آخر تحديث: 7 / 5 / 2024م - 12:28 ص

زيادة رطوبة الشرقية بنهاية «المرزم»

جهات الإخبارية

تشير التوقعات إلى استمرار ارتفاع درجة الحرارة بالسواحل الشرقية، بحيث تتخطى مؤشر الثلاثينات للصغرى ليلا مطلع الأسبوع المقبل وخاصة بشمال المنطقة.

فيما تتراجع العظمى نهارا إلى منتصف الأربعينات المئوية، وذلك وفقا لبيانات الرصد الجوي لفترة عشرة أيام قادمة، كما تستمر الأجواء شديدة الحرارة في حواضر الدمام اليوم السبت مع زيادة نسبة الرطوبة.

وتكون الأجواء مستقرة وصيفية حارة في مناطق المدينة المنورة والرياض والقصيم والحدود الشمالية وتبوك والجوف، ويبلغ مستوى قيم الحرارة بين 43 و46 درجة في المتوسط العام.

وتسود الرياح الشمالية الشرقية غالبا خلال 72 ساعة قادمة في معظم الأرجاء وتكون متفاوتة السرعة مناطقيا بين الخفيفة إلى معتدلة.

وطبقا للخرائط الجوية يتضح انحسار في كمية الأمطار مقارنة بحالة عدم الاستقرار الجوي التي تعرضت لها السواحل الغربية والجنوبية مؤخرا، وذلك بسبب ابتعاد الفاصل المداري الاستوائي عن هذه الأجزاء.

ولا يمنع من تواجد بعض الفرص لزخات من الأمطار المتفرقة اليوم خاصة على المرتفعات.

كما رصدت الأقمار الاصطناعية كميات من السحب، متوقعا أن تغطي مساحات واسعة من المملكة اليوم، وتنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار في أجزاء من الشمال الغربي.

وتؤدي لانخفاض مدى الرؤية الأفقية في بعض المواقع، وخاصة المكشوفة وبشكل أكبر في التوقعات على الطرق البرية.

من جهتهم، يوضح الفلكيون أن هذه الأيام تتزامن مع أواخر نوء «المرزم» الذي يمثل المنزلة الخامسة بفصل الصيف التي تمتد إلى الخميس المقبل، وهي الفترة المعروفة باشتداد الحر وهبوب رياح السموم اللاهبة وتشبع الهواء بالرطوبة وهطول الأمطار في بعض مواسمه.

كما اشتهرت أيام طالع الذراع في المرزم بكثرة وتوافر ثمار النخيل والفواكه الصيفية.