آخر تحديث: 18 / 5 / 2024م - 5:36 م

تحت مسمى ”تقاسم العمل“..

نظام جديد يسمح بتخفيض أجور الموظفين السعوديين

جهات الإخبارية

طرحت وزارة العمل برنامجًا جديدًا على بوابة ”معًا للقرار“ باسم ”برنامج تقاسم العمل“، يسمح لأصحاب العمل المؤهلين بتقليل عدد ساعات العمل والأجر المتفق عليه للعاملين لفترة محددة.

وصممت الوزارة البرنامج لتفادي تسريح العاملين السعوديين في حالة تباطؤ العمل بشكل زائد ولظروف خارجة عن الإرادة، لافتة إلى أنه سيتم تعويض تخفيض راتب العامل من خلال الدعم الذي يقدمه نظام ”ساند“.

وأوضحت الوزارة أن البرنامج تطوعي، يشترط الاشتراك فيه إثبات وجود انخفاض في عوائد المنشأة، وأن تكون المنشأة تمارس النشاط دون انقطاع لمدة لا تقل عن 24 شهرًا قبل تقديم الطلب.

وأضافت، أن مشاركة العاملين في البرنامج اختيارية، وأن المشاركة تنحصر على السعوديين العاملين بدوام كامل لفترة لا تقل عن 3 أشهر عند تاريخ تقديم الطلب.

وأكدت الوزارة أنه لا يجوز خفض ساعات عمل العاملين المشاركين وأجورهم بنسبة تتجاوز 50% من ساعات عملهم وأجورهم الأصلية، ويجب ألا يقل راتب العامل عن 3000 ريال بعد خفض ساعات العمل والأجور، كما لا يجوز إشراك العامل في البرنامج لأكثر من 6 أشهر.

وأشارت إلى أن برنامج ”ساند“ يقوم بتعويض نسبة الانخفاض في أجور العاملين بمعدل 60% من الأجر للأشهر الثلاثة الأولى، و50% من الأجر للتسع أشهر التالية، مبينة أنه يحق للعاملين التظلم لدى الوزارة في حال وجود سوء في استخدام البرنامج.

وأبانت الوزارة أنه في حال مخالفة أي بند، يحق للوزارة إيقاع عقوبات على المنشأة تتضمن غرامة تصل إلى مليون ريال، أو شطب السجل التجاري، أو التشهير بالمنشأة في صحيفة رسمية، وإيقاف خدماتها ل36 شهرًا، أو بكل هذه العقوبات مجتمعة.

وكانت الوزارة طرحت مؤخرًا على بوابة ”معًا“ برنامجًا آخر باسم ”العمل المرن“، والذي يتيح للعامل السعودي مرونة في التعاقد بحيث يكون الأجر فيه على أساس الساعة، ولا يلزم صاحب العمل بتوفير التأمين الصحي، أو التأمينات الاجتماعية، أو تعويض مكافأة نهاية الخدمة.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 7
1
قطيفي ج
[ القطيف ]: 21 / 5 / 2017م - 5:17 م
للأسف كل القوانين تصب في مصلحة الشركات فقط
والمواطن هو الضحية
اما الاجنبي في مامن من هذه القوانين
اغلب الشركات خاطبة موظفيها الى ابرام عقود جديدة تحت هذا البند مع انهم بعقد رسمي مع ارامكو
2
ابو النورين
[ سيهات ]: 21 / 5 / 2017م - 7:16 م
بالفعل. المواطن. لايتنعم. والاجنبي
مرفه لابعد الحدود.
3
ابو كريم
[ القطيف ]: 21 / 5 / 2017م - 8:50 م
لماذا لا تخفض وزارة العمل رسوم المعاملات الحكومية (التأشيرات ، رخص العمل ،وغيرها ) كذلك الكثير من القرارات التي جعلت المؤسسات وحتى الشركات الكبرى تفلس وتسريح عمالها وللتخفيف العبئ على الشركات أفضل من تخفيض ساعات العمل
4
ضياء حسين
[ القطيف ]: 22 / 5 / 2017م - 12:32 ص
تعليق رقم 2 عدل كلامك وهذا هوالي حاصل
والوقع اقرب وصف والمواطن مهما اخلص في
عمله لذى الشركة الي يعمل بها صفر على الشمال والاجنبي كل ماتلاعب هوالافضل والمخلص لاويشتغل اضافي في ايام عطل الاسبوع ويوم الدوام الرسمي يأخذ اجازة
مرضية ويساعدة على ذالك الدكتور من
بني جلد ته وترقيات للاجانب على قفى
من يشيل ومسكين المواطن مذلول وصابر
على الذل من اجل لقمة العيش وانا ماجبت
هالكلام من عندي هذا هوالواقع من الشركات
مصاصين دماء المساكين ابناء البلد
5
Hackers
[ الدمام ]: 22 / 5 / 2017م - 5:37 ص
نظام فاسد يخلو المدير او المسؤول أجنبي واذا المسؤول سعودي ما يساعد بالعكس يطفشك بالعمل وينعل خامسك والأجنبي يلعب ولا احد يتكلم له وغير الخصميات على الراتب السعودي يخصمو عليه دبل الأجنبي لو صار له ظرف او شيء مو عنصرية بس هذا واقع حاصل اتمنى حتى الأجنبي يشتغل يعطو السعوددين مميزات أفضل عشان لاينظلم الأجنبي يروح ويجي غيره بس أبناء البلد جالسين ويعملون اذا في محفزات
وتشجيع من أصحاب الشركات
اخوكم من الدمام
6
ابو مهدي
[ القطيف ]: 23 / 5 / 2017م - 11:22 ص
اغلب الانظمة التي تطرح كلها لمصلحة الشركات والمؤسسات ولكن الموظف المواطن هو من يجني ثمرة هذي القرارات السلبيه الاجنبي له كل المميزات من ترقيات وزيادات والمواطن اذا تم زيادته ياخذ المتبقي وهي تساوي 5او 6 ‎%‎ من راتبه الضعيف اساسا بعكس الاجتبي
7
أعقل المجانين
[ الأحساء ]: 26 / 5 / 2017م - 9:53 م
"وأضافت، أن مشاركة العاملين في البرنامج اختيارية، وأن المشاركة تنحصر على السعوديين العاملين بدوام كامل لفترة لا تقل عن 3 أشهر عند تاريخ تقديم الطلب."

اللي فهمت أن باختيار الموظف تقليص ساعات العمل و الراتب مع بعض. يعني ممكن أرفض أو استفبد من الوقت الزائد في أنشطة أخرى و دخل إضافي آخر.