آخر تحديث: 7 / 5 / 2024م - 12:28 ص

قاضي المواريث السابق يشدد على التعاون مع الجهات الرسمية لحفظ الامن والنظام

جهات الإخبارية محمد التركي - القديح

شدد قاضى دائرة المواريث والأوقاف بمحافظة القطيف السابق الشيخ محمد العبيدان على ضرورة التعاون مع الجهات الرسمية المسؤولة عن حفظ النظام والأمن في المجتمع.

وأشار الى وجود أشكال متعددة ووسائل مختلفة للتعاون مع الجهات الرسمية لحفظ الامن، مما يستدعي قيام كل واحد حسب قدرته وما يملكه من طاقة.

وأكد خلال خطبة الجمعة اليوم في مسجد الشهداء ببلدة القديح، إن الحفاظ على الأمن المجتمعي مسؤولية الجميع، مشددا على ضرورة الوقوف سداً منيعاً أمام جميع العوامل الموجبة لإثارة القلاقل والإخلال بالأمن.

وقال: إن الأمان يعتبر أهم عنصر تسعى جميع المجتمعات لتحقيقه والحصول عليه، لأنه يمثل عاملاً أساسياً في استقرار الحياة واستقامتها في كافة الجوانب التعليمية والصحية والإقتصادية، ولهذا تعنى الشعوب دائما والحكومات من أجل تحقيق الأمن المجتمعي والمحافظة عليه.

ولفت إلى وجود عوامل أساسية توجب فقدان المجتمع أمنه وتسلب منه الهدوء والاستقرار، داعيًا العقلاء في المجتمع القيام بمسؤولياتهم للحفاظ على أمن المجتمع واستقراره.

وأوضح الشيخ العبيدان أن الأسباب الموجبة لانعدام الأمن يمكن اختصارها في عاملين هما المخدرات، و ظاهرة انتشار السلاح، وتداوله بين الأفراد.

ولفت الى ان السلاح يهدد الهدوء والاستقرار الأمني في المجتمع، مشيرا الى خطورة السلاح تزداد عندما يكون في أيدي بعض القصر، وصغار العقول ممن لا يملكون وعياً ونضجاً حياتياً.

واعتبر علاج هذه الأسباب السالبة لأمن المجتمع يكمن في تحمّل الجميع مسؤوليته والقيام بها.

وأكد إن محاربة انتشار السلاح لا ينحصر في الجهات الأمنية، بل هذه مسؤولية جميع عناصر المجتمع، وتبدأ المسؤولية من الأسرة مروراً بالمدرسة ومن ثمّ المجتمع.

وطالب الجميع للقيام بدورهم كل بما يملك من قدرة وطاقة، مشددًا على ضرورة مدّ يد العون للجهات المختصة والمسؤولة في هذا المجال حتى نتمكن من الحفاظ على أمن مجتمعنا واستقراره.

وقال: إن هناك عوامل تساعد على وجوده والحفاظ عليه، منها: الإلتزام بالأنظمة والقوانين المرعية، وهذا يكون بعدم مخالفة شيء من النظم والمقررات الموضوعة من قبل الدولة، وعدم التعدي على شيء منها.

وبيّن أنه لا يحسن بالشباب الواعي أن يكون مخالفًا للنظام وغير ملتزم بقوانينه، مع أن ديننا الإسلامي الحنيف قد أكد على ذلك وحث عليه.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 14
1
راكان
[ القطيف ]: 4 / 8 / 2017م - 9:18 م
بارك الله فيك ياشيخنآ
2
سعودي وأفتخر
[ سيهات ]: 4 / 8 / 2017م - 11:12 م
اخيرا واحد نطق ضد هالدواعش, يالله باقي المشايخ ارفعوا صوت اهل القطيف لا تقصروا
3
احب وطني الغالي
[ القطيف ]: 4 / 8 / 2017م - 11:30 م
نعم الامن المجتمعي مسؤولية الجميع كما تطرق اليه جناب الشيخ بمعنى ان ليس لاحد الحق التكلم والمطالبة باسم المجتمع الا اذا كاانت هناك لجان تمثل المنطقة ويكون تشكيلها من كافة مدن وقرى المنطقة ولا تكون حكرا على فئة معينه وكفانا مسمى ناشط اجتماعي والدوله اعزها الله لم تقصر وكفى ماجرى علينا
4
غالب عبد الرحمان
[ القطيف ]: 5 / 8 / 2017م - 12:37 ص
علئ الجميع المساعده في حفظ الامن صغيرا وكبير والله يحفظ الجميع ويحفظ بلاد المسلمين من كل شر
5
نايف
[ الدمام ]: 5 / 8 / 2017م - 2:57 ص
بارك الله فيگ ياشيخ وكثر الله من امثالك من العقلاء وان شاء الله بقيت المشايخه في القطيف ينكرو على هولاء الدواعش حي المسوره عليهم لعنت الله والناس اجمع
6
حمندي
[ سنابس ]: 5 / 8 / 2017م - 5:39 ص
جزاك الله خير شيخنا الفاضل
7
ابو زينب
[ القديح ]: 5 / 8 / 2017م - 6:44 ص
كلام جميل سماحة الشيخ ... بس مشكلته الوحيدة انه جاي متأخر "7" سنين ..

لو جناب الشيخ و غيرة من مشايخ القطيف جهروا بأقوالهم اول ما صارت الأحداث قبل سبع سنين ؛ كان احنا الحين في خير و نعمة ؛ كان وفرنا على أنفسنا عشرات القتلى من المواطنين الشيعة و عشرات القتلى من جنود الوطن و مئات المعتقلين و المحكومين بالاعدام و مئات الجرحى من المدنيين الأبرياء و من جنود الوطن ؛ و لكان حالنا كما هو حال إخواننا في الأحساء ؛ عايشين في خير و نعمة و متعايشين سنة و شيعة كأحسن ما يكون ...

زي ما قلت شيخنا ؛ كلامك جميل بس مشكلته انه متأخر "سبع" سنين فقط ...
8
الحمدلله
[ القطيف ]: 5 / 8 / 2017م - 1:14 م
تعليق 2 احترم نفسك واحنا ماعندنا دواعش والحمدلله احنا عندنا كم واحد مطلوب للعدالة وراح يقبض عليهم والحمدلله ترجع ديرتنا بالامن والأمان بقيادة حكومتنا
وياجهينه انتبهي من الجهال ولا تنشري اي تعليق لهم ترا كثير عقولهم صغيره
9
ابو احمد
[ المملكة العربية السعودية ]: 5 / 8 / 2017م - 5:12 م
حفظ الامن مسئولية الجميع يوم تعرف شخص يحمل سلاح بلغ عنه ولاتتردد انه يحمل السلاح لوجود حاله عدوانية سوء من المجتمع اتجاه الشخص او الشخص اتجاه المجتمع وبذات من الذين يتعنفون من قبل اسرهم وهذا ظلم من قبل الاسرة في تربية الابناء او المنهج المتبع في المجتمع سوء منهج فكري او تربوي من العادات او التقليد الغير صحيحه وتحريض على الاخرين
10
عارف
[ المنطقة الشرقية ]: 5 / 8 / 2017م - 11:12 م
رقم 5
رد على تعليق المدعو نايف هؤلاء اللي بالمسوره وهم قله يسمون مطلوبون أمنيا كما جاء في تصريح وزارة الداخلية حفظها الله ؛ والأمر الآخر دائمآ نلاحظ في تعليقك تكتب وتطلق على هؤلاء دواعش هل هي عقدة في راسك تحاول التخلص منها والصاقها بالآخرين ؛ والأمر الآخر أن الدواعش يحملون فكر ديني متشدد قائم على التكفير وقتل المخالف لهم وانت تعرف من أين مصدره الحقيقي ؛ والأمر الآخر أنت خلطت بين هؤلاء المطلوبون أمنيا في المسوره وبين هؤلاء الدواعش المتشددين دينيا وهناك فرق بين الفكر والجريمه ؛ والأمر الآخر عليك أن تطلق على هؤلاء الأشخاص اللي بالمسوره وهم قلة مطلوبون أمنيا بسبب جرائم ارتكبوها وهي فعل وليس فكر داعشي للتوضيح فقط .
11
حر
[ القطيف ]: 6 / 8 / 2017م - 12:44 ص
وين رحتو يا جماعة الخير
الشيخ موضوعه اجتماعي بحت ليش قلبتوه سياسي
الشيخ تكلم عن انتشار المخدرات والسلاح بشكل عام في المجتمع وإنه خطير على أمن واستقرار المجتمع
كاتب الخبر لم يوفق في فهم كلام الشيخ
12
المحقق كونان
[ القطيف ]: 6 / 8 / 2017م - 9:39 ص
الله اديم علينا الامن والامان يارب ويدحر الدواعش يارب وعز ولاة امرنا الملك سلمان بن عبدالعزيز ولي عهدة الامير محمد بن سلمان
13
رامي
[ القطيف ]: 6 / 8 / 2017م - 10:27 ص
أحسنت شيخنا. السلاح و نقص الوعي و الرؤية السليمة جلب الدمار.
14
ام محمد (بنت تاروت)
6 / 8 / 2017م - 9:41 م
احسنت ياشيخ

الشيخ تكلم عن السلاح وكثرة انتشاره
قلبتو الموضوع على الفقاره المساكين
الي في المسوره ناس والنعم فيهم
كم واحد مطلوبين امنيا
والدواعش مو عدنا الدواعش يعرفو نفسهم بفكرهم
وتكفيرهم الناس وحقدهم الطائفي
وربي يحفظ رجال الامن ويرجع الامن والامان في بلدنا الغاليه
بحق نبينا محمد وال بيت محمد الطيبين الطاهرين