آخر تحديث: 18 / 5 / 2024م - 11:30 م

50 مشاركا يتحدى الإعاقة في مهرجان ”صناع الأمل“ بالأحساء

جهات الإخبارية

شارك أكثر من 50 مشاركا من ذوي الاحتياجات الخاصة في مهرجان ”صُناع الأمل“ أمس الجمعة، الذي ينظمه مشروع أرض الحضارات بجبل القارة في محافظة الأحساء بالتعاون مع مركز قادر للرعاية النهارية لذوي الاحتياجات الخاصة التابع للجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالجفر.

وتضم البرنامج الذي يختتم مساء السبت عدة فقرات متنوعة وهادفة، منها: الأوبريت الاستعراضي لذوي الاحتياجات الخاصة من تنفيذ برنامج التأهيل الشامل، وقصة نجاح البطل الخليجي علي الصقر، وقهر الإعاقة وتحويلها للنجاح مع الشاعرة خديجة السكيني، وفقرات الرسم، ورفع الأثقال أمين السلمان، والشعر مع عواد البراهيم.

وشاركت جمعية المعاقين في إبراز إنجازاتها في برمجيات حاسب وصيانته مع الكفيف محمد الرشيد، وهندسة صوتية والآلات الموسيقية مع الكفيف عبدالله المسلم، ونفذ فريق ابتسم عدد من المسابقات الحركية والذهنية التي انتهت بتوزيع عدد كبير من الهدايا.مهرجان صناع الأمل في الأحساء

ومن جهته، انتقد مدير مركز قادر للرعاية النهارية لذوي الاحتياجات الخاصة سامي العباد، الأهالي الذين لايراعون أبناءهم وإخوتهم المعاقين ولا تتعدى نظرتُهم الشفقةَ والعطف والتذمّرَ ولفتَ نظرهم لقصورهم بسبب الإعاقة، متناسين أن الإعاقة قدَرٌ من الله وأن عليهم أن يرضوا ولا يعترضوا عليه، ومتجاهلين أنهم معرَّضون للإعاقة في أي وقت.

ونوّه أن القدرة الإلهية تكفلت بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يعتبرهم البعض هما اجتماعيا يثقل المجتمع، غير مدركين أن الرحمة الربانية انتشلتهم من عوز الآخرين حينما يهبهم المولى تعالى العديد من القدرات والطاقات المميزة، التي يواجهون بها قسوة الحياة ويثبتون بها جدارتهم بإبداع متقن يتمناه الأصحاء.

وقال: ”تبقى نظرة البعض ممن يعانون من قصور فكري في تفهمهم للحياة متخلفة تجاه مثل هؤلاء البشر وتشتد المأساة حينما تحرج بعض الأسر من معاقيها فيحجبونهم خلف الجدران المظلمة ويعاملونهم بقسوة تزيد من تعطيل طاقاتهم الكامنة، التي لابد أن تحرك وتتحول إلى قوى منتجة في خدمة المجتمع وخدمة أنفسهم كي يستغنوا عن عطف الآخرين ورحمتهم ويكتفوا برحمة خالقهم ومنعمهم“.

وشارك بالحضور كل من مدير هيئة السياحة خالد الفريدة، ورئيس مجلس إدارة شركة الأحساء للسياحة والترفية وليد العفالق، ورئيس جمعية المنصورة الخيرية يوسف الناصر، ورئيس لجنة التنمية بالعمران حسين العبيدان، ورئيس لجنة التنمية بالقارة رضا العلي، ومدير مركز التدخل المبكر لذوي الأعاقة بجمعية العمران الدكتور يوسف العلي، ومدير جمعية المعاقين بالأحساء عبداللطيف الجعفري وعدد من الناشطين الاجتماعيين.

وذكر رئيس مجلس إدارة شركة الأحساء للسياحة والترفيه وليد العفالق، أن فعاليات المهرجان جاءت ضمن عدة مبادرات إنسانية ضمن الخطة السنوية لعام 2017م، ومنها التوعية والتنوير وإبراز المواهب الأحسائية.

وقال: ”حرصنا في هذا الحدث على استقطاب مشاركين من إعاقات مختلفة كلٌ حسب إعاقته بهدف تأكيد أن الإعاقة لاتمنع الإبداع والتمكين، فالمعاق جزء من المجتمع وله حق التمكين فالإعاقة الحقيقية في الفكر وليس الجسد“.