آخر تحديث: 20 / 10 / 2017م - 1:09 م  بتوقيت مكة المكرمة

جديد الفضلي..مذهب الإمامية منهج تربوي يعرّف الإمامي إلى الآخر المسلم

الكتاب: مذهب الإمام بحث في النشأة وأصول العقيدة والتشريع.

تأليف: الدكتور عبد الهادي الفضلي

نشر: مجلس آية الله الفضلي - القطيف

الطبعة: الثانية 1438ﻫ - 2017م

الصفحات: 151 صفحة من القطع الوسط

تظهر إلى العلن الطبعة الثانية من كتاب «مذهب الإمامية» من تأليف الشيخ الدكتور عبد الهادي الفضلي «ره». وهو الكتاب الذي هدف «ره» من تأليفه عرض أصول المذهب الإمامي في العقيدة والتشريع مع مقدّمات حول التعريف والنشأة والحجية للطرف الآخر ضمن الدائرة الإسلامية.

وركّز في بيانه لحجية المذهب واستعراضه لأبرز نقاط الخلاف بين المدرستين الإسلاميتين الكبريين بلغة علمية هادئة. وهو ما دفع الناشر إلى إعادة نشره في طبعة جديدة راعى فيها المحافظة على جوهر الكتاب، مع إضافات يسيرة ميّزت هذه الطبعة عن سابقتها الطبعة الأولى الصادرة عن مركز الغدير للدراسات والنشر ببيروت.

وتم توزيع عناوين الكتاب على فصول ثلاثة: الأول ضمّ المقدّمات التمهيدية حول: التعريف والنشأة والحجية، فيما حوى الفصل الثاني بعض مختصّات الإمامية في العقيدة، وتناول الفصل الثالث والأخير بعض مختصّات الإمامية في التشريع.

ووُضعت العناوين الرئيسة على صورة دروس عشرة، ينتهي كل درس بمجموعة من أسئلة المناقشة حول أهم أفكار الدرس. كما وضعت عناوين فرعية تسهّل تنقّل القارئ بين أفكار الدرس، ومعها بعض التشجيرات التوضيحية. وقد أضيفت بعض الهوامش لتوثيق ما أغفل المؤلّف توثيقه من أقوال وأحاديث. وتمييزًا لها عن هوامش المؤلّف، وُضِعَت بين قوسين معقوفين، فيما بقيت أرقام هوامش المؤلف بين قوسين هلاليين.

الجدير بالذكر أن الكتاب كان قد صدر في طبعتين سابقتين عن مركز الغدير عام 1417ﻫ - 1996م، إذ صدر مستقلًا في 110 صفحات من القطع الوسط، وصدر لاحقًا ضمن مجموعة من الدراسات هدفت إلى أن يعرّف أحد أعلام كل مذهب بمذهبه في العقيدة والتشريع، وذلك تحت عنوان: «المذاهب الإسلامية الخمسة تأريخ وتوثيق: الإمامي - الحنفي - المالكي - الشافعي - الحنبلي»، وذلك في طبعته الأولى عام 1419ﻫ.

كاتب سعودي «القديح»