آخر تحديث: 5 / 5 / 2024م - 11:13 م

حظر تصنيع وتداول الاكياس البلاستيكية في السعودية

أصدرت هيئة المواصفات السعودية اللائحة الفنية للمنتجات البلاستيكية القابلة للتحلل التي تحضر استخدام تلك الاكياس ضمن 16 منتج اخر سيحضر تداوله وتصنيعه واستيراده، اذ سيتم إلزام المصانع والموردين بها بدأ من الأحد القادم على أن تطبق على كافة القطاعات التجارية في ال 21 سبتمبر القادم.

وألزمت اللائحة الجديدة الخاصة بالمنتجات البلاستيكية المصانع المرخصة التي تصنع تلك الاكياس بإضافة مواد كيميائية تدخل في تركيبها تضمن تحللها.

وأكدت أن المنتجات البلاستيكية التي شملتها اللائحة كانت تحتاج مئات السنين حتى تتحلل وكانت تمثل ضرر بالغ على البيئة وسلامة الإنسان والحيوان والنبات.

كما ألزمت اللائحة المصنعين والمستوردين بإضافة مادة لهذه المنتجات أثناء التصنيع بحيث تضمن تحللها بشكل أسرع وأفضل ومفيد للبيئة حسب اللائحة الجديدة التي يندرج ضمنها أيضا منتجات البلاستيك التي تستخدم في تغليف البضائع، الفقاعية، المبطنة للصناديق الكرتونية، والأكياس المنكمشة بالحرارة.

وبحسب اللائحة فسيتم منع دخول المنتجات غير المطابقة للمواصفات الجديدة من المنافذ الجمركية، وسيتم منع بيع وتداول المصنعة محليا نهائيا من تلك المنتجات اذ ستكون هناك جولات رقابية على المصانع المحلية للتأكد من الالتزام بالمتطلبات الجديدة. وسيتم منع تداول المنتجات المخالفة نهائيا في شهر سبتمبر بحسب الهيئة.