آخر تحديث: 18 / 5 / 2024م - 11:30 م

«البرج الطبي» و«ولادة الدمام» يحتفيان باليوم التوعوي للسمع

جهات الإخبارية

نظم مستشفى الولادة والأطفال في الدمام بمشاركة مجمع الدمام الطبي المركزي فعالية للاحتفاء باليوم التوعوي للسمع، تحت رعاية مدير مستشفى الولادة والأطفال بالدمام الدكتور خالد بن ممدوح.

وهدفت الفعالية للتعريف ببرامج التدخل المبكر مثل برنامج فحص السمع الشامل والمطبق بمستشفى الولادة والأطفال بالدمام، وبرنامج زراعة السماعات العظمية «الباها» المطبق ببرج الدمام الطبي، ومشاركة جهات خارجية.

وتضمنت الفعالية عدة أركان، منها: البرنامج الوطني لفحص السمع لحديثي الولادة، عيادة السمع بمستشفى الولادة والاطفال بالدمام، عيادة الأذن والانف والحنجرة بالبرج الطبي بالدمام، وحدة السمع والنطق بالبرج الطبي بالدمام، مركز لمدينة للسمعيات، وحدة الخدمات لمساندة بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، فريق نماء الدرر لدعم ذوي الإعاقة والخدمة الاجتماعية والجمعية السعودية للإعاقة السمعية.

وأوضح منظمو الفعالية مراحل الفحص المختلفة منذ الولادة حتى الكِبر، ومن ثم المرحلة حيث تقدم عيادة التخاطب عن طريق تقديم خدمات خاصة بالأطفال المصابين باضطرابات اللغة والنطق مثل التأخر اللغوي والتأتأة وغيرها، منوهين إلى أن المستشفى تعمل حاليا على خدمات التأهيل للأطفال زارعة القوقعة الإلكترونية ومستخدمو السماعات الطبية.

ولفتوا إلى أنه خلال العامين الماضيين تم زراعة الباها لـ 36 طفل لديهم تشوه في الأذن وذلك بعمل طوق على رأس المريض، حيث أن 18 طفلا منهم دون الخمس سنوات ستقدم لهم السماعة مع طوق القوقعة الإلكترونية.

وبدأ برنامج زراعة السماعات العظمية «الباها» في منتصف عام 2014 م، حيث أن التكلفة لزراعة الباها تبلغ 50 ألف ريال على نفقة الوزارة، حيث أن زراعة القوقعة مركزها بمستشفى الولادة والأطفال بالدمام وهو مؤهل وجاهز للبدء بالزراعة واستقبال المرضى قريبا بمشيئة الله.

وتشير الدراسات العالمية أنه بمعدل 3بالمئة من الولادات يحتاجون إلى زراعة القوقعة، حيث أن هذه النسبة المتعارف عليها دولياً ويزداد في الدول التي يكثر فيها زواج الأقارب كما هو الحال بالمملكة.