آخر تحديث: 5 / 5 / 2024م - 9:24 ص

تشكيليات ينقلن مفاهيم فنية مبتكرة في معرض «تنوع وإثراء»

جهات الإخبارية فضيلة الدهان - تصوير: وديعة آل عدنان - القطيف

استفهامات فنية أبدع في صناعتها تشكيليات من خلال مشاركتهم ضمن المعرض السنوي السابع عشر للفنون التشكيلية «تنوع وإثراء» المقام في نادي الفنون بمركز التنمية الاجتماعية في القطيف.

وعبرت التشكيلية مريم الجمعة عن مفاهيم التحولات والقيود الاجتماعية والعادات والتقاليد التي تدور حول المرأة وعلاقتها.

وأطلقت على عملها مسمى «خط أحمر» لعلاقته بالقوانين والوقت، لافتةً أن من عادة وتقاليد المنطقة ربط ربة المنزل «الشاطرة - السنعة -» بمهارة الطهو لذلك اختارت ابتكار هذا العمل.

وذكرت في حديثها مع «جهينة الإخبارية» أنها تفضل أن تستمع للمفاهيم التي يعبر عنها الزوار حول العمل، مشيرةً أن كل زائر يعطي مفهومًا يختلف عن الآخر، مستخدمةً فيه القماش وألوان الاكريليك، والخيوط، وقدور الطبخ، والعباية، و”الملاس“.

وفضلت التشكيلية الجمعة تناول قضايا الطفل والمرأة في أعمالها، وأرجعت ذلك لأنها جزء من كونها امرأة سعودية لا تخرج كثيراً إلى الطبيعة وإذا خرجت خرجت للالتقاء بالنساء والأطفال.

الأرجوحة - معرض تنوع وإثراء - زينب هبوبوصورت التشكيلية زينب هبوب الحياة بالأرجوحة في عملها المفاهيمي، لأنها «تأخذ الإنسان تارة نحو الأمام وأخرى للخلف» - حسب وصفها -، مؤكدة من خلاله على المضي قدمًا نحو الأمام وعدم الاستسلام للظروف والتراجع للخلف.

وتنوعت الخامات في عملها بين الخشب المستخدم في الأراجيح وألوان الأكريليك.

وذكرت أنها تكون سعيدة بنجاح الناس ورؤيتهم يحققون أحلامهم.

وربطت التشكيلية زينب السادة الموسيقى بالفن التشكيلي في عملها المفاهيمي «اوركسترا الروح»، مستخدمةً مكس ميديا من الخامات وهي ”الخشب، والألوان الزيتية والاكريلك“.

وعن سبب ربط عملها بالموسيقى قالت «أحببت أن أصف حالة المايسترو وهو يُلقِّن العازفين مثل تأثير الموسيقى على روح الفنان التشكيلي عندما يرسم ويسمو في عالم الفن وبينهما انسجام لا يتخلى كلٌّ منهما عن الآخر».

وذكرت بأنها أحبت اظهار العمل بصورة مختلفة ومبتكرة، متحدية قدرتها على التكوين والتلوين على سطح صعب، مشيرةً أنها حققت النجاح في فكرتها بحيث اعطت الآلة معنى جميل من خلال الرسم عليها.

وأرادت التشكيلية السادة أن يصل صدى عملها إلى الإعلام والساحة الفنية من خلال مشاركتها في المعرض التشكيلي، مضيفةً أن نجاح المعرض يعد نجاحًا لها.

وقدمت شكرها وامتنانها لوالديها اللذين سانداها منذ صغرها، وزوجها الذي يدعمها في مسيرتها الفنية.

ومن الفعاليات المتبقية في معرض «تنوع وإثراء» فعالية الرسم المباشر «موديل حي» للفنانة أمينة طلاق وتقام يوم الثلاثاء القادم، فيما يقام يوم الأربعاء محاضرة للفنان علي الجشي بعنوان «الفن الرقمي بين الفكرة والتقنية»، وفي يوم الخميس تقيم الفنانة زهراء البناي ورشة عمل «الرسم على الحرير بتقنيات متعددة»، ويشارك الفنانان بشار الشواف وصلاح الناصري في ورشة «تركيب الفن»، ليختتم المعرض فعالياته يوم السبت بجلسة مفتوحة للفنانين.