آخر تحديث: 5 / 5 / 2024م - 11:13 م

أخصائية اجتماعية: 45% من الأمراض العضوية سببها التحدث السلبي مع الذات

أرشيفية
جهات الإخبارية إيمان الفردان - الدمام

حذرت الأخصائية الاجتماعية عقيلة آل حريز من مخاطر التحدث السلبي مع الذات الناشئ من المعتقدات الخاطئة والذي هو سبب 45٪‏ من الأمراض العضوية، ودعت لتبني الأفكار الإيجابية التي تعد مؤشر للصحة النفسية.

وبينت أن التغلب على التحدث السلبي مع الذات يتأتى بمواجهة النفس بالأسئلة، ممايساعد على التغلب على طريقة التفكير تلك فيجد الانسان نفسه يفكر بإيجابية.

وأفادت بأن الأفكار الإيجابية تجنب الإصابة بالأمراض التي تشير الإحصاءات أن 90٪‏ سببها نفسي، كما أنها تساعد على التخلص من مشاعر القلق واليأس وبناء الثقة بالنفس وهي عامل مساعد للتأقلم مع الظروف الجديدة.

وأكدت آل حريز في محاضرة ”غيّر أفكارك تتغير حياتك“ التي نظمها ملتقى سفينة النجاة مساء الثلاثاء بالدمام على ضرورة التغيير وتقبل الذات، الذي هو طريق السعادة وذلك باستبدال بعض الأفكار السلبية التي تسبب المتاعب للإنسان بأفكار إيجابية.

ودعت لكسر القناعات السلبية، مبينة أن كلمة «مستحيل وصعب ولا أستطيع» ليس لها من الحقيقة شيء وهي تحتاج لإرادة من حديد ليصل الإنسان لتحقيق أهدافه في الحياة ويشق طريقه نحو النجاح.

وأبانت للحاضرات اللاتي بلغ عددهن 35 سيدة، أن مواجهة الأمور بصبر والابتعاد عن العزلة والاستفادة من قصص الناجحين وتجنب الجدال والمناقشات والمحافظة على الصلاة والقراءة وتنمية الهوايات، وترك كثرة التشكي وممارسة الرياضة والاسترخاء كلها أمور تساعد على تغيير الأفكار.

ولخصت الأمور التي تتطلب تقبل الذات في القبول والفهم والصفح، معتبرة القبول المرحلة الأصعب لتقبل الذات وهو يعني الإعتراف بالحقائق عن النفس دون إدانتها ولا يعني الرضا عن النفس وإنما تقبلها ومصاحبتها والارتقاء بها.

وأضافت أن ”الفهم“ يراد به الإنصات إلى الذات والتعرف على النفس دون تشوهات في الإدراك، إذ يكفي الاقتراب من النفس والتعرف على إيجابياتها وسلبياتها والتركيز على مواطن القوة فيها.

ولفتت إلى أن الصفح والتوبة عن الأخطاء وعن تذكرها يرتقي بالنفس وأن الإنسان يتعلم من أخطائه، منبهة لضرورة الانتباه من الدخول في اليأس.

وأكدت أن أخطاء الإنسان تمنحه تجارب في الحياة فهي تتحول إلى خبرات تضاف إلى رصيده، مبينة أن نضج الإنسان لا يقاس بعمره وإنما بخبراته التي كلما تراكمت زادت ثقته بنفسه.

وقالت: ”أن الحقائق في الحياة ليست نسبية وإنما النسبي هو نظرتنا لها، بالإضافة لأن الحياة ليست دائما سعيدة وليست دائما مثالية أيضا“.

وأضافت: ”لا يمكن لأحد أن ينتصر في الحياة دون أن يحتك بها ويكون رقم صعب فيها“، مبينة أنه من المهم أن لا يقضي الإنسان حياته بانتظار إنتهاء فترة أو حالة معينة.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
الحماد
[ الاحساء ]: 6 / 7 / 2017م - 11:08 م
متماز