آخر تحديث: 4 / 5 / 2024م - 10:54 م

”زراعية الشرقية“ تطلق حملة لمكافحة حفار ساق النخيل

جهات الإخبارية

اطلقت امس ”الاحد“ وحدة وقاية النبات بالتعاون مع برنامج مكافحة سوسة النخيل الحمراء بالادارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة الشرقية حملة مكافحة حفار ساق النخيل ذو القرون الطويلة لمدة أربعة أسابيع باحدى المزارع بسيهات.

واكد مدير فرع الزراعة بمحافظة القطيف المهندس مبارك العتيبي، ان الحملة التي تستمر لمدة 4 اسابيع تهدف الى اكتشاف النخيل المصاب بالمرض.

وشدد على ضرورة تفاعل الجميع مع الحملة لتنفيذ الاغراض المرسومة، مشيرا ال الى الحملة تتحرك وفق الية واضحة تتمثل في مصلحة المزارعين.

وقال رئيس قسم الارشاد الزراعي المهندس زكي احمد ال عباس ان حفار ساق النخيل من الآفات الاقتصادية الرئيسية، والذي ينتشر بكثرة في مزارع النخيل في المملكة.

ودعا المزارعين للتعاون مع فرق العمل الخاصة بالمكافحة، من اجل انجاح هذه الحملة والقضاء على هذه الافة الخطيرة، مضيفا، ان الحملة تهدف الى رفع مستوى الوعي الارشادي للمزارعين في مكافحة الآفات والامراض الزراعية.

وتطرق رئيس قسم الوقاية عن الحملة المهندس حسن الناجم، الى الخطة الميدانية لفرق مكافحة حفار ساق النخيل ذو القرون الطويلة، مبينا، ان فرق الميدانية في وحدة وقاية النبات تعمل على فحص عدد ”300“ نخلة في اليوم للفرقة الواحدة، بالاضافة الى حقن النخيل المصابة بالحفار بعد إتمام الفحص.

وأشار الى رش النخيل المصابة والغير مصابة ”رش وقائي“ فضلا عن توزيع مصائد ضوئية على المزارع المخدومة، مشيدا بالدعم الذي قدم من برنامج مكافحة سوسة النخيل الحمراء لإنجاح الحملة من خلال المشاركة بفرق عمل ميدانية مع وحدة وقاية.

بدوره قام المهندس علي الجنبي من وحدة وقاية النبات بتطبيق عملي على عملية فحص النخيل وبيان أعراض الإصابة وكيفية الحقن بالمبيد بحضور عدد من المزارعين.