آخر تحديث: 18 / 5 / 2024م - 6:41 م

كبار السن والأطفال الأكثر تضررا.. ونصائح لمرضى الربو بإغلاق النوافذ والأبواب

الشرقية.. الغبار يهبط بالرؤية ويعلن الطوارئ بالمستشفيات

جهات الإخبارية

شهدت أجواء الشرقية صباح أمس «الثلاثاء» موجة غبار مفاجئة أدت لتدني مستويات الرؤية الأفقية وارتباك الحركة المرورية على الطرق الرئيسية وإعلان حالة الطوارئ في مستشفيات المنطقة.

وتسببت كثافة الغبار صباحًا في ارتفاع مراجعي أقسام الطوارئ بالمستشفيات الخاصة والحكومية خاصة مرضى الربو.

فيما أشارت توقعات «الأرصاد» إلى استمرار نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة وتدني مستوى الرؤية. بحسب صحيفة اليوم.

ولم تؤثر موجة الغبار على الملاحة البحرية في ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، فيما أكدت الإدارة البحرية متابعة حالة التقلبات الجوية المفاجئة وتطبيق معايير الأمن والسلامة بالميناء.

كما تواصلت الملاحة الجوية في مطار الملك فهد الدولي بالدمام بصورة طبيعية ولم يتم تأجيل او تأخير أي رحلات وكانت الرؤية في حدود المسموح به في الهبوط والإقلاع. 

ونصحت مديرية الشؤون الصحية بالشرقية الجميع بعدم الخروج في مثل هذه الأجواء إلا للأعمال الضرورية والابتعاد قدر المستطاع عن مثيرات الحساسية، وأهمية وضع الكمام الطبي لحماية الجهاز التنفسي.

وأكدت على الالتزام بالتعليمات الطبية واستخدام الأدوية الخاصة بالأزمات الربوية لتجنب الإصابة وحماية المريض لنفسه من الأمراض مع مراعاة إغلاق النوافذ في المنزل جيدا حفاظا على صحته وسلامته، خاصة وان كبار السن والأطفال المصابين بالربو الأكثر تأثرا بالغبار. 

وشددت المديرية على لسان ناطقها الإعلامي أسعد سعود أن مستشفيات ومراكز الرعاية الصحة الأولية التابعة لصحة الشرقية مستعدة لتلك التغيرات الجوية من خلال توفير الأدوية الخاصة بالحساسية والربو وجاهزية كافة الكوادر الطبية والتمريضية.

وبين أن مدير عام صحة الشرقية شدد على مدراء المستشفيات والصحة العامة بمضاعفة الاستعدادات الطبية والفنية لاستقبال المرضى المصابين جراء الغبار «لا قدر الله» وتقديم الخدمات العلاجية اللازمة لهم، متمنيا للجميع الصحة والسلامة.