وتسهم في الحراك الثقافي الذي استأثر به الرجل على حد قولها، لتختم كلمتها بإضاءة سريعة لتجربة السبع الشعرية.

بعدها أعلن مدير الأمسية الشاعر خالد قماش بدء الأمسية بقراءة سيرة ذاتية للشاعر، قرأ بعدها السبع عددا من نصوصه الجادة من مجموعته «زيتها.. وسهر القناديل»، والساخرة التي ضمنها في ديوانه «ركلات ترجيح»، التي تفاعل معها الحضور ضحكا وتعليقا.

وتحدث بعدها المخرج المسرحي عادل زكي عن الشعر الساخر ومدى تأثيره في خلق الوعي وفتح رؤى جديدة ومتهكمة في فضاءات الشعر الحديث.

الإعلامي صادق الشعلان تساءل عن تجربة السبع الروائية اليتيمة؛ ليرد عليه السبع بقوله: روايتي بيضة ديك، لأني خلقت شاعرا ولم أخلق ساردا. 

وفي ختام برنامج الصالون الذي رافقه عزف على آلة العود للفنان متعب الحلاج، قدم الشاعر صالح بوقري رئيس بيت التشكيليين بجدة سابقا كلمة تحدث فيها عن علاقة الأدب والثقافة بالفن، لتكرم بعدها الشاعرة كشغري ضيف الصالون بدرع تذكارية تحمل شعار الملتقى للمرة الأولى.