آخر تحديث: 18 / 5 / 2024م - 11:30 م

الاختصاصي العسيف ينصح بتجنب الزبدة ومغلفات الشوربة في مائدة رمضان

جهات الإخبارية

نصح اختصاصي التغذية العلاجية رضي العسيف باختيار المأكولات والاطباق الغذائية ذات القيمة الغذائية العالية، مشيرا إلى بعض الأطباق الشعبية التي تعتبر رائحة شهر رمضان المبارك ولا يمكن أن تتجرد مائدة الإفطار منها.

جاء ذلك في المحاضرة التي قدمها بمسجد الإمام الباقر في جزيرة تاروت أمس بعد صلاة الجمعة.

وذكر العسيف عدة نقاط لتعزيز القيمة الغذائية للمأكولات الشعبية لتكون مناسبة للصحة، ومنها: اختيار الدقيق البر في تحضير المخبوزات، الطبخ بطرق أكثر صحة كالتحمير في الفرن أو الشوي والتقليل من الأغذية المقلية، تجنب استعمال الزبدة والدهون الحيوانية في الأطباق الشعبية، واستعمال زيت الزيتون في السلطات الخضراء، واستخدام المنتجات قليلة الدسم، وكذلك نزع الشحوم وجلد الدجاج قبل الطبخ وتجنب مغلفات الشوربة الجاهزة.

وأكد على ضرورة استخدام كمية مناسبة من اللحم في طبق «الهريس» وتقليل مقدار السمن، والاكتفاء بمسح السطح بالقليل من الزيت، وبين أن «الثريد» من الأطباق المشهورة في رمضان وقيمته الغذائية تعتمد على كمية اللحم والخضروات والخبز المستخدم في تحضيره.

ونصح بإعداد السمبوسة في المنزل بدلا من شراءها من الخارج والتي غالبا تكون مقلية بزيوت مشبعة وغير ىمنة صحيا، ناصحا بتحمير أو شوي السمبوسة بالفرن بدلا من أكلها مقلية وبأقل قيمة غذائية.

وأكد العسيف على ضرورة الابتعاد عن المشروبات الملوّنة بجميع أصنافها، واستبدالها بشرب العصيرات الطبيعية المحضرة في المنزل، منوها إلى ضرورة تناول الأطباق الشعبية بصورة معتدلة دون إفراط وبما يتناسب مع الحالة الصحية لكل فرد.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
الافندي
20 / 5 / 2017م - 6:32 م
لقد اسمعت .. لو ناديت حيا .


ولا حياة لمن تنادي
حواء تطبخ وعلى ادم التسمية ثم الخوض في مرحلة تحديد المصير .