آخر تحديث: 18 / 5 / 2024م - 1:23 ص

الشيخ الشبيب: حماة الصلاة سطروا ملحمة والتاريخ سيخلدها

جهات الإخبارية جمال الناصر - الدمام

بين الشيخ غازي الشبيب أن حماة الصلاة الذين عانقوا الشهادة دفاعًا عن المصلين في محراب صلاتهم، سطروا ملحمة سيبقى التاريخ يخلدها.

جاء ذلك خلال المحاضرة التي ألقاها بعنوان محاضرة بعنوان ”التضحية والشهادة في القرآن“، ضمن برنامج إحياء الذكرى الثانية لاستشهاد شهداء العنود الأربعة الذين تصدوا للإعتداء الإرهابي على مسجد الحسين بالدمام.

وبين الشيخ الشبيب أن الشهداء خالدون أبدى الآبدين لأنهم وصلوا إلى مرتبة عالية من الشهادة، متناولا عدة معاني لمفردة الشهادة في القرآن الكريم.

وأشار إلى أن الإنسان مجموعة من الغرائز تكمن داخله، كغريزة حب التملك، لدرجة أن الإنسان يقتني ما ليس بحاجة إليه، من خلال شهوة العين واستجابة لغريزة الذات، وقال: ”غريزة حب الذات هي أقوى غريزة عند الإنسان بل هي التي تحرك كل الغرائز“.

وأوضح أن منشا ”التنكر للذات“ في داخل كل إنسان كيان الأنا السفلى والأنا العليا، وقال: ”إن عادة الناس تتنازل بالأنا السفلى للأنا العليا“.

وذكر بأن المشاكل الكثيرة هي من دلائل الأنا السفلية، منوهًا إلى أن طبيعة الإنسان السوي أنه يتجه للأنا العليا، مقدمًا التضحية في سبيل الطموحات والنجاحات إيمانًا بالقيم والمفاهيم، مؤكدًا أن كله مآل حب الذات.

وقال: " إن غاية الإنسان الذي ينشد الأنا العليا والوصول لمرحلة الكمال ومرحلة الأكمل مرتبة، المعنية بالقيم والمفاهيم وخدمة الآخرين ليبذل حياته من أجلها.