آخر تحديث: 6 / 5 / 2024م - 9:27 م

تغيّر اتجاه الرياح يضاعِف رطوبة القطيف

يتغير اتجاه الرياح إلى شمالية شرقية، مسببا زيادة نسبة الرطوبة في القطيف والدمام، خلال اليومين المقبلين، وبالتالي ارتفاع درجة الحرارة المحسوسة إلى الخمسينات، وكتمة الأجواء واشتداد الحر.

وتنشط الرياح السطحية اليوم في أجزاء من الشرقية والقصيم، فتعمل على إثارة الأتربة أحيانا وخاصة في الطرق البرية، بحيث تؤدي الى انخفاض مدى الرؤية الأفقية.

في حين تشهد معظم مناطق المملكة طقسا صيفيا مرهقا، مع استمرار الأمطار اليوم الأربعاء ممتدة من شمال الغربية إلى الجنوب، والتي تتعرض منذ يومين لعدم الاستقرار الجوي.

وتكون الحالة مترافقة بالرياح الشديدة والعواصف الرعدية، وتساقط البرد وجريان الشغايا والشعاب والأودية وتشكل السيول، وترجع الأسباب إلى تدفق رياح رطبة ودافئة عبر البحر الأحمر نحو المرتفعات الجبلية.

كما رصدت الأقمار الاصطناعية تواجدا لحزام سحابي ممطر بطول السواحل الغربية، حيث يُتوقع أن تكون الهطولات مصحوبة بنشاط قوي لسرعة الرياح، وخاصة في المواقع التي تشهد كثافة الغيوم.

وفي سياق متصل، كانت الإشارة من الباحث المختص في الظواهر المناخية زياد الجهني، إلى أنه من المتوقع استمرار تطور حالة عدم الاستقرار الجوي، التي بدأت يوم الاثنين على مناطق غرب وجنوب السعودية.

وبحسب الجهني، فإن أمطار الأربعاء تشمل مرتفعات الطائف ومكة والمدينة، موضحاً أن ذلك نتيجة اندفاع رطوبة مدارية فتزداد معها كميات الأمطار خلال ساعات الظهر.

حيث تتكاثف السُحب الرعدية على طول المرتفعات في امتداد من جازان جنوبا، ومرورا بمنطقة عسير «أبها والنماص وما حولها» وتصل شمال الباحة، ثم تتعمق شمالا باتجاه المرتفعات بمكة والطائف والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة، مع احتمالية الهطولات متواصلة حتى يوم غدٍ الخميس.