آخر تحديث: 18 / 5 / 2024م - 1:23 ص

”التصوير الصحفي“ ورشة عمل للمصورين قدمتها الفوتوغرافية آل طالب في ”جهينة الإخبارية“

جهات الإخبارية فضيلة الدهان - تصوير: بندر الشاخوري - القطيف

شارك عدد من المهتمين والمهتمات بمجال التصوير الصحفي في ورشة «المصور الصحفي»، التي قدمتها الفوتوغرافية بثينة آل طالب مؤخرا بتنظيم «جهينة الإخبارية» في مقرها بمحافظة القطيف.

وتطرقت الزميلة آل طالب إلى بدايات التصوير الفوتوغرافي التي اكتشفها الحسن بن الهيثم والمتمثلة في نظرية ”الغرفة المظلمة“، مشيرةً إلى أن ابن الهيثم هو أول عالم غيّر مفهوم التصوير وفتح الآفاق للعالم الجديد.

وقالت أن ميلاد التصوير الضوئي كان على ”يد داجيرا“، الذي صنع أول كاميرا صندوقية من الخشب وعرفت باسمه.

وأشارت إلى أن الإنسان بدأ الصحافة باستخدام الرموز التي تعبر عن حياته، لافتة إلى أن الصور التي ظهرت في الصحف كانت عبارة عن رسومات تطبع على قطع خشبية.

واستعرضت صورا تشرح مراحل تطور التصوير الصحفي ومدى تأثير الصورة الصحفية على المتلقي، مُعددة أنواع التصوير الصحفي ومنها: «الصورة التعبيرية، التحقيق الصحفي، البورتريه، الرياضية والصور ذات الطابع الإنساني».

وذكرت ان من وظائف الصورة الصحفية، هي نقل وتأكيد المعلومات وتكثيف المعاني واضفاء المتعة والترفيه، موضحة الفرق بين التصوير الفني والصحفي وسمات كل واحد منهما.

وتحدثت عن قواعد التصوير ومثلث التعريض وماهية التعريض الصحيح ومكوناته، ومقاسات العدسة، وعمق الميدان والمعايير التي تتحكم به، بالإضافة إلى مايجب أن تحتويه حقيبة المصور الصحفي من معدات.