آخر تحديث: 4 / 5 / 2024م - 10:54 م

تقل تكلفته 40 مرة على الادوية الكيميائية

الدكتور الجارودي: نتائج جديدة لمركبات الذهب تقضي على جميع انواع السرطانات

جهات الإخبارية جمال الناصر - القطيف

كشف عالم المختبرات بشركة أرامكو السعودية الدكتور سعيد الجارودي عن نتائج جديدة لسلسة الأبحاث التي يجريها لعلاج مرض السرطان عن طريق مركبات الذهب.

وأكد الدكتور الجارودي تصنيع مركبات جديدة من الذهب لعلاج سرطان الرئة والكبد، مشيرًا إلى أن المركبات اختبرت في المختبر، حيث كشفت تفوقها في المفعول بدرجة عالية، كعلاج لهذا المرض الخبيث مقارنة بالعلاج الكيميائي التقليدي الحالي بخمس وستة مرات على التوالي في حالة سرطان الكبد والرئة.

تكريم الدكتور سعيد الجاروديوذكر أن العلاج يتكون من مركبات الذهب أحادية الأكسدة، حيث يرتبط الذهب مع ذرات الفسفور والكبريت وتم تركيبه وتصنيعه خلال العام المنصرم 2016.

وأضاف، أن البحث يعتبر امتدادًا لأبحاث قام بها لإيجاد تركيبة علاجية للسرطان قد تكون مثالية وأكثر فعالية لمركبات الذهب الصديقة للجسم البشري لتزيح العلاج الكيميائي التقليدي المستخدم حاليًا والذي يحتوي على الآثار السلبية المتعددة.

وبين أن المدة التي استغرقها العمل على التركيب 6 شهور تقريبًا وتم اختباره على خلايا سرطانية في المختبر.

وأضاف أن تكوين مركبات من الذهب مختلفة، مما يستدعي تغيير الذرات التي ترتبط بمعدن الذهب في المنتج النهائي وتأثير ذلك على ثبات المركب وفعاليته الدوائية كونه يقضي على الخلايا السرطانية في المختبر.

وكشف عن التوصل إلى ترابط معدن الذهب مع ذرات الفوسفور والكبريت، مما نتج عنه تكوين مركبات الذهب المستقرة ذو فعالية كبيرة للقضاء على الخلايا السرطانية بمقارنتها مع المركب الكيميائي المستخدم حاليًا في علاج السرطان، والمسمى ب Cisplatin.

واكد على التوصل إلى صناعة مركبات جديدة تفوقت على العلاج الحالي في المختبر، بحيث يمتاز العلاج بفعالية في القضاء على الخلايا السرطانية أفضل ست مرات من Cisplatin.

وأشار إلى أن العلاج يعتبر إنجازًا علميًا في مراحله الأولية، لافتًا إلى أن جميع المركبات الجديدة في البحث قد تفوقت على العلاج الحالي.

تكريم الدكتور سعيد الجاروديوقال: إن التركيبة بحاجة إلى عمل تجارب عديدة في الأوساط الحيوية في الحيوان، وبعدها تجرى على الإنسان حتى يمكن استخدامها للبشر.

وأضاف أنه لم يتلق طلبات للتعاقد مع شركات أدوية، مؤكدا عدم قبوله العمل لأي جهة أخرى في الوقت الحالي، مشددًا على حرصة على استثمار العلاج داخل الوطن من باب رد الجميل للوطن الكبير.

وأشار إلى القيام باستخدام هذه المركبات ودراسة تداخلها مع الخلايا السرطانية، إذ أجريت دراسة لمعرفة كيفية القضاء على الخلايا السرطانية، من خلال الإجابة على التساؤل: هل معدن الذهب، هو الذي يرتبط مع DNA الخلية السرطانية والقضاء عليها أو أن المركبات المرتبطة بالذهب أقصد الفسفور والكبريت، هي التي ترتبط ارتباط كيميائي مع DNA والقضاء عليها.

واكد أن نتائج البحث كشفت أن المركبات المرتبطة بالذهب، هي التي ترتبط ب DNA الخلية السرطانية والقضاء عليها.

وأوضح ان العلاج بالإمكان استخدامه لجميع الحالات المصابة ولا يقتصر فقط على هذا النوع من السرطان، بل يمكن أن يستخدم لعلاج جميع أنواع السرطان.

وبين، ان السبب وراء التفكير في العلاج يكمن في إيجاد علاج واعد لشريحة كبيرة من المجتمع الكبير يفتقر للآثار السلبية وذو فعالية كبيرة.

ونفى وجود تعاون مع جهات بحثية على المستوى العالمي، مؤكدًا القدرة على تحقيق الإنجاز واستكمال المشوار لجعله منتجًا متاحًا للجميع.

وأكد أن العلاج يعتبر الأول من نوعة على المستوى العالمي، فهذه النوعية من المركبات لم تستخدم بعد في علاج السرطان، حيث استخدم علاج الروماتزم، وهو يختلف في بنيته الكيميائية عن هذه المركبات الجديدة.

وأشار إلى أن عملية الاعتراف بالعلاج في المنظمات العالمية يحتاج إلى نتائج اختبارات هذه المركبات في الوسط الحيوي وتقيمها ومن ثم الموافقة من عدمها، كاشفًا النقاب عن التحرك لإجراء الاختبارات اللازمة للحصول على الاعتراف الدولي.

ورأى أن تكلفة المواد الداخلة لتصنيع هذه الأنواع من العلاجات تقل ب 40 مرة عن قيمة المواد التي تستخدم لتصنيع الدواء الكيميائي المستخدم حاليًا كعلاج.

وقدم شكره لإمير المنطقة الشرقية سعود بن نايف ومحافظ محافظة القطيف خالد الصفيان، على دعمهما المستمر ووقفتهما الصادقة، التي تحتضن أبناء الوطن وإنجازاتهم في كل الأصعدة والمجالات، سعيًا في الرقي والتطور.

وأكد بأنه فخور كل الفخر بهذه المواقف، عاقدًا العزم على خدمة وطنه، الذي ولد فيه وتربى بين زواياه وترعرع، راجيًا أن تكلل كل المساعي إلى بسمة أمل على شفاه كل مريض، ويعاني ويلات المرض وعذاباته.

وقال: كلي أمل وأنا أحد أبناء هذا الوطن المخلصين أن يكون لي دعم معنوي من قبل الدولة بتوفير ما يتطلبه إكمال البحث العلمي والتي - بإذن الله - سيكون إيجابيي لنعلن للعالم نجاحه.

وأضاف ان نجاحه هو نجاح للوطن كل الوطن وتحقيق مانصبوا إليه جميعًا لتقديم خدمة لوطننا وأهلنا ومجتمعنا وللبشرية جمعاء، بتبني هذا الإنجاز العلمي ليصبح حقيقة علمية يتم ممارستها وتطبيقها في المستشفيات.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 20
1
سيهات
[ محمد ]: 2 / 5 / 2017م - 6:17 م
الئ الامام يا دكتور الله يوفق لك يارب
ندعو لك من كل قلوبنا
2
راكان
[ القطيف تاروت ]: 2 / 5 / 2017م - 7:20 م
كل سنه نسمع اكتشاف جديدالي هدا المرض


بس ماسمعنا احدتشافه منه الي القليل
3
ابو هادي
[ القديح ]: 2 / 5 / 2017م - 7:50 م
الله يوفقه الدكتور سعيد و نفع به البلاد و العباد
4
أماني
[ القطيف ]: 2 / 5 / 2017م - 9:12 م
شكراً دكتور سعيد

شبابنا أثبت للآخرين امتلاكه للـ"سيف الأملح" الحقيقي وهو العلم الذي ينفع العالم لا يقضي عليهم
5
ابوأحمد
[ قديح ]: 2 / 5 / 2017م - 10:54 م
نعم التربية والعلم الرفيع. والاخلاق الجملية الى الامام يادكتور وعلمك وعملك ظهر وابهر العالم وألف شكرالك على هدا الانجاز
6
الرياضي
[ القطيف ]: 3 / 5 / 2017م - 8:01 ص
وفقكم الله لما فيه الخير والصلاح

وزادك الله علماً ومعرفة ووجاهة

بحق الصلاة على محمد وآل محمد

اللهم صلِ على محمد وآل محمد
7
جابر
[ القطيف ]: 3 / 5 / 2017م - 11:12 ص
وفقه الله لكل خير وامده بنور العلم ووفق كل مجتهد
8
ابو حسين
[ القطيف ]: 3 / 5 / 2017م - 12:37 م
نفتخر بك يادكتور سعيد والله يفقك بحق محمد وال محمد
9
ورد محمدي
[ الدمام ]: 3 / 5 / 2017م - 12:48 م
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله سبحانه وتعالى نهى عن لبس الرجل للذهب وحلل لبسه للنساء ... طبعا اذا الرجل لبس الذهب سواء دبله او غيرها تحسه يميل الي الأنثى في الدول العربية والغربية .. من كلام رب العالمين عن لبس النساء للذهب فهو شفاء الي بعض الأمراض أثناء لبسه
بالتوفيق الي الدكتور سعيد الجارودي
10
أمنية الوطن
3 / 5 / 2017م - 8:09 م
نصيحة أُخوية في أذن الدكتور/ الجارودي: إيهام العامة بإيجاد علاج للسرطان إثمٌ كبير و خاصةً ممن يترقب شفاء أعز الناس لديه، أرجو التروي و التثبت بارك الله لكم الى حين إثبات صحة تجاربك المخبرية البسيطة.

وفقكم الله لمافيه خير و الصلاح
11
أمنية الوطن
3 / 5 / 2017م - 8:12 م
(تقضي على جميع أنواع السرطانات) دلالة كافيه على المعرفة السطحية لدكتورنا العزيز بهذا المرض الخبيث، وقانا الله وإياكم من شره.
12
كلمة حق
4 / 5 / 2017م - 3:35 ص
مع حبي الشديد للدكتور و قناعتي بأنه ظُلم في مشواره إلا انني مستاء من طريقة تعامل المجتمع مع أنجازاته. المبالغة المفرطة في أبرازها على انها حلول عالمية أمر غير مجدي خصوصا أذا علمنا أنها تجارب في مختبرات بترولية بسيطة ولازلت تفتقر لسنوات قادمة من التفحيص و التدقيق و التجربة. ليكم حبنا له دعمه بدل التطبيل الساذج
13
قطيفُ الخير
[ Qatif ]: 4 / 5 / 2017م - 12:43 م
أسأل الله العظيم أن يكلل مساعي دكتورنا العزيز لتحقيق الأهداف الكبرى السامية في خدمة البشرية للعلاج المبرم لهذا المرض الخبيث
14
ر ع
[ القطيف / القديح ]: 4 / 5 / 2017م - 12:55 م
بالتوفيق للدكتور سعيد الجارودي

تعقيباً على بعض الأخوة
الموضوع ذكر بوضوح كلمة بحث أكثر من مرة وذكر انه بحاجة إلى عمل تجارب حيوية على الحيوان.....إلخ.

وأنا معكم في نقطة واحدة وهي استخدام كلمة "علاج" لازم ماينذكر اسم علاج إلا بعد ماينتهي من جميع اجراءاته المختبرية وبعد موافقة المنظمات العالمية وبعد مايتوفر بالمستشفيات/الأسواق

وهذا شيء أعاني منه شخصياً لما أقرأ عن المرض إلا أعاني منه وبالأخير مايطلع علاج بقدر ماهو مجرد ابحاث تحتاج لثلاثين سنة وأحيان مجرد متاجرة بآمال وأموال الناس


وكلمة أخيرة للدكتور وأنا عارف حسن نيتك
فأنت وأنا نتمنى انك تكون صاحب الانجاز من الصفر وصولاً للنتيجة النهائية
ولكن أتمنى انك تراعي وجود من يعاني من هذا المرض وغيره من أمراض وتبذل مابوسعك للانتهاء منه بسرعة مستعيناً بمن لديه الدعم والخبرة بدل الحرص على الاستمرار وحيداً والتعويل على دعم فلان وعلان حتى ينكتب لك انجاز بالشكل الا رسمته بمخيلتك! قس الموضوع من جانب المريض لامن جانبك
15
وطني الحبيب ولا أحب سوا
[ القطيف ]: 4 / 5 / 2017م - 2:56 م
الله يوفق الجميع
16
راقي
5 / 5 / 2017م - 12:11 ص
الى أمنية الوطن مع التحيه : مضمون المقال لايحتوي على أنه تم استخدام هذه المركبات كعلاج نهائي للسرطان .. فمن أين أتيت بأنه ألهم العامه بأن ماتوصل له بالأمكان أستخدامه في الوقت الحالي كعلاج ، فعلى أي أساس قيمت عدم جدوى التجارب المخبريه !! مع العلم أنها لاقت استحسان أهل الأختصاص وحسب علمي بأن نتائج التجارب نشرت في مجلات محكمه عالميه
17
راقي
5 / 5 / 2017م - 12:16 ص
الى أمنية الوطن مع التحيه ( 2 )
اذا كانت هذه المعلومه كما تدعي أفدنا بما هو غير سطحي لأن كلامك يدل على أنك من أهل الأختصاص ولكن للأسف عبارتك غير دقيقه وتحتاج الى ايضاح.
18
راقي
5 / 5 / 2017م - 12:20 ص
الى كلمة حق مع التحيه : عندما تقول إنها مختبرات بتروليه هل هذه سخيريه لهذا الباحث ، وهل أنت ملم بهذا المجال عن قرب
أنا أرى إن هذا أستنقاص جاحف في حق هذا الباحث.
19
الرياضي
[ القطيف ]: 5 / 5 / 2017م - 10:30 ص
ما يقال في أمور التعريز والتطوير للذات :


المجتمع هو من يساعدك في الانجاز والتحفيز للوصول للهدف المرجو منه


وهو كذلك من يحطم المعنويات فيتوقف العطاء .. وبذلك يتوقف الفيض الإلهي !!!!


فبركات السماء وإلهامه هذه العلوم والمعارف تتوقف بقبول وتشجيع مجتمعه الذي يعيش فيه ... لأن هذا الأمر سيعود عليهم

وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى? بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ
[الجزء: 12 | هود (11)| الآية: 117]
20
أمنية الوطن
16 / 5 / 2017م - 7:33 م
الى (الرياضي) مع وافر التحية و الإحترام: و من واجب المجتمع كذلك التوجيه للصواب و التسديد بدل التطبيل الساذج ( كما ذكر ( كلمة الحق)، ناهيك عن غيرة أبناء المجتمع على بعضهم لألا نكون أضحوكة عن الشامتين...