آخر تحديث: 18 / 5 / 2024م - 5:36 م

رواد التواصل الاجتماعي ينتقدون المبالغة في «مفرزنات» شهر رمضان

جهات الإخبارية فضيلة الدهان - القطيف

انتقد عدد من رواد التواصل الاجتماعي المبالغة في تجميد الوجبات الغذائية التي تعدها السيدات مسبقاً خلال شهر رمضان المبارك أوقبل حلوله كالسمبوسة والكبة وغيرها من ”المفرزنات“، ومن المبالغات تفقيس البيض وتجميده، أو تجميد الأرز والمعجنات.

وتعجبت شيماء ناصر من المبالغة في تجميد الأطعمة لشهر رمضان، مشيرةً إلى أنه لاداعي للكمية الهائلة من الطعام المجمد فهو شهر كباقي الشهور، منتقدةً الذين يبالغون في شراء مفرزنات جاهزة من الأسواق.

وانتقدت ميساء السيهاتي المبالغة في فرزنة الأطعمة في شهر رمضان، ووصفت المبالغة بالمجاعة وكأن الناس لا تأكل في الشهور الأخرى، وقالت: ”المفروض شهر رمضان يكون تخفيف في الأكل بتكون وجبتين بدل ثلاث وجبات“.

وتعاطفت غلا أحمد مع السيدات اللاتي يبالغن في الفرزنة خاصة العوائل التي تزدحم بيوتها بالعزومات يومياً.

ونصح أخصائي التغذية صبري الغاوي بتطبيق الشروط والمواصفات الخاصة بتحضير وتداول المواد الغذائية المجمدة حتى لايكون لها تأثير سلبي على الصحة، ومنها: اختيار أجود المواد الغذائية وأفضلها، غسل اليدين ونظافة أدوات التحضير، غسل وتنظيف المواد المراد تجميدها جيداً، التأكد من درجة حرارة ثلاجة التجميد «- 18»، تقسيم المواد الغذائية إلى حصص صغيرة وتغليفها جيدا، تبريد المواد الغذائية المغلفة قبل تجميدها، الترتيب السليم للمواد الغذائية والفصل بين أنواعها، ترك مسافات بين المواد المخزنة لتسمح بمرور تيار التجميد.

وبين أن درجات التجميد تختلف حسب نوعية المواد الغذائية المراد تجميدها فالأرز المطبوخ لايتم تجميده، فيما المعجنات يمكن تجميدها لمدة تتراوح من 4 - 6 أشهر.

وأفاد أن الوجبة المتوازنة هي التي توفر لجسم الإنسان جميع احتياجاته من العناصر الغذائية الضرورية وتزوده بالطاقة، ولكل فئة عمرية احتياجات غذائية تختلف حسب «العمر، الجنس، النشاط، الحالة الصحية».

وللتغلب على الشعور بالعطش والجفاف في فترة الصيام، نصح بتناول الأغذية المحتوية على البوتاسيوم والابتعاد عن الأغذية المحتوية على الصوديوم، وتناول الفواكه والخضار، وشرب الماء بكميات معتدلة خلال ساعات الليل.