آخر تحديث: 6 / 5 / 2024م - 11:11 ص

تاريخيا.. حرارة الخليج لم تسجل 60 درجة

أكد عدد من المختصين في متابعة الظواهر الجوية، عدم وجود مؤشرات على ارتفاع الحرارة إلى 60 درجة بمنطقة الخليج.

ولم تبلغ هذا المستوى تاريخيا بحسب السجلات الاحصائية، فيما تكون معتادة حاليا عندما تلامس الخمسينات لبضعة أيام.

وتكون الزيادة فوق المعدل محدودة بدرجة مئوية واحدة بفصل الصيف، طبقا لمعطيات تنبؤات نماذج المناخ الإقليمية والعالمية عن شهري يوليو وأغسطس.

ويعني ذلك أنه لا مجال للمبالغة في توقع تطرف لمستوى درجات الحرارة، بالنظر إلى اعتيادية جميع العناصر الجوية التي تتكرر موسميا على نحو متقارب عدا بعض الاستثناء النادر.

كما تشهد المنطقة الشرقية ارتفاعا حادا في درجات الحرارة وتصل إلى مستويات قياسية خلال 72 ساعة، ويشمل ذلك أجزاء من المنطقة الوسطى، قبل أن يطرأ انخفاض طفيف مطلع الأسبوع المقبل.

وفي ذات السياق، يتضح أن الانشغال بدرجة الحرارة أصبح هاجس الكثيرين هذه الأيام، ويتعامل البعض مع القياس من خلال مؤشر «طبلون» السيارة، الذي يعد غير دقيق خاصة في زحام الشوارع.

كما أن درجة الحرارة في الظل تختلف عنها تحت أشعة الشمس المباشرة، وهو ما يجعل المبالغة واردة في التقدير بشكل عام، بالإضافة إلى تأثير العوامل الجوية في الإحساس بالحرارة.

وينعكس انخفاض الرطوبة في الشعور بدرجة أقل، إضافة إلى علاقة ذلك بسرعة الرياح في التبريد الناتج عن تبخر العرق ومن ثم تلطيف الحرارة مع الاختلاف أيضا من شخص لآخر.

فيما يتم القياس في محطات الرصد باحتساب حرارة الهواء على ارتفاع 1,5 - 2 متر، وليس تحت أشعة الشمس، لتكون درجات الحرارة مسجلة بطريقة علمية حسب منظمة الأرصاد الجوية العالمية.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 4
1
أبو أحمد
[ سنابس ]: 5 / 7 / 2017م - 10:59 ص
حتى لو وصلت 700 راحت تقولوا 48
المشكلة على الناس اللي تنصهر في الشمس ولا أحد داير لها بال .
2
جابر
[ القطيف ]: 5 / 7 / 2017م - 11:00 ص
وماهي الحلول هل البلديات والزراعة اعطت حلول او هناك توجهات لذلك مثل التشجير في نطاق المدن وخارجها باشجار مستدامة ولا تحتاج للماء كثيرا وجعلها تنمو ع ارتفاع شاهق
3
فارس
6 / 7 / 2017م - 5:29 ص
جابر
مو صاحي
تبغي تنافس الجبيل
ماراح يسمحو لك
4
مواطن
[ القطيف ]: 6 / 7 / 2017م - 11:35 ص
حتى لو وصلت يعني بتقولو من زمان طافت 50وتقولو 47ترى السيارات فيها ساعة حراره صاقعه تصقع الجدب??