آخر تحديث: 6 / 5 / 2024م - 6:18 ص

بين مؤيد ومعارض.. مواطنون يتفاعلون مع قرار #ايقاف_الانتساب_والتعليم_عن_بعد

إيمان الفردان - القطيف

أثار إعلان وزارة التعليم العالي عن قرار إيقاف الانتساب والتعلم عن بعد للطلاب المستجدين في الجامعات السعودية هذا العام ردود فعل وجدل مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي.

ونشر عدد من مستخدين مواقع التواصل عبر هاشتاق ”إيقاف_الانتساب_والتعليم_عن_بعد“ تغريدات وردود متباينة بعد إعلان جامعات سعودية رسميًّا إيقاف القبول في برنامجي الانتساب والتعليم عن بعد لهذا العام، تنفيذًا لقرار وزاري صدر مطلع شهر رمضان الماضي.

ونشرت بعض الجامعات في حسابها الرسمي بإيقاف

القبول على برامج الانتساب للعام الدراسي 38 - 39،

موضحة أسباب هذا القرار وفقًا لقرار الوزارة والتزامًا بالأمر السامي.

ورصدت جهينة الأخبارية ردود أفعال المواطنين من مرتادي تويتر حول القرار التي انقسمت بين التأييد المعارضة.

وطالب إبراهيم باشا المسؤلين بوزارة التعليم مراجعة قرار إيقاف الانتساب والتعليم عن بعد لمساعدة الطلاب وتشجيعهم على إكمال تعليمهم مهما كانت الظروف.

ووافقه زياد السهلي، مبينا أن الناس ليست جميعها تستطيع الدراسة المنتظمة فالبعض لديهم مسؤليات.

وناشد المغرد راكان عبدالعزيز كردي ولي العهد محمد بن سلمان والملك سلمان مطالبا النظر في وضع ذوي الظروف الصحية الخاصة من الأمر بإلغاء الدراسة عن بعد ومشيرا بقوله ”ماهو ذنبي بأن الله خلقني معاق.... اذا لم اكمل دراستي فقرار الوزارة هو السبب، وأنتم أكيد لا تسمحون بالظلم“

وأضاف، ”‏الكثير يعيلون أطفالا ولا يستطيعون تركهم في المنزل بمفردهم وأيضا ذوي الإعاقة متضررين كثير وأنا أولهم“

واعتبر وائل العجل في تغريدته ‏إيقاف الانتساب والتعليم عن بعد بالقرار غير الصائب وإن من أبسط حقوق الفرد إكمال تعليمه والكثير لديهم ظروف تجبرهم على الانتساب.

وأيده خالد عبدالعزيز فذكر في تغريدته بأن كثير من الموظفين والموظفات أكملوا دراستهم عن طريق التعليم عن بعد والأنتساب وتغيرت بعدها حياتهم 180درجه.

ومن جانب آخر رحب عدد من مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي بقرار الإلغاء فغرد محمد فهد الصوينع عادا الإلغاء ب ”قرار حكيم“

ووصف المغرد عبدالله المشيقح القرار بالممتاز، مبينا أن ‏‎‎الانتساب ليس في مصلحه التعليم أو الوطن فهو عباره عن إعداد ملخصات أو شراء عمل آخرين.

ووافقه المغرد سعود العريفي معتبرا إيقاف الانتساب بالقرار الصائب، ومشيرا أن الجامعات لم توضع لأجل الحصول على أوراق A4 وإنما للتعليم لا لغيره.

وأكد أنه ممن حصل على شهادة بكالوريوس من خلال الانتساب وبحسبه ”مع الأسف تخرجت وحصلت على شهادة بكالوريوس وأنا لا أفقه في تخصصي أي شيء مجرد شهادة“.

ومن جانبه، عد المغرد حسام البشري الإلغاء بأنه في محله، معللا بأن أغلب مخرجات الانتساب ضعيفي المستوى وبعض الطلاب الذين يعرفهم تخرجوا وهم غير ملمين بالكثير من المهارات "

وقال محمد فرحان الخمسان مغردا ”‏‎التعليم عن طريق الإنتساب لم يأخذ بجدية مع الأسف والأغلب أخذوا شهادات لمجرد الترقيه وتحسين مستوى أما الجامعات فغرضهم أموال المنتسبين فقط“

وبدوره، عد المغرد عبد الرحمن الوافي هذا التوجه بمثابة توجيه المواطن إلى الأعمال الحرفية.

ورأى مغردون آخرون أن القرار حرمهم فرصة إكمال دراستهم ممن لم يقبلوا كطلاب منتظمين في الجامعات كما اقترحوا أن يكون الانتظام للجميع وبدون شروط إذا كانت مخرجات الانتساب سيئة.