آخر تحديث: 6 / 5 / 2024م - 12:53 م

10 أطفال يشاركون في ورشة «تحسين الخط» بسيهات

شارك 10 أطفال في ورشة ”تحسين الخط“ التي قدمها عضو الجمعية السعودية في الخط العربي احمد أبوسرير، وذلك في احدى المراكز الخاصة بمدينة سيهات.

وتضمنت الورشة التي أختتمت أمس الأثنين أساسياتها التعرف على الجلسة السليمة، مسك القلم بالطريقة الصحيحة، النظر إلى الحروف والكلمات بتمعن وتدقيق قبل الكتابة، مسك القلم بالقوة المناسبة، التأني وعدم الاستعجال.

وأبدت عدد من الأمهات اللاتي يتعلم ابناءها المناهج باللغة الاجنبية، اهتماما خاصا بالدورة مشيرات الى انه لا يوجد اهتمام او تشديد على اتقان نطق العربية في تلك المدارس.

وأشارت «ن. ب» - والدة احد الأطفال - إن إبنها الذي سينتقل للصف السادس لا يعرف كيفية الامساك بالقلم بالشكل الصحيح، رغم حبه لفن الخط ورغبته في تعلمه.

وقالت صاحبة المركز سوزان رمضان: «اضطررنا الى تغيير عنوانها في البداية من ”التأسيس لفن الخط العربي1“، الى دورة ”تحسين الخط“ وذلك باستعمال القلم العادي والقلم الخطاط، وذلك بعد قياس المستوى العام لأغلب الراغبين فيها».

وأضافت من خلال الدورة تعرّف المتدربين على الأحرف الأساسية التي تنبع منها بقية الأحرف، وتعلموا الابتعاد عن الزوايا الحادة التي لاتسمح بتليين الحروف.

وقال ”ابو سرير“ ان الهدف من أقامة مثل هذه الدورات هو المساهمة في احياء ثقافة ”فن الخط“، معبرا عن أسفه بان اغلب الفنانين والمشهورين في هذا الفن ليسوا من الخطاطين العرب.

وأشاد بالدور الرائد التي تحمله دولة ”الامارات العربية“ في نشر هذا الفن مؤخرا حيث شجعت على دعم الفنون العربية والإسلامية من خلال فتح الباب أمام جميع خطاطي وفناني الزخرفة والحروفية حول العالم للمشاركة في فروع جائزة البردة العالمية.

وأشار الى الفعاليات المختلفة في هذا الفن كالملتقى الذي اقيم في دبي - 2016 والذي جمع عددا من الخطاطين العرب لكتابة القرأن الكريم.