آخر تحديث: 7 / 5 / 2024م - 12:28 ص

تراجع أسعار الروبيان 40% خلال يومين

جهات الإخبارية

تراجعت القيمة السوقية للروبيان 30% - 40% في غضون يومين، اذ تراوح السعر عند مستوى 400 - 500 ريال مقابل 700 ريال للصندوق ”30 كغم“ في تعاملات اليوم الخميس.

وارجع متعاملون في سوق الاسماك المركزي بالمنطقة الشرقية اسباب التراجع لزياد المعروض خلال الايام الثلاثة الماضية بالمقارنة مع اجمالي المعروض في اليوم الاول لبدء موسم الروبيان، متوقعين استمرار الانخفاض مع عودة غالبية المراكب التي انطلقت منذ الاثنين الماضي مع يوم غد الجمعة.

وقال حسين الحجيري ”صياد“ ان الجزء الاكبر من المراكب ما تزال تمارس عملية الصيد في المصائد المنتشرة في عرض البحر، مضيفا، ان عدد المراكب التي عادت في اليوم الثاني لا تتجاوز 20% من اجمالي المراكب التي انطلقت من مرفأ دارين لوحده، لافتا الى ان عدد المراكب التي اتجهت لمصائد الروبيان يوم الاثنين بلغت 200 مركب فيما المراكب العائدة لا تتجاوز 40 مركبا.

وقدر اجمالي صيد المركب الواحد من الروبيان لمدة يومين بنحو 900 - 1200 كغم، بينما لم يتجاوز صيد الطراد 200 - 250 كغم، لافتا الى ان استمرارية ضخ السوق بكميات كبيرة من الروبيان سينعكس بصورة مباشرة على القيمة السوقية خلال الايام القادمة.

فيما اوضح عيسى الصويتي ”صياد“ ان الطرادات انطلقت بمصائد الروبيان بعد يوم واحد من السماح للمراكب بالابحار، مضيفا، ان غالبية المراكب حرصت على ممارسة الصيد في المصائد القريبة وعدم الذهاب للمصائد البعيدة، لافتا الى ان غالبية المراكب والطرادات التي عادت مارست الصيد بالمناطق الواقعة غرب ميناء الدمام، واصفا كميات الصيد ب ”الجيدة“، متطلعا ان يكون الموسم الحالي افضل من الموسم الماضي، مؤكدا في الوقت نفسه، ان الحكم على الموسم يتطلب بعض الفترة الزمنية، خصوصا وان الجولة الاولى لا تعطي مؤشرات حقيقية فيما يتعلق بشأن الموسم.

وذكر ان السعر سجل تراجعا ملحوظا في غضون ساعات قلائل، اذ بلغ السعر في اليوم الاول نحو 700 ريال للصندوق فيما ووصل السعر امس الأربعاء 400 - 500 ريال للصندوق، مضيفا، ان التراجع الحاصل في القيمة السوقية للروبيان امر طبيعي مع استمرار ضخ كميات من مختلف المرافئ المنتشرة في المنطقة الشرقية، مبينا، ان المراكب التي انتقلت من ممارسة الاسماك الى الروبيان يتجاوز حاجز 600 مركب.