آخر تحديث: 7 / 5 / 2024م - 12:28 ص

مياه الشرقية: لا ربط لفواتير المشتركين ب «سمه»

كشفت المديرية العامة للمياه بالمنطقة الشرقية أنه لم يتم ربط مشتركي خدمات المياه بالمنطقة الشرقية بنظام «سمه» للتقييم الائتماني.

وأشارت الى انه لم يرد إليها أي توجيه حيال ذلك حتى الآن، وما تم نشره في وسائل الإعلام يخص الشركة الوطنية للمياه فقط.

وبينت إلى أن كل ما يتعلق بتخصيص القطاع يسير وفق ماهو مخطط له، فالتوجيهات تسير نحو ذلك وفق الخطط الاستراتيجية التي وضعتها وزارة البيئة والمياه والزراعة تماشيا مع رؤية المملكة 2030، وسيتم الإعلان عن هذه الخطط قريبا.

من جانبه أوضح المتحدث الرسمي لخدمات المياه بالمنطقة الشرقية فهد العنزي، فيما يخص قيمة الفواتير، أن اختلاف نوع الاشتراك سواء أكان سكنيا، أو تجاريا، أو صناعيا، أو حكوميا، ينعكس على اختلاف قيمة الفاتورة.

وأشار إلى أن القطاع السكني بحد ذاته تختلف نوعية الفواتير فيه بحسب تعدد الوحدات واختلاف مساحات العقارات وتعداد السكان أيضا، إضافة إلى أن بعض الفواتير المرتفعة تظهر وجود خلل فني داخلي للمشترك.

ولفت الى انه في تسربات للمياه ظاهرة أو خفية تتم معالجتها عقب قيام المشترك بتصحيح هذه التسربات وانخفاض معدل الاستهلاك لديه. بحسب صحيفة اليوم.

وأضاف العنزي ان هناك فعلا تأثيرا ملحوظا على كميات الاستهلاك لعدد كبير من المشتركين نحو الانخفاض، خصوصا لمن يتابع كميات الاستهلاك الصادرة له في نظام الفوترة والبحث عن سبل الترشيد وتطبيقها في المنشأة.

وبي إن التطبيق وفقا لقرار مجلس الوزراء الصادر بهذا الشأن قد بدأ في الأول من شهر ربيع الاخر من عام 1437 هـ على المملكة بشكل عام.

وقال العنزي: إنه فيما يخص تطبيق تعرفة خدمات الصرف الصحي فهي خاصة بالأحياء المخدومة بشبكات الصرف الصحي فقط، أو من يتم إدخال الخدمة له يتم البدء في عملية احتساب التعرفة الخاصة بها وهي 50 % من إجمالي استهلاك المياه للعقار.