آخر تحديث: 3 / 5 / 2024م - 5:45 م

مختصان: ضربات الشمس تؤدي لوفاة الأطفال والإجهاد الحراري للكبار

جهات الإخبارية نداء ال سيف - القطيف

حذر مختصان في الطب من ضربات الشمس خصوصا للأطفال والتي قد تؤدي الى الوفاة إن لم يتم التعامل معها بسرعة وبالشكل الأمثل.

وشددا على أهمية الإنتباه لكبيري السن المصابين بضعف الذاكرة؛ مشيرين إلى أن خطر الإصابة بالاجهاد الحراري يزيد عند كبار السن.

وبين رئيس لجنة الكشف المبكر بالمجلس الصحي السعودي الدكتور أحمد العيد ان أعراض ضربة الشمس تكون باحمرار الجلد والجفاف ويصاب الشخص بالصداع والدوخة والغثيان وتسارع التنفس وضربات القلب والهزال وربما فقد الوعي.

وأضاف في مثل هذه الحالات يجب التعامل بسرعة ونقل المصاب إلى مكان بارد ونزع ملابسه وجعله مستلقيا على ظهره.

وتابع قائلا: إذا كان واعيا إعطاءه السوائل الفاترة أو الباردة وإن لم يكن واعيا فيرش الماء البارد على جسمه وينقل للمستشفى في كل الحالات مع إستمرار محاولات التبريد أثناء النقل.

وأشار إلى أن من المشاكل المنتشرة في بالصيف كثرة الإعتماد على أجهزة التكييف والإنتقال بشكل مفاجىء بين درجات حرارة شديدة التفاوت مما يتسبب بالاصابة بالفيروسات واحتقانات الاغشية في الحلق والانف.

وحذر من تناول الأطعمة المكشوفة وغير المحفوظة جيدا بالثلاجة وعدم الشراء من الباعة المتجولين وسيارات الايسكريم غير الخاضعة للرقابة وإشتراطات السلامة الصحية.

ورأى أنه مع اشتداد الحرارة في فصل الصيف تزداد معدلات الإصابة بالنزلات المعوية نتيجة تلوث الطعام بالبكتيريا والطفيليات وسرعة تخمرها.

وشدد في حديثه لـ «جهينة الإخبارية» على ضرورة التركيز في فصل الصيف على الأغذية المخفضة للحرارة والمليئة بالسوائل كالخيار والبطيخ والإكثار من الخضار المطهية بالبخار لاحتفاظها بالسوائل والمكونات الغذائية.

ونصح مشرف الأمراض المزمنة بالمنطقة الشرقية الدكتور أحمد العيد بالتقليل من الملح والأطعمة المشوية والمعلبات لاحتواءها على نسب عالية من الصوديوم.

وأكد على أهمية الاهتمام بالنظافة الشخصية والإستحمام مرة واحدة على الأقل يوميا، مطالبا بالحذر من حرارة المياه وتناول بعض السوائل قبل الاستحمام لتلافى حدوث تعب أو جفاف أو هبوط في الضغط.

ونصح بوضع واقي على الرأس كالشماغ أو القبعة بالإضافة إلى إستخدام الكريمات الواقية ضد أشعة الشمس قبل التعرض لها بنصف ساعة على الأقل؛ وكل ساعتين أن استمر التعرض للأشعة خارج المنزل لفترة طويلة.

بدوره طالب استشاري طب الأسرة عقيل الفردان العاملين في أشعة الشمس المباشرة بأن يكون مكان العمل قدر الإمكان يحجب الشمس المباشرة، مشددا على ضرورة الحرص على تقليل الأجزاء المعرضة للشمس بشكل مباشر وذلك بلبس القبعة وإختيار الاكمام الطويلة وأخذ فترات راحة متكررة وشرب كميات مياه كبيرة للتعويض.

وطالب بالتقليل من شراب المشروبات المحتوية على الكافيين والتي تساعد على زيادة فقدان السوائل بالجسم وتزيد من إحتمالية اختلال السوائل بالجسم

وشدد على أهمية الإنتباه لكبيري السن المصابين بضعف الذاكرة؛ لافتا أن خطر الإصابة بالاجهاد الحراري يزيد عند كبار السن ومع وجود ضعف الذاكرة قد يصاب كبير السن بنوع من عدم التركيز والذي قد ينتج عنه حوادث مؤسفة تكررت في منطقتنا.

وذكر أن عددا من الأطفال لقوا حتفهم في حوادث مأساوية؛ مطالبا بعدم تعريضهم لفترات طويلة لاشعة الشمس المباشرة في أوقات الذروة أو تركهم في سيارات مغلقة او مفتوحة بدون تكييف.