آخر تحديث: 18 / 5 / 2024م - 1:23 ص

شاب سعودي يصنع سيارة فورملا تنال المركز السادس على مستوى العالم

جهات الإخبارية جمال الناصر، تغريد آل إخوان - الأحساء

صنع الشاب عبدالله الناصر - من أهالي الأحساء - مع فريقه سيارة Hybrid Formula، التي توفر الطاقة والسرعة العالية والاداء الممتاز على الطريق، لينال مؤخرا درجة البكالوريوس في علم الهندسة الميكانيكية من جامعة Lawrence Technological الأمريكية.

وذلك ضمن خطة مشروع تخرجه التي كانت تمتد لمدة سنة وأربعة أشهر, والتي كانت تحتم على الطالب الإختيار مابين دراسة مشكلة في إحدى منتجات الشركات الصناعية وإيجاد حل لها، أو أن تصنيع مركبة.

وتضمنت خطة المشروع أربعة مراحل، هي: «دراسة نماذج سابقة للمركبة، تصميم النموذج الجديد للمركبة، جمع التبرعات لإقامة المشروع، تنفيذ المشروع على أرض الواقع».

واختار الناصر مع زملائه صناعة سيارة من نوع Hybrid Formula، التي تجتمع فيها عدة مميزات، وهي: «توفير الطاقة والسرعة العالية والأداء الممتاز على الطريق»، آملاً أن يكون لها مستقبل ممتاز في الشرق الأوسط وخصوصًا منطقة الخليج العربي.

وبدأ العمل على المشروع في بداية العام الماضي 2016 وانتهى من صناعة السيارة منذ أقل من شهر، حيث درس النماذج والمحاولات لعشر سنوات سابقة عن طريق الملفات المخزنة في نظام الجامعة، ووزع السيارة إلى أجزاء ولكل جزء قائد وفريق يختص بدراسته مع المشاركة في الأجزاء الأخرى في السيارة أثناء التنفيذ.

وقاد الناصر فريق نظام الكبح الذي يعتبر أهم أجزاء السيارة ويتحكم في سلامة السائق، حيث على الفريق التركيز على سرعة استجابة المكابح التي تعتمد على عدة انظمة، مثل النظام الهايدروليكي الذي يعتمد على ضغط السوائل، ويبدأ من دواسة القدم مرورا بالإسطوانة الرئيسية التي تدفع السائل الزيتي الخاص عبر أنابيب خاصة.

وانتظر الفريق الموافقة من الهيئة على اعتماد السيارة وتقديم النتائج للجنة المنظمة مايقارب ستة أشهر من الدراسة، حيث أنه وضع التصاميم كاملة خلال الستة أشهر الأولى، ثم بدأ في مرحلة جمع التبرعات وهو النظام المتبع في الولايات المتحدة لإقامة المشاريع الدراسية، وكان على كل طالب جمع ما لايقل عن 2000 دولار خلال ثلاثة أشهر من انتهاء التصميمات.

وفي شهر أبريل 2017، تم اختبار السيارة واجتازت جميع الاختبارات ليحقق ”الناصر“ صنع أول سيارة يُسمح لها باستخدام هيكل يتكون من ألياف زجاجية وهيكل فولاذي ترتكز عليه أجزاء السيارة ويركز على مناطق القوى وتوزيع الأحمال وتوازن السيارة، منذ إنشاء منظمة الجمعية العالمية لمهندسي السيارات، وذلك لخفة وزنه ومتانته العالية.

الجدير بالذكر أن السيارة تم نقلها من مدينة ساوثفيلد بولاية متشيغان إلى ولاية نيوهامبشر بشرق الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة في مسابقة المنظمة العالمية لمهندسي السيارات SAE، وحققت المركز السادس على مستوى العالم.


التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 8
1
Ahmed Alkishi
[ Saudi Arabia ]: 14 / 5 / 2017م - 6:16 ص
https://m.facebook.com/FormulaHybrid/photos/a.321488877919584.75816.104108306324310/1027616913973440/?type=3&source=54&ref=page_internal


مو كانها نفسها السيارة ترا بس غيروا مكان البطاريات وصلحوا فيها شغلة بسيطة يعني ياليت الموضوع يتوضح اكثر للكل .....
2
الرياضي
[ القطيف ]: 14 / 5 / 2017م - 6:30 ص
عظييييييم

يبارك فيه الباري وفي فريقه

ويكثر من هذه الطاقااااات العظيمة
3
ر ع
[ القطيف / القديح ]: 14 / 5 / 2017م - 11:08 ص
تعليق 1

الموضوع يتحدث عن تصنيع سيارة formula hybrid
يعني طبيعي بتطلع تشبه سيارات formula hybrid

وهذا شي ماهو غريب ادخل وشوف العجب في اليوتيوب homemade supercar
ناس تصنع سيارات رياضية اما مستنسخة من سيارات موجودة أو شي جديد وكل هذا بجراج صغير ويبقى هذا يصنف ابداع
ومن ثم هذي الشهادة ماجات من حي الله مكان بل من أهل التصنيع والخبرة بهذا المجال

والله يوفقه والى المزيد ان شاء الله
4
ابو حسين
[ القديح ]: 14 / 5 / 2017م - 12:33 م
يعني شبابنا اذا توفرت لهم البيئة المناسبة. ودعم المادي. وتصريح لهم بالعمل راح يبدعون. شبابنا فيهم الخير. بس يحتاجون شيء بسيط العناية بهم. وتشجيعهم. وترك تحبيط الذي شبعنا منه وملينا . اتركوا الشباب و شابات بان يعيشوا جيلهم وترك تخلف من بعض العادات القديمة. والتي تعتبر عرف. ماهو الا. الله يوفقك اخوانا واخواتنا. دمتم بود.
5
بوعبدالله
[ القطيف ]: 14 / 5 / 2017م - 1:04 م
تعليق رقم 1
الحين انت مستغرب او مو مصدق
مو عارفين لك هذا انت مثل ناس كثير
الي بس يحبطون الشباب ..
انا اقول كل هذا ابداع ويعطيه الف عافيه وان شاء الله نشوف كل شبابنا مبدعين الله يوفق الجميع يارب والف الف مبروووووك للبطل
6
سعودي وأفتخر
[ سيهات ]: 14 / 5 / 2017م - 1:48 م
كفوو عليك وكل التوفيق لك يارب

صدق يوم قالو أمريكا دولة تحقيق الأحلام
7
جواد
[ القطيف ]: 14 / 5 / 2017م - 11:50 م
الابداع ياتي في البيئه المماثله شبابنا عدهم عقول وافكار مكبوته
8
ابو عقيل
[ القطيف ]: 15 / 5 / 2017م - 1:19 ص
الشباب يحتاجوا الفرصة والدعم وتلاقيهم مبدعين.
الان وفِي الجيل الحالي ، الشباب السعوديين مبدعين كأطباء ومهندسين واقتصاديين وطلاب جامعات.

فقط يحتاجون الفرصه والتشجيع